9 محرم, 1448

🌸((مصيبة الثواني الضائعة من العمر..لماذا لا نستثمرها قبل فوات الأوان؟؟!!!)) 🌺

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. ما اكثر ما يؤلم النفس ان نرى ثواني ضائعة تضيع من اعمارنا بدون ان نستثمرها في افضل استثمار لنغير حالنا في الدنيا لأحسن حال ونثقل موازيننا يوم القيامة ونفوز بما وعدنا الله في كتابه الكريم (والذاكرين الله كثيرا والذاكرات اعد الله لهم مغفرة واجرا عظيما) ووصف اهل الالباب واولي العقول بانهم يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم.. فهم يذكرون الله جل جلاله في جميع اوضاعهم.. ولابد من ان نوضح ان اثقل اثقل الذكر في الميزان يوم القيامة هو قول.. سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ثلاث مرات.. تخيل كم اعداد ما خلق الله في الأرض والسموات من الملائكة والجن والبشر وجميع المخلوقات، او ان يضع الله في ميزانك حسنات بوزن عرشه او مداد كلماته التي لا نهاية لها.؟؟
اقسم بالله انه لذكر عظيم ما بعده ذكر، فلو قدر لك ان تعيش مليار سنة لتقول فيها سبحان الله وبحمده فان قولك سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته يفوق ما ستقوله خلال مليار سنة.. فاين المتنافسون الذين اوصاهم ربهم (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) ذكروا بها من معكم في البيت او العمل او المسجد او الجامعة والمدرسة.. لعلها تكون سببا في دخول الجنة والنجاة من النار.. قال تعالى مؤكدا في كتابه الكريم عندما امر رسولنا عليه الصلاة والسلام بتذكير المؤمنين وان الذكرى ستنفعهم لا محالة (فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين).. وقال تعالى (سيذكر من يخشى ويتجنبها الاشقى الذي يصلى النار الكبرى ثم لا يموت فيها ولا يحيى).
اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يرزقنا استثمار ثواني العمر كلها باثقل ذكره.

هل الصدقة تطيل العمر :

كان الليث بن سعد يتاجر في العسل

وذات يوم رست سفينة له محملة بالعسل وكان العسل معبأ في براميل فأتت له سيدة عجوز تحمل وعائا صغيرا وقالت له ، أريد منك أن تملأ هذا الوعاء عسلا لي فرفض وذهبت السيدة لحالها

ثم أمر الليث مساعده أن يعرف عنوان تلك السيدة ويأخذ لها برميلا كاملا من العسل فاستعجب الرجل وقال له:-

لقد طلبت كمية صغيرة فرفضت وها أنت الآن تعطيها برميلا كاملا

فرد عليه الليث بن سعد ، يا فتى أنها تطلب على قدرها وانا اعطيها على قدري

لو علم المتصدق حقّ العلم وتصور أن صدقته تقع في ( يد الله ) قبل يد الفقير ، لكانت لذّة المعطي أكبر من لذة الأخذ.

هل قرأت عن فوائد الصدقة

ركزوا على رقم 17 ؛ 18 ؛ 19

اسمعوا يا متصدقين انتم ومن يعمل لإيصال الصدقة

1- الصدقة باب من أبواب الجنه.

2- الصدقة أفضل الأعمال الصالحات وأفضل الصدقة إطعام الطعام.

3- الصدقة تظل صاحبها يوم القيامة وتفك صاحبها من النار.

4- الصدقة تطفيء غضب الرب وحر القبور.

5- الصدقة خير ما يهدي للميت

وأنفع ما تكون له ، ويربيها الله عز وجل.

6- الصدقة تطهير ، وتزكية للنفس ومضاعفة الحسنات.

7- الصدقة سبب سرور المتصدق ونضرة وجهه يوم القيامة.

8- الصدقة أمان من الخوف يوم الفزع الأكبر وعدم الحزن على ما فات

9- الصدقة سبب لمغفرة الذنوب وتكفير السيئات.

10- الصدقة من المبشرات بحسن الخاتمة وسبب لدعاء الملائكة.

11- المتصدق من خيار الناس والصدقة ثوابها لكل من شارك فيها.

12- صاحب الصدقة موعود بالخير الجزيل والأجر الكبير.

13- المنفقون من صفات المتقين والصدقة سبب لمحبة عباد الله للمتصدق.

14- الصدقة أمارة من أمارات الجود وعلامة من علامات الكرم ، والسخاء.

15- الصدقة سبب في إستجابة الدعوة وكشف الكربة.

16- الصدقة تدفع البلاء وتسد سبعين باباً من السوء في الدنيا.

17- الصدقة تزيد في العمر وتزيد في المال وسبب في الرزق والنصر.

18- الصدقة علاج ، و دواء ، وشفاء.

19- الصدقة تمنع الحرق ، والغرق، والسرق ، وتمنع ميتة السوء.

20- الصدقة أجرها ثابت ولو كانت على البهائم أو الطيور.

وأفضل صدقة تفعلها الآن هي مشاركه هذا الكلام بنية الصدقة لأن كل من يطبق هذا الكلام ويعلمه للأجيال القادمة يؤجر عليه بإذن الله ..

