11 محرم, 1448

🌻 *إشراقة نبوية* 🌻
٢٤ / ٨ / ١٤٤٦هـ

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺَ :
[[ *إِنَّ اللَّهَ لَيَرْضَى عَنِ الْعَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الْأَكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا ، وَيَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا* ]]. رواه مسلم

🔹 *الأَكْلة* : المرة الواحدة من الأكل كالغَدْوَة والعَشْوة ، والله أعلم.

🔶 *هداية الحديث* :
ـ إن حمد الله تعالى عند كل طعام وشراب هو نوع من رجاء العبد لربه سبحانه.
ـ المؤمن يبتغي وجه الله في مأكله ومشربه ويستعين به على طاعة ربه.
ـ رِضا اللهِ عزَّ وجلَّ قدْ يُنالُ بأَدْنى سَببٍ ؛ مِثلُ الحمدِ عندَ المرَّةِ الواحدةِ مِن الأكلِ أو الشُّربِ.