4 شوال, 1445

https://youtu.be/gahMFy-lIqA بشر وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، في هذا الفديو المعلمين والمعلمات بأن سلم الرواتب ولائحة الوظائف التعليمية التي صدرت اليوم إيجابية لكونها تقدم حوافز أكثر ومميزات أفضل وتمهّن مهنة التعليم ووظائفه بحيث تبحث عن التميز والعطاء وتؤكد على نواتج التعلم.

وأشار في هذا الصدد بأن جميع المعلمين والمعلمات سيتم تسكينهم وسيحافظون في السلم الجديد على جميع مميزاتهم المالية إن لم تكن أفضل مما كانت عليه، بالإضافة إلى أنه تم اعتماد علاوات أكبر من العلاوات السابقة في هذا السلم.

وأضاف: تم اعتماد سقف رواتب أعلى من الرواتب السابقة وتقديم مكافآت للقيادات التربوية على مستوى قائد المدرسة ووكيل المدرسة والمشرف التربوي.

جاء ذلك في تصريح صحفي عبر مقطع فيديو نشرته وزارة التعليم في حسابها بـ”تويتر”، بمناسبة موافقة مجلس الوزراء على سلم الرواتب و#لائحة_الوظائف_التعليمية اليوم.

واعتبر آل الشيخ اللائحة بأنها تعد استثماراً للمملكة العربية السعودية في رأس المال البشري، والعمل على تطويره وتنميته من أجل تميز أبناء وبنات الوطن، موضحاً بأنه تم إدخال التطوير المهني وتجويد العملية التعليمية كأهم الأسس في عملية تنمية وتمهين وظيفة المعلم.

وجدد الوزير آل الشيخ الشكر للقيادة الكريمة بمناسبة موافقة مجلس الوزراء على سلم الرواتب و#لائحة_الوظائف_التعليمية الذي يمثل الدعم الكبير لقطاع التعليم.

من جانبه، قال الدكتور أحمد العيسى المستشار بالديوان الملكي ورئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب: “هيئة تقويم التعليم والتدريب جاهزة لتطبيق اللائحة الجديدة فيما يخص معايير المهنة والرخص المهنية للمعلمين، ودعم وزارة التعليم في تطبيق اللائحة.. ونبارك للجميع هذه النقلة النوعية في نظامنا التعليمي.”

وأضاف العيسى “بمناسبة صدور لائحة الوظائف التعليمية و#سلم_رواتب_المعلمين_الجديد، أتقدم بوافر الشكر والتقدير إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على دعمهما المتواصل لكل ما من شأنه رفع كفاءة نظام التعليم في وطننا
….وأبانت لائحة الوظائف التعليمية الجديدة الأسس التي بموجبها يُنقل شاغلو الوظائف التعليمية القائمون على رأس العمل إلى سلم الرواتب الجديد.

وأوضحت اللائحة أن من يشغل المستويات الأول والثاني والثالث ينقل إلى رتبة “معلم/ مساعد معلم”، وأن مـن يشغل المستويات الرابع والخامس والسادس ينقل إلى رتبة “معلم ممارس”.

وأشارت إلى أن المنقول يوضع في الدرجة التي يساوي راتبها راتبه السابق وقت النقل، فإذا لم توجد درجة مساوية فيعطى راتبًا أقرب درجة تزيد على راتبه السابق، فإذا كان راتبه يزيد على راتب آخر درجة في الرتبة المستحقة فيوضع على هذه الدرجة.

وأضافت أن من كان يشغل المستوى السادس وتم نقله على اللائحة وكان يصرف له مكافأة تعادل علاوته في ذلك المستوى لوصوله إلى الدرجة الأخيرة منه، فيستمر في صرف فرق هذه المكافأة على أن تتناقص بعد ذلك بقدر ما يحصل عليه من زيادة في راتبه.وفق “أخبار 24”.