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين عدد ماذكره الذاكرون وغفل عنه الغافلون

مفهوم الإحسان المذكور في الآية القرآنية قال الله -تعالى-: (هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ)،[١]في هذه الآية استفهام استنكاري، وتعني هل جزاء الإحسان بالطاعة إلا الإحسان بالنعيم؟[٢] وقد يختلف معنى الإحسان بالسياق الذي يرد فيه، فإن ورد مقروناً بالإيمان والإسلام كان بمعنى المُراقبة، كما فسره النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديث جبريل: (فأخبرني عن الإحسانِ؟ قال: أن تعبد اللهَ كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك).[٣][٤] أما إذا ورد مُطلقاً، فالمراد به فعل ما هو حسن؛ أيّ أن الشيء ملائم للطبع، وضده القبح بمعنى كونه منافراً للطبع، أو كون الشيء صفة كمال، وضده القبح وهو كونه صفة نقصان وذلك مثل؛ العلم والجهل، أو كون الشيء يلزم المدح وضده القبح بمعنى كونه يلزم الذم، وقيل أيضاً إنّ الإحسان هو فعل ما ينبغي فعله من المعروف، وهو نوعان:[٤] أحدهما: الإنعام على الغير. الثاني: الإحسان في فعله، وذلك إذا علم علماً محموداً، وعمل عملاً حسناً. وهذا فيما ورد في الإحسان الأولى في الآية، أما الإحسان الثانية فقد قيل فيها؛ إنها إحسان الله للعبد؛ وهي كل ما يسر من نعمة تنال الإنسان في نفسه، وبدنه، وأحواله، هذا في الدّنيا، أما في الآخرة هي ما يعطيه الله للعبد من جزاء على فعله الذي أحسن فيه في الدنيا من جنة وما فيها من نعيم وثواب ومغفرة للذنوب وبعد عن النار واستجابة للدعاء وغيرها مما يُكرم الله به العبد.[٥] جزاء المحسنين يوم القيامة كما أحسن في الدنيا، سيجزيه الله فضلاً وكرماً ورحمةً، وله ما تشتهيه نفسه في الجنة ومغفرةً وأجراً، قال الله -تعالى-: (لهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ * لِيُكَفِّرَ اللَّـهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ).[٦] أي لهم عند ربهم يوم القيامة ما تشتهيه أنفسهم، وتلّذ به أعينهم، جزاء من أحسن في الدنيا فأطاع الله فيها، وعمل بأوامره، وانتهى عما نهاه فيها عنه، وليكفر عنهم ذنوبهم التي اقترفوها بطبيعتهم الإنسانية، أسوأ الذنوب والخطايا إن تابوا وأنابوا إلى الله كأنها لم تكن، ويجزيهم على أعمالهم الحسنة التي كانوا يعملونها خالصةً لله.[٧] أنواع الإحسان وصوره إنّ للإحسان صوراً كثيرة ومتنوعة، تتنوع بحسب أنواع الطاعة والبر التي أمر الله بها، ولكل منها جزاؤه وأجره الذي وعد الله به، ومنها: الإحسان مع الله أعظم الإحسان وأفضله هو الإحسان مع الله في العبادة؛ وهو الإيمان بالله، وتوحيده، وطاعته، والإنابة إليه، واتّباع شرعه، وأن تعبد الله كأنك تراه، وبذلك تحصل للعبد معية الله -عز وجل- واليقين به سبحانه، وهذا نهاية الإيمان وهو مقام الإحسان، فاليقين من الإيمان بمنزلة الروح من الجسد، وهو روح أعمال القلوب، التي هي روح أعمال الجوارح كلها.[٨] وكلما زاد اليقين في القلب امتلأ بمحبة الله، والأُنس به، والإنابة إليه، والرضا به، والتوكُّل عليه، والخوف منه، والشكر له، والرضا به، والاستعانة به، وعدم الالتفات إلى غيره، واليقين لا يسكن قلبا فيه سكون لغير الله أبداً.[٨] والإحسان في العبادة درجتان:[٨] الأولى: أن يعبد الإنسان ربه بقلبٍ حاضر كأنهّ يراه، وهي عبادة طلب وشوق، ورغبة ومحبة، وهذه أعلى المرتبتين. الثانية: إذا لم يعبد ربه كأنّه يراه، فليعبده كأنه هو الذي يراه، عبادة الخائف منه، الهاربٌ من عقابه. الإحسان إلى الوالدين أمر الله بالإحسان للوالدين وذلك لمكانة الوالدين العظيمة في ديننا، بعد أمره بتوحيده -تعالى-، وإفراده بالعبادة، حيث قال -تعالى-: (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا)،[٩] أي الإحسان إليهما بوجوه البر والصلة، وعدم التقصير في حقهما، ولهذا الإحسان صور كثيرة، ومنها:[١٠] طاعتهما فيما يأمران به. خفض الصوت عندهما ومخاطبتهما بلين. توقيرهما والتذلّل لهما. الإنفاق عليهما وسد حاجتهما. الدعاء لهما، سواء في حياتهما أو بعد موتهما. الإحسان إلى الأقارب وهذا النوع من الإحسان؛ هو صلة الرحم الذي أمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- بها، فالإحسان إلى الأقارب يكون بوصلهم، والسؤال عنهم، وتفقّد أحوالهم، ويكون على حسب حال الواصل والموصول: فتارة تكون بالمال، وتارة بالخدمة، وتارة بالزيارة، وتارةً بالسلام، وتارةً بطلاقة الوجه، وتارة بالنّصح، وتارةً برد الظلم، وتارة بالعفو والصفح وغير ذلك من أنواع الصلة على حسب القدرة والحاجة والمصلحة.[١١] الإحسان إلى الجار هذا الإحسان يحقق مبدأ التعاون والتواصل والتوادّ، ويحقق الشعور بالسعادة، وقد حثّ الإسلام على الإحسان في معاملة الجار ولو كان غير مسلم، فقد عاد النبي -صلى الله عليه وسلم- ابن جاره اليهودي، وإكرام الجار له مظاهر عديدة منها مواساته إن كان فقيراً، ومنها حسن العشرة وكفّ الأذى عنه، ومنها إرسال الهدايا إليه، ودعوته إلى الطعام، وزيارته وعيادته عند المرض.