11 محرم, 1448

من حرصنا و اهتمامنا على تنمية و تعزيز مهارات وقيم الأطفال و الناشئة أطلقنا نحن شركة تكوين القيم ” منصة 360 تربية ” بشراكة فاعلة من مؤسسة إبراهيم العضيبي الخيرية، وهي منصة مجانية تخدم المربين والآباء والأمهات .

في 360تربية جمعنا خبراتنا و نقحناها لتخرج لكم على هيئة منصة تضم ستة مجالات مختلفة و صنفناها لشرائح عمرية تبدأ من 3سنوات و حتى 15سنة ، كما دعمناها بتطبيق خاص لسهولة الوصول .

360تربية انطلقت لتكون يدًا ثالثة تمهد للمربي سُبل التربية من خلال أنشطة متنوعة ، سهلة وممتعة .

رابط الوصول للمنصة :
منصة 360 تربية
‏https://360edu.sa

تطبيق 360 تربية – نسخة الأندرويد
‏https://play.google.com/store/apps/details?id=sa.ather.edc360

تطبيق 360 تربية – نسخة أبل
‏https://apps.apple.com/us/app/360-%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/id1666386020

نسعد بانضمامكم ومشاركتكم هذه المنصة لمن حولكم وممن تعرفون لتكون معيناً لهم بعد الله في تربية أبناءهم.

📞 | للتواصل
https://linktr.ee/tcween_sa

القناة الخاصة ببرامج شركة تكوين القيم

https://whatsapp.com/channel/0029VaDq7hW2ER6kYHBwW81V

تكوين 🧩 خبرة انتقيت من أجلك

📻🌹إذاعة اليوم🌹📻

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

‏🎋 🔖 حياكم الله في إذاعتكم المباركة لهذا اليوم،،،
🌻‏……🍂……🌹

🗓إذاعة اليوم الثلاثاء🗓
1445/5/14هـ🗓
2023/11/28م🗓

💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎

💚عطّر مسامعك💚

القارئ: المنشاوي
سورة الفجر

💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎

📗 حصاد التّدبّر📗
سورة البقرة
((وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ))(114)
قد ضاقت اﻷرض بما رحبت على من تخلّفوا عن رسول الله،وستضيق الدنيا واﻵخرة على من يمكر بدين رسول الله(لهم في الدنيا خزي ولهم في اﻵخرة عذاب عظيم) / سعود الشريم

💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎

📚 تأملات في أسماء الله الحسنى 📚

اسم الله ( الفتّاح )
وهو : الذي يفتح لعباده أبواب الرزق والرحمة والخيرات والبركات ، ويفتح
مغاليق الأمور ، وينورالبصائر والقلوب
فعلى العبد أن يعلق قلبه بربه الذي يفتح على عباده بفيض الهداية والدلالة على الخيرات ، وأن يكون كثير السؤال لربه بأن يفتح عليه من البركات مايستغني به قلبه عن الناس وينشرح به صدره ومن معانيها : الحاكم بين عباده ، قال تعالى : ” قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم ومن ثمرات هذه المعرفة : الثقة بنصر الله لعباده فهو القاضي بين عباده ، الناصر لأوليائه ، وإن تأخر نصره فإنما لحكم تغيب عن العباد .
ومما يفتحه على عبده الصالح باب الحكمة والعلم والفقه في الدين ، وذلك
أعظم الفتح .

💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎

📝هـــمســـة مـحـب.. 📝

أكثر من الاستغفار، فمعه الرزق و الفرج و الذرية و العلم النافع و التيسير و حط الخطايا.

💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎 💎

اللّهُمّ أصلح قلوبنا وأعمالنا ،،،🤲🏻

وصلى الله وسلم على نبينا محمد

💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎💎
#كلنا_دعاة
رابط القناة في التيلجيرام
https://t.me/TdBc1
قناتنا على التيك توك
‏d.3i_adel

        (فلاسفة المؤرخون ،،
قالوا عن التاريخ)

