10 محرم, 1448

صدر مؤخراً في اليابان كتاب أثار ضجة واسعة بعنوان “حاجز الثمانين” لعالم النفس الياباني هيديكي وادا.
وما إن نزل إلى المكتبات حتى تجاوزت مبيعاته 500 ألف نسخة، ويتوقّع له الكثيرون أن يكون الأكثر مبيعاً إذا بلغ حاجز المليون في الشهور المقبلة.
– الدكتور وادا، البالغ من العمر 61 عاماً، يُعدّ من أبرز المتخصصين في صحة كبار السن، وقد جمع خلاصة خبرته الطويلة في 24 قاعدة تلخَّص سرِّ حياة أكثر هدوءاً، وإمتلاءً بعد الستين.. قواعد بسيطة في ظاهرها، لكنها تحمل حكمة عميقة:-
1 – إمشوا كل يوم.
2 – تنفَّسوا بعمق عندما تغضبون.
3 – تحركوا، ولا تتركوا أجسادكم تتصلَّب.
4 – إشربوا الماء صيفاً مع المكيِّف.
5 – إمضغوا جيداً فالعقل يتحرك مع الفم.
6 – الذاكرة لا تضيع بالعمر بل بعدم الإستخدام.
7 – لا تكثروا الأدوية.
8 – لا تسعوا لخفض الضغط والسكر بلا ضرورة.
9 – الوحدة قد تكون سلاماً، لا عزلة.
10 – الكسل ليس عيباً.
11 – لا حاجة لرخصة السواقة حين تكبرون.
12 – إفعلوا ما تحبون، وأتركوا ما لا تحبون.
13 – لا تنحبسوا في منازلكم.
14 – كلوا ما يسعدكم والزيادة الخفيفة في الوزن لا تضر.
15 – لا تجالسوا من لا ترتاحون إليهم.
16 – لا تكثروا من مشاهدة التلفاز.
17 – تعلّموا التعايش مع المرض بدل محاربته دائماً.
18 – التفاؤل دواء.
19 – الفواكه، الشمس، الهواء، كلها أسباب سعادة.
20 – عبِّروا عمّا في قلوبكم.
21 – غيّروا رأيكم إن إحتجتم؛ ليست مشكلة.
22 – توقُّف التعلم هو بداية الشيخوخة.
23 – الرضا كفاية، والإبتسامة تجلب الحظ.
24 – والشيخوخة؟ ليست عبئاً بل هدية.
ومن خلال هذه اللمسات الحكيمة، يذكِّرنا الدكتور وادا بأن السنوات التي تلي الستين ليست نهاية الطريق، بل بداية مرحلة من البساطة والطمأنينة، مرحلة نرى فيها الحياة بعيون أكثر صفاء، ونقترب فيها من ذاتنا بصدق أكبر.
– الخلاصة:-
– عِش ببساطة، تحرَّك قليلاً كل يوم، وإبتسم كثيراً.
– تقبَّل جسدك وسنك بمحبة، وستجد أن السعادة كانت أقرب ممُا تظن.
( شاركوها مع من تحبّون فالحكمة لا عمر لها)…