*انتبه لرأس مالك * ✍️ قال أحد السلف الصالح : *لقد قرأت سورة “العصر” عشرين عاما ولا أفهم معناها.. كنت أفكر كيف يكون الأصل في الإنسان الخسران.. والله يؤكده بكل المؤكدات .. *ثم يستثني الله الناجين من الخسران بصفات أربعة وهي :*الإيمان/ والعمل الصالح/ والتواصي بالحق/ والتواصي بالصبر …*
إلى أن سمعت يوماً بائعًا للثلج ينادي على بضاعته مستعطفا الناس فيقول :
*”ارحموا من يذوبُ رأسُ مالِه”..*
لأن الثلج ماء متجمد ..
وقطرة الماء التي تسقط لن تعود مرة أخرى ..
هنا فهمت أن هذا هو معنى القسم في سورة “العصر”..
*📌فرأس مالِك في الدنيا هو عمرك ..*
*واللحظة التي تمر من عمرك لن تعود ثانية ..*
*فكل واحد منا يذوب رأسُ ماله ..*
*فانتبهوا لرأسِ مالِكم وهو الوقت الذي تحيا فيه.. قبل أن ينتهي الأجل ..*
📌 *وها أنت قد منّ الله عليك بأن تكون من الأحياء… ولا تدري هل سيمر عليك يوم آخر وانت من أهل الدنيا أم ستكون من أهل القبور ؟*
*📌انتبهوا لمن يسرق منكم رأس مالكم ..*
*وكل واحدٍ فينا يعرف من الذي يسرقُ منه رأسَ ماله ..*
*📌لا تضيّع لحظةً من رأس مالك.. وأنت لست في ذكرٍ لله أو طاعةٍ لله ولرسوله ﷺ ..*
*{{ وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ }}*
*———————–*
*مـَـن أحـَـب الا يَنقَطِع عَمَلُه بَعدَ مَوتِه فَليَنشُر العِلم [ابن الجوزى]*
•••━═══
رسوم قرع الباب :
كان صندوق البريد الخاص بأحد المنازل التي أقوم بتوصيل الصحف اليها مقفولا، لذلك طرقت الباب.
رجل مسن بخطوات غير مستقرة، فتح الباب ببطء.
سألت: “سيدي، لماذا صندوق البريد الخاص بك مقفول؟”
فأجاب: “لقد اقفلته عمدا”.
ابتسم وتابع: “أريدك أن توصلني الصحيفة كل يوم. من فضلك اطرق الباب أو اقرع الجرس وسلمها لي شخصياً”.
لقد حيرني وأجبت: “بالتأكيد، لكن هذا يبدو مزعجًا لكلينا ومضيعة للوقت.”
قال: “لا بأس. سأدفع لك مبلغًا إضافيًا كل شهر كرسوم قرع الباب”.
وأضاف بتعبير متوسل:
“إذا جاء يوم طرقت فيه الباب ولم تجد ردًا، فيرجى الاتصال بالشرطة.”
لقد صدمت من طلبه وسألته: لماذا يا سيدي؟
فأجاب: زوجتي ماتت، وابني خارج البلاد، وأنا أعيش هنا وحدي، ومن يدري متى ستأتي منيتي.
في تلك اللحظة، رأيت عيون الرجل العجوز الضبابية والرطبة.
وقال أيضًا: “لم أقرأ الصحيفة مطلقًا. لقد اشتركت فيها لسماع صوت طرق أو رنين جرس الباب.. لرؤية وجه مألوف وتبادل القليل من البهجة.”
شبك يديه وقال “أيها الشاب، من فضلك اصنع لي معروفًا.. هذا هو رقم هاتف ابني في الخارج.. إذا طرقت الباب يومًا ما ولم أرد، من فضلك اتصل بابني لإبلاغه. ” ..
في بعض الأحيان، قد تتساءل لماذا، في شيخوختهم، ما زالوا يرسلون رسائل على الواتساب،
وفي الواقع، فإن أهمية هذه التحيات الصباحية تشبه معنى طرق أو قرع جرس الباب؛ إنها طريقة لتمني السلامة لبعضنا البعض ونقل الرعاية.