# المؤرخون،
حكماء فهم يمتلكون عينًا مدربة ترى خيوط الماضي، وهي تلمع تحت سطح الحاضر، مكونين رؤيا بعيدة المدى بالنسبة للماضي، وبالنسبة للمستقبل.
،،،،
# المؤرخ، من يستنطق النصوص، ويفككها، وينقدها، ويسائلها، عن كوامنها ودلالاتها ويقوم على التحقيق والمقابلة، وربط السبب بالنتيجة واستعادة شواهد الماضي، وإعادة الروح فيها والنفاذ إلى أعماقها.
،،،،،،
# الأراخ، من يحافظ ولا يلاحظ ولايعي، ناظر دون نظر، مخبرًا بدون خبرة. غير محقق ولامؤرخ.
،،،،،،
# التاريخ، النقد التاريخي، هو انتقال من (حقيقة النص، إلى نص الحقيقة).
،،،،،،
# التاريخ، يتصدر قمة الأوليات، للأمم والشعوب، حين تقرر النهوض وتهم به، عاقدة العزم على الحركة نحو الاستقرار والتطلع إلى نور المستقبل.
،،،،،،،،
# التاريخ، المختبر الحقيقي لصواب الفعل البشري، والمصدر الأساسي، للفقه الحضاري.
،،،،،،،،،
# التاريخ، يتتبع سير العقل البشري في شتى مظاهر النشاط اللا إنساني. وهو المفتاح إلى فهم الإنسان وصفاته وأفعاله.
،،،،،،،
# التاريخ، يوسع أفق المجتمع، ويرفع مستوى الأخلاق، ويعزز مقومات الوحدة الوطنية.
،،،،،،،،،
# التاريخ، يكون باعثًا للإحياء القومي، ومحركًا لطاقات الشعوب ففيه يتمثل الكبرياء الوطني.
،،،،،،،،،،
# التاريخ، مهمته تحرير الفكر، من التخلف، والأساطير، والخرافات من أجل نشر الحرية والتنوير والعقل.
،،،،،،،،،
# التاريخ، دراسة الماضي في الحاضر بعين واحدة هي مصدر كل المغالطات في التاريخ.
،،،،،،،،،،
# التاريخ، لا حقيقة بدون وثيقةّ، ولا تقديس أعمى للوثائق والأحداث، فلابد أن تخضع لصنع (المؤرخ النقدي).
،،،،،،،،،،
# التاريخ، يعالج العلاقات السببية بين السابق واللاحق، في الأحداث والقضايا، ويساعد على تقييم الأمور وتقديرها،
وحل كثير من المشكلات المعاصرة.
،،،،،،،،،،
# التاريخ، يرينا كيف تتحرك حضارات العالم ونشاهدها، كما يشاهد المتفرج روايات متعاقبة على مسرح كبير،
كلٌ يؤدي دوره ثم يختفي.
،،،،،،،،،،
# التاريخ، يعد أحد الدعائم المهمة في المحافظة على الهوية والتراث الحضاري شأنه في ذلك شأن الدين واللغة،
وشواهد التاريخ تدل على مواقف حاسمة في الدفاع عن الهوية الثقافية ضد موجات الغزو الفكري والثقافي.
،،،،،،،،،
# التاريخ له دور في سبيل تنمية فكرة التغير والتطور في مواجهة التحديات فلا نستطيع التنبؤ بمستقبل الأحدث،
إلا إذا فهمنا الماضي الجماعي للإنسان.
،،،،،،،،،،،
# التاريخ، يستهدف منجم وتجارب الماضي، وموازنته بأحداث الحاضر، ليعلمنا أن كل تحرك لبناء قوة عربية
أو إسلامية تعتبره أمريكا وأوروبا ضد توجهاتها وسيطرتها.
،،،،،،،،
# التاريخ، يعلمنا أن العدل والقوة للدولة، كالغذاء للإنسان.
،،،،،،،،،
فاصلة:
يجب أن نسخر ماضينا وتاريخنا بالصورة المثلى لخدمة حاضرنا ، والتحضير لمستقبلنا، وهذا أمر معقول ومشروع، فهو معقول لأننا نملك تاريخًا وتراثًا، قل أن يضاهيهما في ثرائهما وتنوعهما ماضي وتراث أية أمة أخرى.
وهو مشروع لأننا نريد أن يكون حاضرنا ومستقبلنا وليد أيديولوجيات نابعة منا ومعبرة عنا.

