9 محرم, 1446

تُعتبر المملكة واحدة من أكثر الدول التي أولت للتعليم اهتمامًا كبيرًا في مرحلة مبكرة من تاريخها؛ حيث يؤمن حكام المملكة بأهمية الدور الذي يلعبه التعليم في حياة الفرد والمجتمع، وهو ما يظهر بوضوح منذ أن تم إنشاء وزارة المعارف في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- وحينها كان الملك فهد -رحمه الله- هو أول وزير يتولى حقيبة التعليم، ليتبعه بعد ذلك مجموعة من الوزراء الذين حملوا على عاتقهم مسؤولية تطوير التعليم.

الملك فهد بن عبدالعزيز
يُعد الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- هو أول وزير تعليم في المملكة، وتولى المنصب عام 1373هـ، بعد صدور الأمر الملكي من الملك سعود.

كان السبب الرئيسي في تعيينه وزيرًا للمعارف، هو اهتمامه الكبير بالتعلم منذ نعومة أظفاره، وشغفه بالعلم والعملية التعليمية، وشهد عهده العديد من الإنجازات.

عبدالعزيز آل الشيخ
وتولى عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ منصب وزير التعليم من عام 1382هـ إلى عام 1390هـ، وهو الابن الأكبر لمفتي المملكة السابق الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وشقيقه الشيخ إبراهيم بن محمد وزير العدل الأسبق، والشيخ عبدالله بن محمد رئيس مجلس الشورى.

حسن آل الشيخ
واحد من أصغر الوزراء سنًّا؛ إذ تولى وزارة المعارف عام 1961م، وهو في سن التاسعة والعشرين، كما تولى وزارة التعليم العالي عام 1975م، حتى وفاته عام 1987م.

عبدالعزيز الخويطر
شغل المنصب خلال الفترة من 1395هـ إلى 1416هـ، وهو مَن وضع سلم رواتب المعلمين، والذي كان من أفضل سلالم الرواتب على مستوى الدولة حينها.

محمد الرشيد
تولى الوزارة خلال الفترة من 1416هـ إلى 1425هـ. ولد سنة 1363هـ، وقد واجه العديد من الانتقادات، ولكن بعد رحيله عن الوزارة دافع الكثيرون عن سياساته التعليمية.

عبدالله العبيدشغل منصب وزير التربية والتعليم خلال الفترة من 1425هـ إلى 1430هـ، وكافح كثيرًا من أجل مصلحة المعلمين والمعلمات واستقرار الميدان.

فيصل بن عبدالله
تولى فيصل بن عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود منصب وزير التربية والتعليم خلال الفترة من 1430هـ إلى 1435هـ.

خالد الفيصل
شغَل منصب وزير التربية والتعليم لمدة عام واحد فقط، خلال الفترة من 1435هـ إلى 1436هـ.

عزام الدخيل
شغل المنصب لمدة أقل من عام واحد فقط من عام 1436هـ إلى عام 1437هـ، وتَميز بعطفه على المعلمين وعمل على التوسع في فتح الحضانات التعليمية.

أحمد العيسى
شغَل منصب وزير التعليم لمدة ثلاث سنوات من عام 1437هـ إلى 1440هـ.

حمد آل الشيخ
تولى المنصب من عام 1440 حتى 1443، ويُعتبر الأقرب للميدان التربوي؛ حيث عَمِل نائبًا لوزير التعليم لشؤون البنين في عهد الوزير خالد الفيصل، و”آل الشيخ” له العديد من الإنجازات المشهودة، وتزامنت حقيبته الوزارية مع جائحة كورونا كأصعب المراحل على مستوى العالم.

يوسف البنيان
الوزير يوسف بن عبدالله البنيان، أحدثُ وزراء التعليم في المملكة، تم تعيينه بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وهو أحد الكوادر السعودية الناجحة في العديد من المجالات الإدارية والمالية والاقتصادية، وقدم من شركة سابك أهم الشركات الكيميائية والصناعية على مستوى العالم.. المصدر[سبق ]

حكمة اليوم

  • الناس لا يفصل بينهم النزاع إلّا كتاب منزل من السماء، وإذا ردوا إلى عقولهم فلكل واحد منهم عقل.

استطلاع الرأي

من خلال اطلاعكم كيف تقيمون الموقع؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

القائمة البريدية