وأكدت اللائحة على ضرورة أن يحصل المنقول إلى أي من الرتب المخصصة، علـى الرخصـة المهنية المطلوبة لتلك الرتبة، وغيرها من الاشتراطات الواردة في اللائحة، وذلك خلال مدة لا تتجـاوز 4 سـنوات بحد أقصى من تاريخ نقله، فإذا لم يحققها خلال هذه المدة فيوقف منحه العلاوة السنوية المقررة لهذه الرتبة عند الدرجة التي وصل إليها بنهاية هذه المدة، أو عند وصوله إلى الدرجة الأخيرة في الرتبة التي يُنقل إليها، أيهما أقرب.
وذكرت أن من كان يشغل المستوى الأول على اللائحة السابقة، ووصل إلى الدرجة الأخيرة من المستوى الرابع من رتبة “معلم/ مساعد معلم”؛ فيجب أن يمضي مدة لا تقل عن 5 سنوات قبل نقله إلى المستوى الخامـس من هذه الرتبة، وإذا نقل إلى هذا المستوى فيشترط لنقله منه إلى المستوى السادس أن يمضي مدة لا تقل عن 4 سـنوات في الدرجة الأخيرة منه، ويجب في كل الأحوال ألا يقـل تقويم الأداء الوظيفي المعد عنه في السـنتين الأخيرتين عــن تقدير “جيد جداً” أو ما يعادله.

أما من كان يشغل المستوى الثاني على اللائحة السابقة قبل نقله إلى اللائحة الجديدة، ثم وصل إلى الدرجة الأخيرة من المستوى الخامس من رتبة “معلم/ مساعد معلم” فيشترط أن يمضي في هذه الدرجة مدة لا تقل عن 4 سنوات قبل نقله إلى المستوى السادس من هذه الرتبة، وألا يقل تقويم الأداء الوظيفي المعد عنه في السنتين الأخيرتين السابقتين عـن تقدير “جيد جداً” أو ما يعادله.

وأشارت اللائحة إلى أنه تخفض المدد المطلوب إمضاؤها في الفقرتين السابقتين إلى النصف لمن كان يحمل مؤهلاً لا يقل عـن الشهادة الجامعية فـي أحد التخصصات المناسبة لمجال عمله.‎.
وتنص لائحة الوظائف التعليمية الجديدة التي أسدل الستار عليها، أمس، وفقاً للمادة التاسعة بأنه يجـوز عنـد الحاجـة ووفقا لمقتضيـات المصلحـة التعليميـة أن تكلـف الوزارة مَــن اســتوفى نصابــه مــن الحصــص بحصـص زائـدة بعـد موافقتـه، ويصـرف لـه عـن ذلـك مكافـأة بنـاءً علـى ضوابـط تحــدّد مقدارهــا وشــروط صرفهــا بالاتفــاق بيــن الــوزارة ووزارة الخدمــة المدنيــة.

وتفصيلاً، نصّت المادة التاسعة من اللائحة الجديدة على أن يكون النصاب التعليمي للمعلم الممارس والمعلم (24) حصة صفية، وللمعلم المتقدم (22) حصة صفية، وللمعلم الخبير (18) حصة صفية، ولمعلم التربية الخاصة في رتبة معلم ممارس (18) حصة صفية، ولمعلم التربية الخاصة في رتبة معلم متقدم (16) حصة صفية، ولمعلم التربية الخاصة في رتبة معلم خبير (14) حصة صفية.

وبيّنت المادة بأنه يجـوز للـوزارة وفقاً لمقتضيـات المصلحـة التعليميـة ووفقـاً لشـروط وضوابـط تضعهـا تكليـف مَـن يقـل نصابـه عـن الحصـص المقـررة فـي الفقـرة (1) مـن هـذه المــادة، بإكمــال هــذا النصــاب فــي أقــرب مدرســة داخــل المدينــة التــي فيهــا مقــر عملـه.

ويجـوز للـوزارة أيضاً عنـد الحاجـة ووفقـاً لمقتضيـات المصلحـة التعليميـة أن تكلف مـَـن اســتوفى نصابــه مــن الحصــص المقــررة فــي الفقــرة (1) مــن هــذه المــادة بحصـص زائـدة بعـد موافقتـه، ويصـرف لـه عـن ذلـك مكافـأة بنـاءً علـى ضوابـط تحــدد مقدارهــا وشــروط صرفهــا بالاتفــاق بيــن الــوزارة ووزارة الخدمــة المدنيــة.

وتلزم المادة شــاغلي الوظائــف التعليميــة بالمشــاركة فــي الأنشــطة اللاصفيــة، كالتخطيــط والتصميــم والبنــاء والتقويــم للتعليــم والتعلــم وإدارة برامــج وفعاليــات الأنشــطة اللاصفيــة والمشــاركة فــي عمليــات التطويــر المهنــي لنفســه ولزملائـه ومــا يكلــف بــه مــن أعمــال إداريــة وتنظيميــة داخــل المدرســة.