قصة رائعة ومؤثرة👇🏼👇🏻

حكي لي أحد الأخوة وهو دكتور عراقي معروف :
بعد ان هاجم الشيعة مناطق الفلوجة واضطرار الناس السفر لحدود الاردن….!!!!
ورفض الاردن فتح الحدود اكرمنا الله بارسال السودان لثلاث طائرات قاموا مشكورين باخذنا الي الولاية الشمالية واكرمونا ومنحونا نقوداً ومنازل وعينونا في وظائف ثم تركت عائلتي وسافرت أمريكا وانا مطمئن عليهم وعدت بعد عامين لزيارة اهلي في شمال السودان…

وفي أحد الأيام كنت داخل سيارتي وإذ بشاب في السادسة عشر من عمره يأتي ويقول لي :
هل أنظف لك الزجاج الأمامي ؟
كان لبقاً ومهذباً جداً فقلت له : نعم….
فنظف الزجاج بشكل رائع، ولما انتهى أعطيته 20 دولاراً فتعجب الشاب جداً وسألني :
هل أنت عائد من أمريكا ؟
قلت له : نعم…
قال : هل يمكنني أن أسألك عن جامعاتها بدل أجرة التنظيف ؟…
كان مؤدبا لدرجة اضطررت معها أن أدعوه إلى جانبي لنتحدث !! فسألته : كم عمرك؟ قال : ست عشرة سنة،،، قلت :
في الثانية المتوسطة..؟
قال :
بل أتممت المرحلة الثانوية….
قلت : وكيف ذلك ؟ فقال :
لأنهم قدموني عدة سنوات من أجل تفوقي وعلاماتي الممتازة في جميع المواد..!!!
قلت له :
فلماذا تعمل هنا ؟
قال :
إن والدي قد توفي وأنا في الثانية من عمري، وأمي تعمل طباخة في أحد البيوت، وأنا وأختي نعمل في الخارج… وقد سمعت أن الجامعات الأمريكية عندها منح دراسة للطلاب المتفوقين المتقدمين في تحصيلهم الدراسي، فلذلك أعمل ..
قلت له :
وهل هناك من يساعدك؟ قال :
أنا لا أملك إلا نفسي ..!!!
قلت له :
دعنا نذهب لنأكل ؟
فقال لي :
بشرط أن أنظف لك الزجاج الخلفي للسيارة ؟
فوافقت ….
في المطعم طلب أن يأتوا بطعام سفري لأمه وأخته بدل أن يأكل هو ؟!! ولاحظت أن قدرته اللغوية الإنجليزية ممتازة، وأنه ماهر بمعظم ما يهم من الأعمال..!!!

اتففنا أن يأتيني بالوثائق خاصته من البيت وأحاول له ما استطعت..!!!
وخلال ستة أشهر حصلت له على القبول في الجامعة في أمريكا . فاتصل بي وقال :
إننا في البيت كلنا نبكي من الفرح والله..! !!
ثم بعد سنتين من هذه القصة نشروا اسم هذا الشاب في مجلة نيويورك تايمز كأصغر خبير بالتكنولوجيا الحديثة..!!

سُعدنا بذلك أنا وأهلي كثيراً، وقامت زوجتي بأخذ الڤیزا لأمه وأخته دون علمنا، وبعد أن رأى هذا الشاب أمه وأخته أمامه في أمريكا لم يستطع التكلم ولا حتى البكاء، وكاد يُغمى عليه من الفرح ..!!!

ومرةً في أحد الأيام كنت أنا وأهلي في داخل البيت إذ رأيناه في الخارج يغسل سيارتي !!!!!!!’ فاعتنقته للمفاجأة غير المتوقعة وقلت له :
ماذا تفعل..!!!؟ قال :
دعني يا دكتور، لئلا أنسى نفسي ماذا كنت من قبل، وماذا صنعت أنت مني..!!

