9 محرم, 1446

تحرص الكثير من الأمهات على تقديم أشهى المأكولات لأطفالها، لكن أحيانا تواجه الأمهات صعوبة في عناد الأطفال لتركيزهم على تناول نوع واحد من الطعام دون غيره، خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد وبقاء الأطفال بالمنزل لفترات طويلة، لذا إليكم نصائح لإطعام الطفل العنيد، وفقا للدكتور أشرف قاسم أخصائى طب أطفال وحديثى الولادة.

١- تجنبى توبيخ الطفل وضربه أو الركض وراءه بالطبق والملعقة إذا رفض تناول الطعام بوقته المحدد، لأن ذلك يجعل الطفل يربط بين الطعام والتوتر ويجعله يكره الطعام.

٢- يتعين عليك تحديد مواعيد محددة للطعام، وإذا رفض الطفل تناول الطعام في وقته المحدد نرفع الطعام من أمامه بمنتهى الهدوء، وفى حالة طلبه للطعام نطعمه في ميعاد الوجبة التالية، ويمكن تعويض الطفل بسناكس ككوب لبن أو عصير طبيعى أو بطاطا بالفرن.

٣- اسمحى للطفل بشم الطعام ولمسه واللعب بيه، ولا تجبريه على تناوله، واتركيه يتعامل، وذلك حال تقديم طعام جديد للطفل، ولا تقدمى هذا الطعام مرة أخرى في حالة رفض الطفل تناوله أو تقديمه بطريقة أخرى.

٤- لا تقدمى طعاما مخصصا للطفل وذلك لحين تناول الأطعمة المتوفرة بالمنزل والتى تتناولها العائلة، واجعليه يجلس طوال الوقت على طاولة الطعام حتى لو كان رافضا للأكل.

٥- تعاونوا سويا في إعداد الطعام وتجهيزه وتجهيز طاولة الطعام.

٦- اجعلى وقت تناول الطعام ممتعا، وذلك من خلال إحضار طبق ملون أو ملعقة ملونة، وإحضار بعض الصوصات التي يفضلها الطفل لمساعدته في تناول الطعام.

٧- احرصى على تناول الوجبات صحية، لأن الأبناء يقلدون آباءهم وأمهاتهم.

٨- تجنبى تشغيل التلفاز أو الأجهزة الإلكترونية، وليكن التركيز على الطعام فقط.

٩- تجنبى مكافأة الطفل بالحلويات وتقديمها ليوم أو يومين بالأسبوع.

١٠- كونى مبدعة بتقديم وصفات جديدة ومبتكرة لطفلك وتحلى بالصبر.