19 ذي القعدة, 1445

#فيد_من_صيد_141
فوائد لغوية
37- التفريق بين ( دِلْهي ) و( دِهْلي )
على غرار ما تقدم هنا من ذكر التفريق بين ( همذان ) و( همدان )، وكذلك ( أصفهان ) و( أصبهان )؛ نأتي اليوم لذكر الفرق بين ( دِلْهي ) و( دِهْلي ).
رغم اختلاف التركيب الحرفي بين دلهي ودهلي في التقديم والتأخير بين حرف الدال وحرف الهاء؛ إلا أن دلهي ودهلي يدلان على اسم مكان واحد هو العاصمة الهندية التي تسمت عام 1917 بـ ( نيو دلهي ).
ودلهي هي ثاني أكبر مدينة هندية بعد مومباي، والثامنة عالميًا من حيث الكثافة السكانية، وهي العاصمة السياسية للدولة. تقع دلهي في شمال الهند على ضفاف نهر يمنا، ويقطنها حوالي 13 مليون نسمة، وهي مقر جامعة دلهي، وتتمتع دلهي باستقلال ذاتي، ولها برلمان منذ العام 1991.
ودلهي أو نيو دلهي التسمية الحالية للعاصمة الهندية التي تعود للإنجليز، كانت في السابق تسمى ( دهلي )، سماها بهذا الاسم الفرس ومن ثم العرب في الأزمان القديمة. وتوجد عدة احتمالات لأصل هذا الاسم. أحد الاحتمالات يقول: أن دهلي سميت على اسم الملك موريان راجا ديلو، ولكن هذا الافتراض لا يحظى بموافقة الجميع. يفترض بعض المؤرخين أن اسم دهلي مشتق من الكلمة الفارسية دهليز، والتي تعني حد، بينما يعتبر البعض أن الكلمة مشتقة من كلمة ديلي أو دهالي الهندوسية، والتي تعني حد أيضا، وتعتبر دلهي أو دهلي على حد الهند أو على عتبتها.
أما مفردة ( دهليز أو دهليس ) فهي من الدارجة بيننا اليوم وتعني: العمق المظلم من الدار أو نحو ذلك. وأتطلع إلى آراء القراء الكرام في معنى ( دهليز أو دهليس ).منقول من صفحة الأستاذ حماد السالمي بالفيسبوك.