هذا الشاب الخلوق هو الآن أحد أفضل وأشهر الأساتذة في جامعة هارفارد الأمريكية…
*وهو البروفسور خالد عمر خالد الدنقلاوي*
اشهر استاذ في جامعة هارفارد يلتف حوله طلاب وطالبات دول مجلس التعاون الخليجي وهو يساعدهم ويساعد كل العرب بلا كلل او ملل…

*العبرة :*
سعادتك بيدك، تملكها أنت…
كن صادق، كن أمين، كن حليم، كن عفيف، كن خيِّر أعطي من وقتك، أعطي من جهدك…
أعطي من مالك تكن أسعد إنسان ..
حاول أن تطعم هرّة،،،
حاول أن تفرح طفل،،،
حاول أن تطعم جائع،،،
حاول أن تدل إنسان ضال تشعر براحة وسعادة لا توصف….
كل سعادتك وراحتك النفسية أساسها أعمالك الصالحة فقط…
أعيد وأكرر :
إذا أردت أن تسعد فأسعِد الآخرين🤲 منقول

كبار السن البركة الخفية.

 

🔴 كبار السن : فقدوا الكثير من حيوية الشباب وعافية الجسد ورونق الشكل ومجد المنصب وضجيج الحياة وصخب الدنيا !!

🔴 كبار السن : فقدوا والديهم وفقدوا كثيراً من رفقائهم ، فقلوبهم جريحة ونفوسهم مطوية على الكثير من الأحزان .

🔴 كبار السن : لم يعودوا محور البيوت وبؤرة العائلة كما كانوا قبل فانتبه ولا تكن من الحمقى فتشقى !!

🔴 كبار السن : قد يرقدون ولا ينامون ، وقد يأكلون ولا يهضمون ، وقد يضحكون ، ولا يفرحون ، وقد يوارون دمعتهم تحت بسمتهم .

🔴 كبار السن : يؤلمهم بُعدُك عنهم ، وانصرافُك من جوارهم ، واشتغالُك بهاتفك في حضرتهم .

🔴 كبار السن : يحتاجون من يسمع لحديثهم ، ويأنس لكلامهم ، ويبدو سعيداً بوجودهم .

🔴 كبار السن : أولى من الأطفال بمراعاتهم والحنُو عليهم والإحساس بهم .

🔴 كبار السن : حوائجهم أبعد من طعام وشراب وملبسٍ ودواء بل وأهم من ذلك بكثير …
فهل من عاقل .

🔴 كبار السن : يحتاجون إلى بسمةٍ في وجوههم ، وكلمةٍ جميلة تطرق آذانهم ، ويداً حانية تمتد لأفواههم ، وعقلاً لا يضيق برؤاهم .

🔴 كبار السن : يراوحون بين ذكريات ماضٍ ولى ويزداد بعداً وبين آمال مستقبلٍ آتٍ وقد لا يجيء فلا يفوتك تقدير هذا .

🔴 كبار السن : لديهم فراغ يحتاج عقلاء رحماء يملؤونه .

🔴 كبار السن : غادر بهم القطار محطة اللذة ، وصاروا في صالة انتظار الرحيل …
ينتظرون الداعي ليلبوه .

🔴 كبار السن : قريبون من الله دعاؤهم أقرب للقبول …
فأغتنم قبل نفاد الرصيد .

🔴 كبار السن : هم الأب ، والأم ، والجد ، والجدة ، وسواهم من ذوي القرابات ممن شابت شعورهم ويبست مشاعرهم .

🔴💚اجعلهم يعيشون أياماً سعيدة ، ولياليَ مشرقة ويختمون كتاب حياتهم بصفحات ماتعة من البر والسعادة حتى إذا خلا منهم المكان لا تصبح من النادمين .

🔴 هم كبار السن الآن ، وسيذهبون وعما قليل ستكون أنت هذا الكبيرَ المسنَّ …
فانظر ما أنت صانع وما أنت زارع !

🔴 كن العِوضَ عما فقدوا ، وكن الربيعَ في خريف عمرهم وكن العُكّازَ فيما تبقى .