في أحد الأيام، إذا لم تتلق تحياتهم الصباحية أو المقالات المشتركة، فقد لا يكونون على ما يرام أو ربما حدث لهم شيء ما.
يرجى الاهتمام بأصدقائك وعائلتك.
*تستحق القراءة*🌹
مقال قصير كتبه احد الفضلاء يقول فيه “هل تعلم ان لك رزقين؟ (مؤقت ، ودائم ) ..
فما هو الرزق المؤقت ؟ و ما هو الرزق الدائم ؟
شيء لا تتوقعه ..
1- الرزق المؤقت هو :
الرزق الذي تملكه الآن ، وقد يسترجعه الله سبحانه وتعالي منك في أي لحظة …
وهو : الصحة ، الذرية ، المال ، السعادة ، التوفيق ، الأصدقاء ، الوظيفة ، وكل الأرزاق الدنيوية ..
2- أما الرزق الدائم فهو : الرزق الذي يكون حليفا لك ، ملازما إلى يوم يبعثون ، ويبقى نافعا لك في دنياك وآخرتك …
وهو : أن يرزقك الله :
– الإستيقاظ والناس نيام لتصلي لله تعالى ركعتين في جنح الليل فهذا : ” رزق ”
– صلاة الضحى:”رزق”
– خدمة والديك وطاعتهم :” رزق “…
– حفظك للقرآن وتلاوته ” رزق ”
– خشوعك في الصلاة: ” رزق ” …
– صدقتك : ” رزق ”
حسن خلقك ” رزق ”
– ذكرك الله سبحانه وتعالي : ” رزق ”
-صلتك لرحمك :”رزق ”
– توحيدك لله سبحانه وتعالي : ” رزق ”
– تجنبك للغيبة :
” رزق ”
وهكذا …
فلا تجعل أرزاقك المؤقتة ، تنسيك وتشغلك عن أرزاقك الدائمة …
فعلا التوفيق للعبادة رزق ما بعده رزق ، لأنها حياتك الحقيقية
نور الله سبحانه وتعالي قلوبكم بالإيمان والرزق الدائم ، وأدام عليكم نعمه ….
وصل اللهم علي سيدنا محمد وعلي أله وصحبه وسلم …طبتم وطاب يومكم🌹
*كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ*
( القمر : 23 )
*فَقَالُوا أَبَشَرًا مِنَّا وَاحِدًا نَتَّبِعُهُ إِنَّا إِذًا لَفِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ*
( 24 )
كذبت ثمود _وهم قوم صالح_ بالآيات التي أُنذرِوا بها ، فقالوا :
أبشرًا منا واحدًا نتبعه نحن الجماعة الكثيرة وهو واحد ؟
إنا إذا لفي بُعْدٍ عن الصواب وجنون .
*أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ*
( 25 )
*سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الأَشِرُ*
( 26 )
أأُنزل عليه الوحي وخُصَّ بالنبوة مِن بيننا ، وهو واحد منا ؟
بل هو كثير الكذب والتجبر .
سَيَرون عند نزول العذاب بهم في الدنيا ويوم القيامة مَنِ الكذاب المتجبر ؟
*إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ*
( 27 )
إنا مخرجو الناقة التي سألوها من الصخرة ؛ اختبارًا لهم ، فانتظر _يا صالح_
ما يحلُّ بهم من العذاب ، واصطبر على دعوتك إياهم وأذاهم لك .
*وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ*
( 28 )
وأخبرهم أن الماء مقسوم بين قومك والناقة :
للناقة يوم ، ولهم يوم ، كل شِرْب يحضره مَن كانت قسمته ، ويُحظر على من ليس بقسمة له .
*فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ*
( 29 )
*فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ*
( 30 )
فنادوا صاحبهم بالحض على عقرها ، فتناول الناقة بيده ، فنحرها فعاقَبْتُهم ، فكيف كان عقابي لهم على كفرهم ، وإنذاري لمن عصى رسلي ؟
*إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ*
( 31 )
إنا أرسلنا عليهم جبريل ، فصاح بهم صيحة واحدة ، فبادوا عن آخرهم ، فكانوا كالزرع اليابس الذي يُجْعل حِظارًا على الإبل والمواشي .
*وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ*
( 32 )
ولقد سَهَّلْنا لفظ القرآن للتلاوة والحفظ ، ومعانيه للفهم والتدبر لمن أراد أن يتذكر ويعتبر ، فهل مِن متعظ به ؟
*كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ*
( 33 )
كذَّبت قوم لوط بآيات الله التي أنذِروا بها .
# الله السميع #
– ليس كمثله شئ وهو السميع العليم .
– عظمة سمع الله تعالى إذ لا تختلط عليه الأصوات ولا تختلف عليه اللغات ولا يشغله سمع عن سمع ( والله هو السميع العليم )
– سبحان الله الذي لا تختلط عليه الأصوات فـيسمع داعيا ويجيب سائلا ويغيث ملهوفا ويفرج عن مكروب
– ابن آدم يعجز عن سماع اثنين معا …فيطلب من احدهما الانصات ليسمع لفلان …والله يسمعك وكل من حولك ( والله هو السميع العليم )
– عشرات في البيت ومئات في المسجد وآلاف في الحرم وملايين في البلد ومليارات في العالم …كلهم يسمعهم في آن واحد ويعرف حوائجهم (والله هو السميع العليم ) .
– يسمعكم جميعا ( يعلم ما يسرون وما يعلنون )
– يسمعنا جميعا ( إنه عليم بذات الصدور )
– يسمعنا جميعا ( يعلم السر وأخفى )
– يسمعنا جميعا ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله والله يسمع تحاوركما )
– تقول أمنا عائشة رضي الله عنها أنا في الحجرة اسمع بعض الكلام ويخفى عليه بعضه والله جل جلاله يسمع من فوق سبع سماوات
– لا إله الا الله سبحانه ما أعظم سمعه وصدق الله تعالى ( والله هو السميع العليم )
– بل يسمع دبيب النمل على الصفا
يسمع الجهر كما يسمع الهمس
يسمع السر وأخفى
أفلا يسمع حوائجك ويعرف حالك ويعرف ما يصلح لك ؟؟!!
– كما قال ربنا لو كان الناس في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كلا مسألته ما نقص ذلك من ملكي شيئا
الله ارزقنا الإيمان بك وبعظمتك وباسمائك وصفاتك
وارزقنا لذة النظر الى وجهك الكريم .
🌹 *الإنسحاب الخفي للعمر*
*فعلا رائعه* 🌹
*▫يقول أحدهم : في زحمة الحياة .. فجأة وجدت نفسي بلغت الخمسين من العمر .. ثم الخامسة والخمسين .. ثم قاربت الستين !!*
*▫هذه الأرقام لم أألفها من قبل* ..
*وبدأت أشعر بالخوف من ما بعد سن الستين* ،
*لاحظت أن الباعة يقولون لي (يا حاج) والاولاد يقولون : (يا عم) .. ثم صار الشباب في المحلات يعطونني كرسي كي أرتاح !!*
*▫كانت معاملة مميزة تمييزاً سلبياً ،،*
*▫ولكنني من جهة أخرى .. تمعنت في سيرة أفضل الخلق رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم .. فقد بدأ الوحي * ينزل عليه وهو في الاربعين*،
*وحارب الكفار وهو في الرابعة والخمسين واستمر بمحاربتهم لنشر دين الله حتى آخر عمره* ،
*▫والسيدة خديجة كانت في عز قوتها وهي في سن الاربعين حيث أنجبت أولادها وبناتها فيما بعد هذا العمر ..*
*أستنتجت أن العمر الحقيقي هو ما تشعر به أنت في قلبك عن نفسك ..*
*▫فالشعور بالرضى والسعادة هو أمر بيدك أنت لا بيد عداد الأيام* ،
*▫لذلك عندما تصل لهذا العمر .. فأنت في بداية طور جديد من أطوار الشباب*