[١٢] الإحسان إلى الفقراء واليتامى والمساكين أما هذا النوع من الإحسان، فهو يحقق مبدأ التكافل في المجتمع، فالغني يعطي الفقير فلا يجعله بحاجة سؤال الناس، واليتيم يكفله وليه من بعد أبيه يرعاه ويحفظ ماله، والمسكين وهو الذي لا شيء له، يكرمه؛ مما أكرمه الله به، صدقة تغنيه في آخرته، وتعين المسكين على حوائج دنياه. قال -تعالى-: (كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ* وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ)،[١٣] وكلا هنا عائدة على إنكار ما سبقها، وهو أنه ليس كما تدعون، أن الإكرام بكثرة المال والنّعيم، وأنّ قلة المال والفقر إهانة، والمقصد من قوله تعالى: “إني لا أكرم من أكرمت بكثرة الدنيا، ولا أهين من أهنت بقلتها، ولكن إنما أكرم من أكرمت بطاعتي، وأهين من أهنت بمعصيتي”، فأنتم حينما تكرمون اليتيم وتحرصون على إطعام المسكين أنتم مكرمون.[١٤] الإحسان إلى الناس عامة أما عن وجوه هذا النوع من الإحسان فهي كثيرة لا حصر لها، فإعانة المحتاج منهم، وعيادة مريضهم، والدعاء لهم كلها وغيرها وجوه لهذا النوع من الإحسان، وهناك من الأحاديث الكثيرة التي تبين هذه الوجوه. ومنها حديث صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه)،[١٥] فسلامة الناس من بطش اليد إحسان، وسلامة الناس من غيبة اللسان إحسان. الإحسان إلى النفس جميع أعمال الإحسان وصوره تصب في الإحسان إلى النّفس، فالمحسن بوالديه محسن لنفسه ومن يحسن للفقير واليتيم والمحتاج محسن كذلك لنفسه، ومن يحسن بأي وجه من وجوه الإحسان فلنفسه حيث قال الله -تعالى-: (إِن أَحسَنتُم أَحسَنتُم لِأَنفُسِكُم وَإِن أَسَأتُم فَلَها).[١٦] حيث إنّ البعد عن الحرام وتزكية النفس وتطهيرها، وفعل الواجبات والإكثار من الصدقات، والابتعاد عن الشبهات، وفعل الطاعات، وأداء الصلاة، وكل ما يُرضي الله -سبحانه وتعالى- هو إحسان إلى النفس، فجزاؤه جميعه سيلقاه في آخرته عند الله -سبحانه وتعالى-.[١٧] الإحسان في القول هو قول أنفع الكلام؛ الكلام اللين، والقول المعروف، ومنه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمعروف، والحلم، والعفو والصفح، فجميع هذه الأفعال من القول الحسن حيث أمر الله صراحة بالقول الحسن في قوله -تعالى-: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا).[١٨][١٩] الإحسان في العمل الإحسان في العمل بإتقان العمل، وفعله خالصاً كاملاً لله كما أمر، فلا يدخل فيه رياء ولا طلبا للسُّمعة، ولا طلبا للأجر من الناس، فإذا قام بالعمل، فعله على أكمل حالاته وأجملها، وهذه هي أحب الأعمال إلى الله -تعالى-، حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللهَ تعالى يحبُّ إذا عملَ أحدُكمْ عملًا أنْ يتقنَهُ).[٢٠][٢١] الإحسان إلى الحيوان إنّ من الإحسان الإحسان إلى الحيوان، ومن الحيوان ما خلقه الله ليؤكل لحمه، وعند ذبحه يكون الإحسان إليه بإتقان ذبحه، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث: (إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته)،[٢٢] فمن الإحسان إليها استعجال الراحة لها بحد السكين المذبوح بها حتى لا تتألم أو تتعذب بالذبح وخروج روحها.[٢٣]                   المراجع سورة الرحمن، آية:60 ↑ جلال الدين المحلي، جلال الدين السيوطي، تفسير الجلالين، صفحة 712. بتصرّف. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عمر بن الخطاب، الصفحة أو الرقم:50، صحيح. ^ أ ب مجموعة مؤلفين، نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم، صفحة 67. بتصرّف. ↑ مجموعة من المؤلفين، نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم، صفحة 71. بتصرّف. ↑ سورة الزمر، آية:34- 35 ↑ أبو جعفر الطبري، تفسير الطبري، صفحة 292. ^ أ ب ت محمد بن إبراهيم التويجري، موسوعة الفقه الإسلامي، صفحة 442. بتصرّف. ↑ سورة الإسراء، آية:23 ↑ أزهري أحمد محمود، بر الوالدين، صفحة 7. بتصرّف. ↑ سعيد بن وهف القحطاني، كتاب صلة الأرحام، صفحة 6. ↑ وهبة الزحيلي، التفسير المنير، صفحة 67. بتصرّف. ↑ سورة الفجر، آية:16- 17 ↑ أبو جعفر الطبري، تفسير الطبري، صفحة 413. بتصرّف. ↑ رواه الامام البخاري ، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عمرو، الصفحة أو الرقم:6484، صحيح. ↑ سورة الإسراء، آية:7 ↑ محمد نصر الدين محمد عويضة، فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب، صفحة 56. بتصرّف. ↑ سورة البقرة، آية:83 ↑ ابن كثير، تفسير ابن كثير، صفحة 317. بتصرّف. ↑ رواه السيوطي، في الجامع الصغير، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:1855، حديث حسن. ↑ الصنعاني، التنوير شرح الجامع الصغير، صفحة 148. بتصرّف. ↑ رواه الترمذي، في صحيح الترمذي، عن شداد بن أوس، الصفحة أو الرقم:1409، صحيح. ↑ عبد الله البسام، توضيح الأحكام من بلوغ المرام، صفحة 62. بتصرّف.

