19 ذي القعدة, 1445

ضروري تسمعوه اليوم وقبل ان ينتهي رمضااان ضروري https://youtu.be/ROn-CbvDW8M من هو الشيخ مشاري الخراز ؟

مشاري سليمان الخَرَّاز (من مواليد سنة 1985) داعية كويتي يعمل إماماً وخطيباً في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت بمسجد عبد الوهاب الفارس بكيفان ، وهو رئيس مجلس إدارة مبرة السعادة الخيرية، وخريج جامعة الكويت كلية الشريعة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف .

عُرِف مشاري الخراز عبر دروسه التي قدمها في مسجد الكويت الكبير، التي كانت تدور بشكل أساسي حول التلذذ بالصلاة، والتي لاقت اهتماماً واسعاً؛ حيث حضر الدورة الأخيرة منها 25 ألف شخص في “المسجد الكبير”، وهو عدد قياسي في حضور الندوات الدينية بالكويت.

النجاح الذي لاقته محاضرات الشيخ الخراز دفعت قناة MBC إلى تقديمها في سلسلة خاصة بعنوان “كيف تتلذذ بالصلاة؟”، وقد عرضت في شهر رمضان الجزء الأول منها، وحققت نجاحًا جماهيريًا واسعًا على MBC1، دفعت القائمين على البرنامج إلى تقديم سلسلةٍ ثانيةٍ منه خلال شهر رمضان التالي، وتناولت كيفية الارتقاء بممارسة الصلاة والتلذذ فيها .

كيف تتعامل مع الله ؟
هو البرنامج الثاني من برامج الشيخ مشاري الخراز ، وهو برنامج ديني، تدور فكرته حول وضع خارطة طريق للإنسان المسلم، يتعلم فيها كيف يتعامل مع خالقه. وكان الشيخ مشاري الخراز قد قدم موضوع “كيف تتعامل مع الله” على شكل محاضرة في الكويت حضرها أكثر من 35 ألف شخص من الرجال والنساء، وهو ما يعد أكبر تجمع لمحاضرة في تاريخ الكويت. كما ساهم في اعتناق فتاتين غير مسلمتين من جنسية عربية الإسلام، الذي كان قد تصادف مرورهما بالقرب من المسجد أثناء المحاضرة، فأعلنتا رغبتهما في الدخول في الإسلام بعد سماعهما تفاصيل “كيفية التعامل مع الله؟” وقد تم إشهار إسلامهما بالصحف الرسمية.

يقول الشيخ مشاري الخراز متحدثاً عن برنامج “كيف تتعامل مع الله”: «هذا هو أهم برنامج أقدمه في حياتي كلها».

وقدم جزءا ثانيا منه في العام التالي ..

ثم بعد ذلك قدم الشيخ مشاري الخراز البرنامج الثالث من برامجه و هو برنامج ” أجمل نظرة في حياتك ” ، حيث تدور فكرة البرنامج بشكل أساسي حول لذة النظر إلى وجه الله تعالى يوم القيامة ، ويشرح الشيخ مشاري خلال حلقات البرنامج كيفية الوصول إلى تلك النظرة ويبين الفرص التي أعطاها الله للإنسان لينجو من النار ويدخل الجنة فيرى ربه تبارك وتعالى .

أما البرنامج الرابع من برامج الشيخ مشاري الخراز فهو برنامج ” كيف تتلذذ بعبادتك ؟ ” وقد كان يتناول في كل حلقة من حلقات البرنامج كيفية التلذذ بعبادة معينة ، وتصحيح الأخطاء والنقص الذي قد يوجد في العبادة .

واستخدم في البرنامج الرسم لتوضيح الأمثلة والشواهد ، بالإضافة إلى بعض المقاطع المصورة لتبيين الأداء الصحيح للعبادة .

أما البرنامج الخامس من برامج الشيخ مشاري الخراز فقد كان برنامج ” أحلى رحلة ” ويعتبر هذا البرنامج هو أكثر البرامج الذي أخذه منه جهدا ووقتا ، حيث قضى أكثر من سنتين وهو يتنقل بين ما يزيد عن سبعة دول في افريقيا .

إن فكرة برنامج “أحلى رحلة ” تستهدف نقل متعة السفر للمشاهدين لكن بدون مخاطرة حيث قام مشاري الخراز بهذه المخاطرة بالنيابة عنهم، ولأنه يبحث في هذه المتعة عن فوائد فإنه مزج أسفاره تلك بهدف الدعوة إلى الله وإيصال كلمة التوحيد في تلك الديار النائية كما أسهمت زيارته في التخفيف عمّن زارهم بما يستطيع.

في الجزء الثاني من برنامج “أحلى رحلة” يذهب الشيخ مشاري الخراز في مناطق أنئى وبقاع أبعد وأكثر صعوبة وأقسى في ظروفها الجوية وتضاريسها الطبيعية.
جنوبا في الصحراء الأفريقية التي يحيا أهلها على صخور بركانية وسط درجات حرارة تربو على 50 درجة مئوية بدون مكيفات أو حتى بيوت مسقوفة ومع ندرة الطعام والماء تزداد معاناتهم ، فكيف يصومون؟
ومن جنوب أفريقيا إلى أقصى شمال الأرض في القطب الشمالي حيث تنخفض درجات الحرارة إلى 50 تحت الصفر، فهل يمكن أن تكون تلك المناطق مأهولة بالسكان؟ وإذا كانت كذلك فهل بين أهلها مسلمون؟ وكيف يعيشون ؟
ومن الشمال إلى أقصى الغرب في قارة أميركا الجنوبية حيث حوض الأمازون وغاباته الخطرة… فهل يمكن أن يعثر هناك على مسلمين؟
وفي الهند جولة أخرى للشيخ يقف فيها على حماسة غير معهودة لدعاة إلى الله انتقلوا من الهندوسية إلى الإسلام وأخذوا على عاتقهم إخراج قومهم من الظلمات إلى النور.
قريبا من الكويت حيث يعيش الداعية مشاري الخراز يمم وجهه إلى الديار الشامية ليقف على أحوال اللاجئين السوريين في المخيمات الأردنية واللبنانية.

#مشاري_الخراز …