*▫لذلك إبدأ بحفظ القرآن لأنك في قمة شبابك واجتماع قدراتك .. حافظ على السنن الراتبة .. صم ثلاثة أيام في الشهر .. إجعل لك خلوة في جوف الليل بربك .. ضع لك بصمة في دروب الخير ليبقى اسمك .. واترك أثرا ليحي ذكرك* ،
*لا شيء يستحق الحزن والندم في حياتك ، سوى تقصيرك في جنب الله*
*▫إفرح أنك بقيت على قيد الحياة يومًا جديداً ؛ ففي هذا اليوم ستقيم صلوات وتزرع حسنات ، وتقدم صدقات ، فأنت الرابح الفائز ، فاغتنم كل دقيقة .. فإنها لن تعود .*
*▫يوم التغابن .. أشد الناس ندماً في الآخرة هم المهدِرون لأعمارهم حتى وإن دخلوا الجنة !!*
*▫بين الدرجة والدرجة في الجنة قراءة آية ، أو تسبيحة أو تحميدة أو تهليلة ، والمتاجرة مع الله لا حدود لها ، فالله الله في حسن استثمار ما تبقى من أعمارنا ..*
*وهذه وصية لي ولكم*:
*💥لنغتنم أعمارنا💥*
*وتذكروا قول الرسول صلى الله عليه وسلم*
*خَيْرُ النَّاسِ مَن طالَ عمُرُه وحسن عمله..*
**من هو المحظوظ ؟؟؟*
يتكلم الناس ان فلان حظه طيب .
– عنده بيت
– عنده سيارة
– عنده وظيفة
– عنده زوجة
– عنده أولاد
– صاحب منصب
– عنده علاقات قوية
– عنده واسطة .
هذه كلها حظوظ ، ولكنها من حظوظ الدنيا ولا حسد فيها .
*المحظوظ*
الذي يعلم أن من قرأ الآيتين الاخيرتين من سورة البقرة في ليلة كفتاه، ويقرأها .
*المحظوظ*
الذي يعلم أن من قرأ اية الكرسي بعد كل صلاة لا يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ..ويقرأها .
*المحظوظ*
الذي يعلم أن من قرأ آية الكرسي عند النوم لا يزال عليه حافظ من الله حتى يصبح ولا يقربنَّه شيطان .. ويقرأها ..
*المحظوظ*
الذي يعلم أن قراءة سورة الاخلاص 3 مرات تعدل ختم القران الكريم ويقرأها ..
*المحظوظ*
الذي يعلم أن من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة(حسنة) ويقول ذلك ..
*المحظوظ*
الذي يعلم أن قول :
سبحان الله
والحمد لله
ولا إله إلا الله
و الله أكبر .
خير مما طلعت عليه الشمس ويقول ذلك .
*المحظوظ*
الذي يعلم أن قول :
لاإله الا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيءقدير ،
عشر مرات بعد صلاة المغرب
وعشر مرات بعد صلاة الفجر
قبل أن يغير جلسته ، تعدل عتق 4 رقاب من ولد اسماعيل عليه السلام ويقول ذلك .
*المحظوظ*
الذي يعلم أن من قال حين يسمع النداء :
اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ..
تحل له شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ..
ويقولها
*المحظوظ*
الذي يعلم أن اليوم والليلة 24 ساعة؟ ويستطيع أن يقرأ جزء من القرآن
وهو لا يستغرق 20 دقيقة تقريبا .
*المحظوظ*
الذي يعلم أن وقت الضحى يقارب ( 6 ) ساعات ، ويستطيع أن يصلي فيها ركعتي الضحى وهي لا تستغرق ( 5 ) دقائق
و صدقة عن ( 360 ) عضواً في جسده !
*المحظوظ*
الذي يعلم أن الليل مايقارب ( 11 ) ساعة
وهو يستطيع أن يصلي الوتر ركعة واحدة
ربما لا تستغرق ( 3 ) دقائق تقريباً !
*المحظوظ*
الذي يعلم من قال :
سبحان الله وبحمده 100 مرة
تُغفر ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر
ويقول ذلك!!