*قصة تدمع لها العيون*

*👈🏻قصة واقعية وحقيقة*

تحكي عن حياة أخت فاضلة اسمها

*🌹أماني  العنزي*

كانت أماني مديرة دار تحفيظ للقرآن الكريم، حولت جميع جلساتهم الاجتماعية سواء في اﻷسرة أو العمل أو اللقاءات أيا كان نوعها الى وقفة مع آية من كتاب الله

أو درس قرآني،،

أو معجزة قرآنية،،

 

وفي شهر شعبان الماضي،، أصيبت بجلطة،،

وأدخلت على أثرها المستشفى،،

 

تحكي صاحبتها أنها وقت تكون محررة من اﻷجهزة والمغذيات،،تمر على الغرف واحدة واحدة،، تدعو إلى درس قرآني في غرفتها،،وإن كانت معلقة باﻷجهزة تستخدم الهاتف الداخلي للغرف وتدعو من في الغرف لحضور درسها القرآني،،

أماني كانت حافظة للقرآن الكريم،،

اتصلت عليها صاحبتها يوماً للاطمئنان عليها،،فطلبت منها أماني طلباً،،

قالت أرغب بأن تراجعي لي القرآن،،

خشية أن تموت على أثر مرضها وهي غير متمكنة منه،،

قالت صاحبتها،، أبشري ولا يهمك،، راح أتصل فيك يوميا وأسمع لك،،

قالت أماني: ﻻ ﻻ ﻻ

أرغب بحضورك عندي بالمستشفى وتراجعي لي عن قرب لأستشعر الحلقة وأعيش أجوائها،،

وافقت صاحبتها على طلبها،، وكانت تأتي لزيارتها من العصر إلى العشاء،،

وتراجع معها القرآن،.

 

دخل رمضان عليها،،

أمرها اﻷطباء باﻹفطار

قالت،، لا والله ما أُفطر نهار رمضان،،

قالوا اﻷطباء ستهلكين!!

قالت : لا والله،، لا أستطيع اﻹفطار في نهار رمضان،،

ثاني يوم رمضان،، وافتها المنية،،

ووقت احتضارها.. كانت صاحبتها بالجوار،،

تقول صاحبة أماني،،

بدأت تحتضر أماني ولسانها يلهج بآية،،

( والذين آمنوا أشد حبا لله)

تقول بدأ صوتها يعلو ويعلو وهي تردد هذه اﻵية،،

وصلت إلى أعلى حد من الصوت وهي تردد هذه اﻵية

( والذين آمنوا أشد حبا لله)

( والذين آمنوا أشد حبا لله)

( والذين.   آمنوا أشد حبا لله)

ثم بدأ ينخفض صوتها،، رويداً رويداً،، وهي ما زالت تردد هذه اﻵية،،

حتى فارقت الحياة،،

فارقت الحياة والمصحف بين يديها،،

لا إله إلا الله،،

أي موتة هذه،، وأي خاتمة هذه،،

نقلت أماني إلى مغسلة اﻷموات،،

حاولت المغسلة أن تفك المصحف من بين يديها لم تستطع،،

اتصلت على الشيخ خالد الشهري لمن يعرفه،،

قال الشيخ مستحيل مستحيل،،

لن أصدق حتى أراها،،

قالوا له تعال وانظر،،

وحجبوا أماني ودخل الشيخ،،

حجبوا أماني وروحها قد حلقت إلى بارئها،،

كانت محافظة على حجابها حية،

فحجبها الله ميتة،،

 

ما أن رأى الشيخ الموقف،، حتى برك على ركبتيه باكياً،،

والله إنها لهذه هي الخاتمة الحسنة،،

أغسلوها وكفنوها وأدفنوها بمصحفها،،

وفعلا غسلوها وكفنوها ودفنوها بمصحفها،،

 

هذه هي أماني في حياتها،،

وهذه هي خاتمتها،،

نحسبها من الصالحين والله حسيبها،،

هذه هي أماني العنزي

رحمها الله

ورفع درجتها في عليين..

