8 جمادي أولI, 1446

حادثة وقعت للشيخ

عبدالرحمن بن فارس

رحمه الله ١٣٥٩هجري

 

💎قال الشيخ حمود التويجري – رحمه الله تعالى – :

( ومِن القصص ما أخبرنا به الشيخ “عبد الرحمن بن فارس بن عبدالعزيز الفارس

” وهو من سكان مدينة الرياض ، قال :

جاء سيل عظيم في وادي حنيفة في سنة “1359هـ” – تسع وخمسين وثلاثمائة وألف من الهجرة – ،

 

فجرف الناحية التي تلي قبور الصحابة الذين قتلوا يوم اليمامة في سنة “11هـ” – إحدى عشرة من الهجرة – ، فحصلت فُرجة في أحد القبور مما يلي الوادي ، وبدا جسد الميت الذي كان في ذلك القبر .

 

قال الشيخ “عبد الرحمن” : فبلغني ذلك وأنا في ناحية “الجبيلة” ، فجئت مسرعًا ، فإذا موضع القبر مرتفع في جانب الوادي لا يُوصل إليه إلا بِسلَّم .

قال :

فجئتُ بأخشابٍ وأسندتها إلى موضع القبر وصعدت عليها فرأيت الميت في قبره لم يتغير منه شيء وكأنه نائم ، وقد كُفِّن في شملة بيضاء ورُبِطت الشملة عليه بخوص النخل ، وقد بدا وجهه وعيناه وأسنانه ورِجلاه وخرجت عقيصة مِن عقائص رأسه طولها نحو ذراع ، فتدلَّت خارج القبر .

 

قال : فرفعتها وأدخلتها في الكفن ووضعت يدي على صفحة وجهه وكأنما وضعتها على رجل نائم .

 

قال : ووجهه أبيض يميل إلى السُّمرة ، وما بدا من شعر لحيته فهو أشمط ، وعيناه مفتوحتان قليلاً ، وقد بقي الخوص الذي ربطت به الشملة على لونه أخضر إلا أنه يابس .

 

قال : ولمَّا علم به أهل “الجبيلة” ومَن حولهم جعلوا يأتون إليه وينظرون إليه .

فذهب إمام أهل “الجبيلة” ورئيس هيئة الأمر بالمعروف عندهم إلى

الشيخ “محمد بن إبراهيم آل الشيخ” فأخبراه بذلك ، فأمرهما أن يأخذا معهما رجالاً ونعشاً يحملون الميت عليه ، وأمرهم أن يحفروا له في الليل قبراً في وسط القبور ويدفنوه ويُعموا موضع قبره لئلاَّ يفتتن به الناس ، ففعلوا ) انتهى .

 

ثم قال الشيخ حمود :

( لا شك أن هذا الميت مِن الشهداء الذين قتلوا في المعركة التي كانت بين الصحابة وبين أصحاب مسيلمة الكذاب ، فيُحتمل أنه مِن الصحابة – رضي الله عنهم – لأنه قد اشتُهِر عند الناس أنَّ القبورَ التي في ذلك الموضع قبور الصحابة ، ويُحتمل أنه من الذين كانوا يقاتلون مع الصحابة وليس منهم ، والاحتمال الأول أقرب ، والله أعلم .

 

وقد كان بين معركة اليمامة وبين ظهور هذا الميت ألف وثلاثمائة وثمان وأربعون سنة ، ومع هذه المدة الطويلة فقد بقي الشهيد على حاله لم يتغير منه شيء ولم يتغير كفنه ولا الخوص الذي رُبِط به الكفن ، وفي هذا عبرة لأولي الألباب والعقول السليمة ) انتهى .

 

📗المَصدر : «قصص العقوبات والعِبر والمواعظ» ، للشيخ حمود التويجري ، ص : ١١٢ .