*المحظوظ*
حقا هو من يعلم أن الدال على الخير كفاعله ..فيدل الناس ع الطاعة
جَزىْ اللَّه خَيِراً مْن قَرأَهَا وَنَشَرَهَا فَنشّرُ العِلمِ مِنْ أَعْظَمِ القُرُبَات
(المملكة الإنسانية العُظمى)
“تعتبر المملكة العربية السعودية الحصن الحصين والحضن المكين، للعرب والمسلمين واحتلت مكانة خاصة في قلوبهم ففيها نبي الأمة عليه الصلاة والسلام ومهبط الوحي، ونزول القرآن، ومهد الإيمان، وأرض الإسلام، ومنبع الدين، وقبلة المسلمين، وقلب العالم الاقتصادي كما أنها محور أساسي إستراتيجي لموقعها الجغرافي وتاريخها العريق الضارب في خاصرة التاريخ وعمقه”.
“كل هذه العوامل الإلهية والبشرية والاقتصادية أعطاها الحق في تزعم العالم الإسلامي؛ بالإضافة لانتهاجها الشريعة الإسلامية فتشكّلت سياستها الخارجية على خط ثابت منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز ومن تبعه من أبنائه البررة، رغم الظروف الإقليمية والسياسية والتحديات آنذاك، والتي استمرت في منطقتنا العربية والإسلامية حتى اليوم، لم تتوانَ عن بذل كل ما من شأنه المساهمة في استقرار المنطقة متخذة الهدوء والاتزان والحكمة والحنكة والتروي شعارًا ومنطلقًا لها”.
وفي الوقت الراهن يجسد كلٌّ من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد -حفظهما الله-، الغيرة الوطنية العربية والشعور بالمسؤولية الإسلامية، وأن يقدموا التضحيات كي تبقى المملكة قوية شامخة حاملة الرسالة الإسلامية، عاملة على تحقيق الأمن والسلام الدوليين في البؤر المتوترة العربية والإسلامية إقليميًا، والعمل على تجاوز الخلافات العربية والإسلامية، اتخذ ملك الحزم والعزم والجزم والإنجاز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. القرارات التاريخية والتحالفات العربية والإسلامية المؤدية إلى وحدة الصف والكلمة في مواجهة التحديات التي تشهدها الأمة. قادرة على إحباط ما يُحاك لها من المؤامرات الداخلية والخارجية.
وتبوأت المملكة الريادة ضمن قائمة أكبر 10 دول مانحة للمساعدات الإنمائية في العالم – طبقًا لإحصاءات منظمة الأمم المتحدة – وتجاوز إجمالي ما أنفقته على برامج المساعدات الإنسانية خلال الأربعة عقود الماضية بلغت ما يقارب (131 مليار دولار)و(7112 مشروعًا) استفاد منها أكثر من (171 دولة) في العالم.
مملكة الإنسانية العُظمى أثبتت للقاصي والداني بأنها نخلة عطاء بلا حدود، يد بالخير تمتد بتقديم العون والمساعدة والبناء في سبيل دعم ومساندة أبناء الأمتين العربية والإسلامية والإنسانية، ولا ينتقص دورها القيادي إلا من امتلأ صدره حقدًا وحسدًا وكراهية، واشتدت واشتعلت مشاعره غيظًا وحنقًا وفقد رؤية البصر والبصيرة.
فاصلة…
هناك أناس يصنعون الأحداث العُظمى، وهناك أناس يشاهدون ويشوهون ما يحدث، وهناك أناس لا يدرون ماذا يحدث!!