 

فماذا فعلنا نحن أخي أختي مع القرآن📖؟!!!!

وكيف ستكون الخاتمة ؟؟؟

قبل ان ننام وجوالاتنا بين أيدينا وأول مانستيقظ نفتح جوالاتنا

اشغلتنا الدنيا الى متى

وهذا حالنا

 

فضلاً لا أمراً

انشروها للفائدة

لعلها تُحرك قلوبا ابتعدت عن القرآن

وتهدي نفوساً انشغلت

عن تدبر كلام الرحيم الرحمن

 

“.  اذا نويت نشر هذا الكلام انوِ  به خيرا

لعل الله يفرج لك بها كربة من كرب الدنيا والآخرة

وتذكر :~ افعل الخير مهما استصغرته فلا تدري أي عملٍ يكون سبباً في دخولك الجنة اللهم احسن خواتيمنا جميعا .🌻نسأل الله ان يرزقنا ما رزقها

*عتبة الربع الاخير من الحياة خريف الحياة*

المقال طويل بعض الشيء ولكن يذكرنا بما نحن فيه من العمر

*ونحنُ على عتبة الربع الاخير من الحياة، لا يمكن إضافة وقت لحياتنا، لكن يمكن إضافة حياة لوقتنا.*

جميلة وتستحق القراءة…

نحن وصلنا للربع الأخير من العمر أو ما يُسمى بخريف العمر، فالسنون ذهبت وأخذت معها الشباب والقوة. كنا بالسابق نرى كبار السن ، ونعتقد أننا لن نكون مثلهم. ففي الربع الأول من العمر ، ربع القوة والعنفوان ، كنا نَظن أن الربع الرابع بعيد عنّا جِدّاً ، ولم نتخيّل أننا سائرون إليه بسرعة لم نتوقعها ، وكنا نظن أن وصول هذا الربع إلينا ، سيكون بطيئاً جداً.

ولكن ها هو قد وصل إلينا ، فبتنا نرى أصدقاءَنا شِيبَاً ، يتحركون أبطأ منّا ، بعضهم أفضل منّا ، وبعضهم أسوأ منّا. أصبحنا نغفوا بمكاننا دون رغبتنا ، ولكن صرنا نُقدر النِعَم التي نَرفُلُ بها أكثر من سابق عهدنا.

فصار سيرنا بلا مساعد *نِعمَة*

وإنعدام الآلام والأوجاع *نِعمَة*

وتذكّر الأشخاص والأيام *نِعمَة*

والنوم بلا أدوية *نِعمَة*

وعدم إحتياجنا للطبيب *نِعمَة*

وأكلنا لبعض أصناف الطعام *نِعمَة*

ودخولنا الحمام بمفردنا *نِعمَة*

وخروج الأذى منّا طبيعيّاً *نِعمَة*

ورؤيتنا لما حولنا *نِعمَة*

وتنفسنا للهواء الذي حولنا *نِعمَة*

وشعورنا بروائح العطور حولنا *نِعمَة*

وسماعنا لأصوات من هم حولنا *نِعمَة*

وإحساسنا بكل ما حولنا *نِعمَة*

*والله يقول: {وإن تَعُدُوا نِعمَة الله لا تُحصُوها، إن الإنسان لَظَلُومٌ كَفّار}.*

نحن الآن في *الربع الرابع من حياتنا*، ولا نعلم طول هذه المدة والتي من المؤكد أنها ستنتهي عنّا ، وستأتي بعدها محاسبة على كل ما سلف، *إن خيراً فخير وإن شرّاً فَشرّ والعياذ بالله.*

ولكن والحمد لله نحن ما زلنا أحياء , الباب ما زال أمامنا مفتوحاً لنكفر عما حصل منّا من ظلم لغيرنا ولأنفسنا ، إذ يمكننا رَدُ الحقوق لأصحابها. فكم ندمنا على أفعال لو لم نفعلها ، وأفعال لم نفعلها لو أنّا فعلناها ، وأفعال نحمد الله أننا فعلناها.

فالآن ما يُعَدُ حسناً علينا فِعلُه ، فلا تأجيل للعمل الحسن بعد اليوم ، فالحياة تمضي مُسرعةً ، ولا نضمن لإنسان الوصول للربع الرابع ، فلا وعد لأحد بالمرور على جميع الفصول بالحياة. فكم من أناس عاشوا *الربع الأول فقط* ، وآخرون عاشوا *للربع الثاني فقط*، وآخرون عاشوا *للربع الثالث فقط*، *وها نحن والحمد لله أدركنا رابع ربع من حياتنا*، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: *أعذرَ اللهُ إلى امرئ أخَّر أجلَه حتى بلغَ ستِّين سنةً.*

أي لم يترك له عذرٌ إذّ أمهَلَهُ هذه المدةَ وأوصله لهذا السن، فهو يكون قد بلغَ غايةَ العُذر ولا عُذر له بعد ذلك إن لم يَتُب ويُحسن العمل.

