4 شوال, 1445

مصطلحات تربوية ومعانيها
إعداد شيخنا العلامة الفقيه الأصولي أ.د. حسن أبوغدة ـ رحمه الله ـ.
الاستيعاب الذهني: القدرة على إدراك الألفاظ والمعاني والأفكار، ونقلها إلى الآخرين بوضوح وإيجاز من غير إضافة أو تبديل.
أصول التربية الإسلامية: المفاهيم والمرتكزات الشرعية المستمدة من الكتاب والسنة، التي تُبنى عليها التربية الإسلامية بكل جوانبها النظرية والتطبيقية، وتسترشد بها، وتنضبط بقيمها.
الأهداف التربوية: الغايات التي يَقصد المربِّـي تحقيقها من أجل تغيير ثقافة المتربي وسلوكه.
الأهداف النفسية الحركية: الغايات التي يراد بها الارتقاء بالمهارات النفسية والجسمية الحركية، مع إمكان قياس دقتها وسرعتها في الأداء، وذلك بهدف التعليم لا مجرد الحركة.
التأديب: توجيه المربِّـي الآخرين صغاراً أو كباراً، إلى الأخذ بمحاسن الأخلاق والآداب والفضائل، في تعاملهم مع أنفسهم ومع غيرهم.
التخطيط للدرس: مجمل الخطوات والإجراءات والتدابير الموضوعية والشكلية، التي يُعدُّها المعلم مسبقاً قبل تنفيذ الدرس؛ من أجل ضمان تحقيقِ أفضل تدريس وتعليم.
التربية الإسلامية: مجموعة من المبادئ، والقيم، والأهداف الإسلامية المتوازنة، الروحية والمادية، التي ينبغي أن يُنشَّأ عليها المسلم، لتكون له منهجاً في حياته الخاصة والعامة.
التلقين: مشافهة الغير وتعليمه وتفهيمه بقولٍ ما، ليعيده أمام الآخرين من غير زيادة ولا نقصان.
السماحة: صفة خُلُقية نفسية تدعو صاحبها إلى بذل ما لا يجب عليه من الإحسان والمعروف، تفضلاً منه على الآخرين.
المنهج التربوي: مجموع الخبرات والأنشطة المدروسة، التي تقدمها المؤسسة التربوية للتلاميذ وغيرهم؛ بقصد تعديل سلوكهم نحو الأفضل، وتحقيق الأهداف المنشودة.
المهارة: القدرة العالية على أداء فعل أو قول في موقف معقَّد، في مجال معين، بسهولة، وسرعة، ودقة، وأداء يناسب الظروف التي قد تتغير.
الوعظ: نصح الغير بما يليِّن قلبه لقبول الخير واجتناب الشر، وتذكيره بالعواقب الإيجابية أو السلبية التي قد تقع له بعدئذ.