“برنارد شو”
https://www.makkahnews.sa/5415229.html
✍️
رائعة جداً وغاية في الروعة،
تأملوا معي ميزان علام الغيوب القادر القدير المقتدر:
*(فمن أبصر فلنفسه)* 104 سورة الأنعام
*(من عمل صالحًا فلنفسه)* 15 سورة الجاثية
*(ومن شكر فإنما يشكر لنفسه)* 12 سورة لقمان
*(ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه)* 18 سورة فاطر
*(ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه)* 6 سورة العنكبوت
*(فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه)* 92 سورة النمل
*(ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه)* 38 سورة محمد
*(فمن نكث فإنما ينكث على نفسه)* 10 سورة الفتح
*(ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه)* 111 سورة النساء
توضح لنا الآيات السابقة:
على المسؤولية الفردية وتحمل نتائجها في أوضح صورة وأقوى عبارة في تأكيدها”
*فنجاتك يوم القيامة مشروع شخصي*
لن تُعذر بتقصير الناس .. وانحراف المشاهير والمغمورين وخذلان الأقربين والأبعدين دنياك اختبار لك وحدك
فاعمل لنفسك واجتهد لنجاتها .. والفوز بالجنة
*من قوانين محكمة يوم القيامة*
تعرَّف على محكمة الآخرة قبل أن تقف فيها:
*1- الملفات غير سرية*
﷽ ﴿ونُخرِجُ لَهُ يَوْمَ القِيامَةِ كِتابا يَلقاهُ مَنْشُورًا﴾ …
*2- الحضور تحت حراسه مشدده*
﷽ ﴿وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ﴾…
*3-الظلم مستحيل*
﷽ ﴿وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ﴾.. …
*4- ليس هناك محامٍ يدافع عنك*
يوم تاتي كل نفس تجادل عن نفسها
﷽ ﴿اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا﴾…
*5- الرشوة والواسطة مستحيلة*
﷽ ﴿يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ﴾…
*6- لا يوجد تشابه أسماء*
﷽ ﴿وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا﴾…
*7- استلام النطق بالحكم باليد*
﷽ ﴿فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ﴾…
*8- لا يوجد حكم غيابي*
﷽ ﴿وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ﴾…
*9- لا يوجد نقضٌ أو استئناف*
﷽ ﴿مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ﴾…
*10-لا يوجد شهود زور*
﷽ ﴿يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}…
*11-لا توجد ملفات منسيه*
﷽ {أحْصَاهُ الله ونسُوهُۚ}…
*12- ميزان دقيق للأعمال*
﷽ {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَىٰ بِنَا حَاسبين}…
“ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”
*(عظم الله أجر من قرأها ونقلها وجعلها في موازين حسناته ووالديه وذريته)*. منقول
*قال ابن الجوزي:*
ﺭﺃﻳﺖ اﻻﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﺎﻟﻔﻘﻪ ﻭﺳﻤﺎﻉ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻻ ﻳﻜﺎﺩ ﻳﻜﻔﻲ ﻓﻲ ﺻﻼﺡ اﻟﻘﻠﺐ؛ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻤﺰﺝ ﺑﺎﻟﺮﻗﺎﺋﻖ، ﻭاﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺳﻴﺮ اﻟﺴﻠﻒ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ.
ﻷﻧﻲ ﻭﺟﺪﺕ ﺟﻤﻬﻮﺭ اﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ ﻭﻃﻼﺏ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻤﺔ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻌﺎﻟﻲ، ﻭﺗﻜﺜﻴﺮ اﻷﺟﺰاء، ﻭﺟﻤﻬﻮﺭ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻓﻲ ﻋﻠﻮﻡ اﻟﺠﺪﻝ، ﻭﻣﺎ ﻳﻐﺎﻟﺐ ﺑﻪ اﻟﺨﺼﻢ. ﻭﻛﻴﻒ ﻳﺮﻕ اﻟﻘﻠﺐ ﻣﻊ ﻫﺬﻩ اﻷﺷﻴﺎء؟!
ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺴﻠﻒ ﻳﻘﺼﺪﻭﻥ اﻟﻌﺒﺪ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﻟﻠﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺳﻤﺘﻪ ﻭﻫﺪﻳﻪ ﻻ ﻻﻗﺘﺒﺎﺱ ﻋﻠﻤﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺛﻤﺮﺓ ﻋﻠﻤﻪ ﻫﺪﻳﻪ ﻭﺳﻤﺘﻪ. ﻓﺎﻓﻬﻢ ﻫﺬا، ﻭاﻣﺰﺝ ﻃﻠﺐ اﻟﻔﻘﻪ ﻭاﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻤﻄﺎﻟﻌﺔ ﺳﻴﺮ اﻟﺴﻠﻒ ﻭاﻟﺰﻫﺎﺩ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺳﺒﺒًﺎ ﻟﺮﻗﺔ ﻗﻠﺒﻚ.