فعلينا الآن فعل كُلَّ خير نستطيعه، وما نريد بأن يتذكره أحباؤنا منّا، فنحن في واقع حياتنا، قد نتخلّى عن ملابس قديمة نملكها، ولكن ليس كل قديم فيه المَلَل، ففي بعض الأشياء القديمة نِعمَة، وأفضل هذه النِعَم هم *الأصدقاء الصادقون*، فكلما قَدِموا وطال بنا مَعشَرُهم، زاد منهم ألقهم وبهاؤهم، *فلنتمسك بأصدقائنا القدامى ولنحافظ عليهم* فقلّمَا نَجِدُ اليوم صديقاً صَدُوقاً.

وفي الختام أسوق للجميع حكمة:

*نحن لا نستطيع أن نضيف وقتاً إلى حياتنا لـكـننـا نستطيع أن نضيف حياةً إلى وقتنا.*

﴿ *وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد* ﴾

**ما حُفظت نعمة الله بشيء قط مثل طاعته، ولا حصلت فيها الزيادة بمثل شكره، ولا زالت عن العبد بمثل معصيته لربه، فإنها نار النعم التي تعمل فيها كما تعمل النار في الحطب اليابس.*

‏🔸 *ابن القيم*

*ﻣﻘﺎﻟﺔ ﻓﺎﻗﺖ حد ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ* :

 

*ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ* ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ *ﺗﺠﺎﻫﻞ* ..

ﺗﺠﺎﻫﻞ *أﺣﺪﺍﺙ* ، ﺗﺠﺎﻫﻞ *أﺷﺨﺎﺹ* ، ﺗﺠﺎﻫﻞ *أﻓﻌﺎﻝ* ، ﺗﺠﺎﻫﻞ *أﻗﻮﺍﻝ* ،

ﻋﻮِّﺩ ﻧﻔﺴﻚ ﻋﻠﻰ *ﺍﻟﺘﺠﺎﻫﻞ ﺍﻟﺬﻛﻲ* ﻠﻴﺲ ﻛﻞ أﻣﺮ يستحق ﻭﻗﻮﻓﻚ !”

لقد ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ *ﻣﺎﺀٍ ﻭﻃﻴﻦ* .

ﺑﻌﻀﻬﻢ *ﻏﻠﺐ* ﻣﺎﺅﻩ ﻃﻴﻨَﻪ ، ﻓﺼﺎﺭ *ﻧﻬﺮﺍً*..

ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ *ﻏﻠﺐ* ﻃﻴﻨُﻪ ﻣﺎﺀَﻩ.. ﻓﺼﺎﺭ *ﺣﺠﺮﺍً* .

*« إجعل ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﺣﻔﺮﺓ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺗﺮﻣﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺧﻄﺎﺀ ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻚ، ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺃﻥ ﺗﻨﺴﻰ ﺃﻳﻀﺎً ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺤﻔﺮﺓ ، ﺣﺘﻰ ﻻ‌ ﺗﻌﻮﺩ إﻟﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﺍﻟﺨﺼﺎﻡ ! »*

ﺗﺒﻴﺾ ﺍﻟﺪﺟﺎﺟﺔ ﺑﻴﻀﺔ *ﺯﻫﻴﺪﺓ* ﺍﻟﺜﻤﻦ

ﻓﺘﻤﻸ‌ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ *نقيقا* ..

ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﻀﻊ ﺍﻟﺴﻤﻜﺔ ﺍﻵ‌ﻻ‌ﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﻓﻴﺎﺭ *ﻏﺎﻟﻲ* ﺍﻟﺜﻤﻦ ﻭﻫﻲ *ﺻﺎﻣﺘﺔ* ﻭﻫﻨﺎ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ

*” ﺃﺻﻤﺖ ﻭﺩﻉ ﺇﻧﺠﺎﺯﺍﺗﻚ ﺗﺘﺤﺪﺙ “*

ﻟﻴﺴﺄﻝ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﻴﻦ ﻋﻦ ﺻﺪﻗﻬﻢ ..!

*ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ* ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺳﻴﺴﺄﻟﻪ ﺍلله ﻋﻦ ﺻﺪﻗﻪ ..

ﻓﻜﻴﻒ *بالكاذب* ؟؟!!

ﻣﺎ ﺃﺟﻤﻞ *ﺍﻟﻐﺮﺑﺎﺀ* ﺣﻴﻦ ﻳﺼﺒﺤﻮن ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻨﺎ *ﻗﺪﺭﺍً* ..

ﻭﻣﺎ ﺃﺻﻌﺐ *ﺍﻷ‌ﺻﺪﻗﺎﺀ* ﺣﻴﻦ ﻳﺼﺒﺤﻮن ﻏﺮﺑﺎﺀ *ﻓﺠﺄﺓ* ..!!

ﻓﻲ ﻗﺎﻋﺔ ﺍلاﻣﺘﺤﺎﻥ ﻳﻌﻢ ﺍﻟﺼﻤﺖ ﻭ ﺍﻟﻬﺪﻭﺀ .. ﻭﻓﻲ اﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ :

*” ﻭﺧﺸﻌﺖ ﺍﻷ‌ﺻﻮﺍﺕ ﻟﻠﺮﺣﻤﻦ ﻓﻼ‌ ﺗﺴﻤﻊ إﻻ ﻫﻤﺴﺎً “*

أﺗُﺮﻳﺪ *ﺃﺻﺪﻗﺎﺀ* ؟!

ﺇﺫﻥ اِﺷْﺮﺏ ﻣﻦ ﻛﺄﺱ *ﺍﻟﺘﻐﺎﻓُﻞ* ﺣﺘﻰ ﺗﺜﻤﻞ !

ﻗﺎﻝ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ أﺣﻤﺪ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : *” ﺗﺴﻌﺔ ﺃﻋﺸﺎﺭ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻐﺎﻓﻞ “*.

ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺮﻯ ﺷﺨﺼﺎً ﻳﺘﺠﺎﻫﻞ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺰﻋﺠﻪ ﻻ‌ ﺗﺼﻔﻪ بأﻧﻪ ﺑﺎﺭﺩ ﺍلأ‌ﻋﺼﺎﺏ ﺛﻖ ﺑﺄﻧﻪ ﻗﺪ ﺗﺄﻟﻢ ﺣﺘﻰ ﺗﺨﺪﺭ .

ﻫﻨﺎﻙ *ﺃﺧﻄﺎﺀ* ﺗﺴﺘﺤﻖ ﻓﺮﺻﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﻫﻨﺎﻙ *ﺃﺧﻄﺎﺀ* ﻻ‌ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ .

ﻓﻠﻨﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ *ﻧﺤﺒﻬﻢ* أﻥ ﻳﺮﺣﻠﻮﺍ ﺩﻭﻥ *إﺳﺘﺌﺬﺍﻥ* .

اﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﻐﺮﺳﻪ *ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ* ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻚ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻑ ﺃﻧﻪ ﻻ‌ ﺳﻌﻴﺪ ﺇﻻ‌ ﻣﻦ ﺃﺳﻌﺪﻩ ﺍلله ..

ﺎلله ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺿﺤﻚ ﻭﺃﺑﻜﻰ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺳﻌﺪ ﻭﺃﺷﻘﻰ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻏﻨﻰ ﻭﺃﻗﻨﻰ ..

*ﺎﻟﺴﻌﺎﺩﺓ* ..ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺎﻟﺰﻭﺝ ﻭﻻ‌ ﺑﺎﻷ‌ﻭﻻ‌ﺩ ﻭﻻ‌ ﺑﺎﻷ‌ﺻﺪﻗﺎﺀ ﻭﻻ‌ ﺑﺎﻟﺴﻔﺮﻳﺎﺕ ﻭﻻ‌ ﺑﺎﻟﺮﻓﺎﻫﻴﺔ ﻭﻻ‌ ﺑﺎﻟﺒﻴﻮﺕ ..

*ﺍلسعادة* ﻛﻞ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﺗﺼﺎﻟﻚ ﺑﺎلله ، ﻭﺗﻌﻠﻖ ﻗﻠﺒﻚ ﺑﻪ ﻭﻣﻌﺎﻣﻠﺘﻚ ﻣﻊ ﺍلله .

*ﺩﺭِّﺏ ﻧﻔﺴﻚ* ﻋﻠﻰ ﻛﺜﺮﺓ ﻃﺮﻕ ﺑﺎﺏ ﺍلله ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﺤﺒﻞ ﻣﻤﺪﻭﺩﺍً ﺑﻴﻨﻚ وبين الله ..

نصف *الراحة* عدم مراقبة الآخرين ..!

ونصف *الأدب* عدم التدخل في ما لا *يعنيك* ..!

ونصف الحكمة *الصمت* ..!

كلّ *شَخصٍ* لدَيه قصة حُزن بداخله !

*شخصٍ* عانَى منْ أشخاص أحبّهُم أو ما زال يُعاني !

*وشخصٍ* تعب من التّضحية.. دونَ نتائج !

*وشخصٍ* يبكي ڪلّ يومٍ على أشخاصٍ رحلوا منَ الدنيا !

*وشخصٍ* يُعاني من الغُربة حتّى وهو بين أهله وعشيرته !

*وأشخاصٍ* يقرؤون هذا الكلام ليجدوا أنفسهم .. في بعض السطورِ !

*هيَ الدّنيا* .. ولهذا سُمّيت *دنيا* … فقطْ خُذْ نفسا عَميقًا .. وقُلْ *”الحَمْدُ لله”*

ًليس في اللسان عظام :

*فعجبــــاً*!! كيف يكسر بعض القلوب .

*وعجبــــاً*!! كيف يجبر بعض القلوب .

*وعجبــــاً*!! كيف يقتل بعض القلوب .

*وعجبــــاً*!! كيف ينير الله به الدروب .

*بلسانك* ترتقي

*وبلسانك* تزف للجنة

*وبلسانك* تحترم

*وبلسانك* ترتفع عند الله بحسن خلقك

*وبلسانك* تكون محبوباً لدى الناس .

*لا يتواضع* إلا من كان *واثقاً* بنفسهِ ..

*لا يتكبر* إلا من كان عالماً *بنقصهِ* ..

*املك* من الدنيا ما *شئت* ،

لكنك ستخرج منها كما *جئت* ..!

*ازرع* دَاخِل الجَميع شَيئاً يَخُصكَ فإنْ لم يكُن *حُباً* فَليكُن *احتِرامَا* ..!

 

الى الشباب فقط في سن 70….90 سنه
النسيان المؤقت للبروفيسور الفرنسي برونو دور من معهد الذاكرة ومرض الزهايمر (IMMA)
في La Pitié-Salpêtrière – مستشفى باريس

يتناول الموضوع بطريقة مطمئنة إلى حد ما:

“إذا كان أي شخص على علم بمشاكل ذاكرته ، فهو غير مصاب بمرض الزهايمر.”

*١.* نسيت أسماء العائلات …
*٢.* لا أتذكر أين أضع بعض الأشياء..

غالبًا ما يحدث لدى الأشخاص الذين يبلغون من العمر ٦٠ عامًا أو أكبر أنهم يشتكون من نقص الذاكرة.

“المعلومات موجودة دائمًا في الدماغ ، ما ينقصه” المعالج “.”

هذا هو “Anosognosia” أو النسيان المؤقت.

يعاني نصف الأشخاص الذين يبلغون من العمر ٦٠ عامًا أو أكثر من بعض الأعراض الناتجة عن التقدم في العمر وليس المرض.

*الحالات الأكثر شيوعًا هي:*

*-* نسيان اسم شخص.
*-* الذهاب إلى غرفة في المنزل وعدم تذكر سبب ذهابنا إلى هناك
– ذاكرة فارغة لعنوان فيلم أو ممثل، ممثلة.
*-* مضيعة للوقت في البحث حيث تركنا نظاراتنا أو مفاتيحنا.

بعد ٦٠ عامًا، يعاني معظم الناس من مثل هذه الصعوبة، مما يشير إلى أنه ليس مرضًا ولكنه سمة مميزة بسبب مرور السنين.

كثير من الناس قلقون بشأن هذه الإغفالات ومن هنا تأتي أهمية البيان التالي:

*-* “أولئك الذين يدركون النسيان ليس لديهم مشكلة خطيرة في الذاكرة.

*-* “أولئك الذين يعانون من مرض الذاكرة أو مرض الزهايمر ، لا يدركون ما يحدث”.

يطمئن البروفيسور برونو دوبوا، مدير IMMA، لغالبية الأشخاص المعنيين بشأن إشرافهم:

“كلما اشتكينا أكثر من فقدان الذاكرة ، قل احتمال معاناتنا من دوار الذاكرة.”

*-* الآن لإجراء اختبار عصبي بسيط:

فقط استخدم عينيك!

*١-* ابحث عن C في الجدول أدناه!

OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO OOOOOOOOOOOOOOOOOOOCOOOO OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO OOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO

*٢-* إذا كنت قد وجدت بالفعل C،

ثم ابحث عن 6 في الجدول أدناه.

999999999999999999999999999999 999999999999999999999999999999 9999999999999999999999999999999999999999 6999999999999999999999999999999999999999 999999999999999999999999999999 999999999999999999999999999999

*٣-* الآن ابحث عن N في الجدول أدناه.
الانتباه ، الأمر أصعب قليلاً!

MMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMM MMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMM MMMMMMMMMMMMMMMMNM MMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMM MMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMM

إذا نجحت في هذه الاختبارات الثلاثة دون مشكلة:

*-* يمكنك إلغاء زيارتك السنوية لطبيب الأعصاب.

*-* عقلك في حالة ممتازة!

*-* أنت بعيد عن أي علاقة بمرض الزهايمر.

لذا، شارك هذا مع أصدقائك الذين تزيد أعمارهم عن ٦٠ عامًا، ويمكن أن يطمئنهم.

قُرابة المليونين من ضيوف الرحمن يُمثلون أكبر تجمع بشري متنوع على وجه الأرض، يلتقون في أقدس مكان وأفضل زمان، ويؤدون أرقى العبادات، ويمارسون أنقى الشعائر، ويطوفون حول البيت العتيق، ويقبّلون الحجر الأسود دون تزاحم أو تدافع مع توفر كل الإمكانات المتنوعة لخدمة ضيوف الرحمن وتجنيد السعودية في طاقاتها البشرية المكثفة في كافة المجالات الأمنية والبيئية والصحية، والإسعافية والمواصلات والقطارات الحديثة، والنظافة والخدمات الإنسانية، والصرف عليها بسخاء بمئات المليارات للاعتناء بالحجيج وتوفير سبل الراحة لهم؛ ليؤدوا مناسكهم بسهولة ويسر وأمان واطمئنان، وتثبت المملكة دومًا من بداية تأسيسها حتى اللحظة الحاضرة أنها تصنع الأحداث الجليلة العُظمى، وتحقق الأهداف السامية الكبرى والغايات النبيلة والمشاريع الضخمة الجبارة في الحرمين الشريفين والأراضي والمشاعر المقدسة، وتصنع الخطط الإستراتيجية المحكمة بالدقة والشمولية، وتفعيلها بإتقان دقيق منظّم؛ ليخرج موسم الحج بنجاح مبهر أشاد به القاصي والداني، وكل من حج بصورة نظامية محتسبة ذلك لوجه المولى تعالي وخدمة لضيوف بيت الله، ولا تؤمن بالهرطقة الإعلامية لوسائل الإعلام المشروخة الحاسدة والأبواق ‏المشوهة المشوهة التي تُنفث حقدًا وكراهيةً.

ومضة

تشرف المملكة قيادةً وشعبًا بهذا التكليف المقدس من منطلق شرف المسؤولية؛ لخدمة الأماكن المقدسة، وتؤمن وتؤكد أن الحج المُسيس المدنس مرفوض.

https://www.makkahnews.sa/5406443.html