🔴 سلامٌ على كبارِ السن …
وسلامٌ على من يراعون كبارَ السن … 🌹
ارسلها بنية الصدقه لعلها تشفع لك حين تكون من كبار السن.
بروا آبائكم وأمهاتكم يبروكم اولادكم

د. عالي القرشي نموذج خُلقي ومبدع أدبي -رحمه الله-

الموت حق وحق مُر كما سماه الشيخ الشعراوي -رحمه الله-؛ “إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ” أنتقل إلى رحمة الله في الأيام الماضية زميل وصديق عزيز الأستاذ الدكتور عالي القرشي -رحمه الله-، وستظل ذكراه وآثاره حية لسنين؛ فمؤلفاته في الأدب والنقد وسماته الشخصية في التواضع والعصامية تستحق أن يفرد لها مؤلفًا بل مؤلفات؛ فهو مدرسة في ذلك.
وإن كنت لا أجد في نفسي التأهيل الكافي للحديث عن أعماله الأدبية والنقدية التي تختلف عن مجال اختصاصي واهتماماتي، وقد عرج على الحديث عنها من هو أعلم بها وأحوط إلا أنني أجبرت في كثير من الأحيان على متابعة بعض من كتبه ورواياته التي ملأت السمع والبصر من قبيل الإعجاب، والتأثر بشخصه وإبداعاته رحمه الله رحمة الأبرار.
فلقد تشرفت بمزاملة الأخ الصديق الزميل عالي بن سرحان القرشي في مدرسة دار التوحيد في الطائف التي أسسها مؤسس المملكة العربية السعودية وصقر الجزيرة العربية عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود جزاه الله خير الجزاء، والحق أنه قد ثبت من مخرجات تلك المدرسة أنها كانت جامعة في اللغة والأدب والشريعة والثقافة وأحد الأدلة على ذلك عالي بن سرحان القرشي الإنسان الخلوق الأديب الأريب الناقد المربي العصامي النموذجي، ولا أملك في هذه الأسطر القليلة في الحديث عن صديقي وزميلي د. عالي إلا الدعاء له بالرحمة والمغفرة، وأن يُلهمنا وأسرته الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون المصدر صحيفة مكة المكرمة

الطائف مدينة الشعر والأدب

صحيفة وقع الحدث الإخبارية

الطائف مدينة الشعر والأدب

سلامتك يا مير يا عاشق الخيل
سلامتك يالسّيف من كل علّه

يا خالد الفيصل مكانتك بالحيل
في قلوبنا واعقولنا مستقلّه

‏*صحبة الأبناء إذا كبروا فهو دفء*
أ.د. عبدالله المالكي
‏⁦‪https://www.makkahnews.sa/5376300.html
تويتر
https://x.com/makkahnews1/status/1721432145887945152?s=46

رائعة جداً..
———————
يقول الكاتب الفلسطيني- أدهم شرقاوي- :
قبل عدة أيام انهيت قراءة رواية ” أنا يوسف” للكاتب الكبير أيمن العتوم ..
و مهما كتبت فلن أوفيها حقها أبداً..
رواية متميزة فيها تفاصيل دقيقة من قصة سيدنا يوسف عليه السلام، تفاصيل لم أكن أعرفها كلها على الرغم من قراءتي المتعددة لسورة يوسف..
لا يسعني القول إلا أن هذا الكاتب لديه أسلوب إبداعي ساحر !..غني عن التعريف لمن يقرأ رواياته.
و إليكم هذا النص المقتبس
وعنوانه ” شكرا لسيدنا يوسف”
هذا نصه👇:

1- ﺷُﻜﺮًﺍ لسيدنا ﻳﻮﺳﻒ، ﻣﻦ ﻗﺼﺘﻚ ﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻜﺮﻫﻮﻧﻨﺎ ﻟﻤﺰﺍﻳﺎﻧﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻌﻴﻮﺑﻨﺎ..
ﻓﻘﺪ ﻛﺮﻫﻮﻙ ﻷﻧﻚ..
ﺟﻤﻴﻞ..
ﻭﻃﻴّﺐ ..
ﻭﻻ ﺗﺸﺒﻬﻬﻢ..
ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﻣﻦ ﻳﺬﻛﺮﻫﻢ ﺑﻨﻘﺼﻬﻢ !

2- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﻌﻨﺔ ﺗﺄﺗﻲ ﺃﺣﻴﺎﻧًﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻧﺤﺘﺴﺐ، ﻭﺃﻧﻚَ ﺣﻴﻦ ﺳﻠﻤﺖَ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺋﺐ ﻟﻢ ﺗﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺇﺧﻮﺗﻚ !

3- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﻻ ﺃﻗﺼﺺ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻛﻞَّ ﺧﻴﺮٍ ﻭﻫﺒﻨﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻳﺎﻩ..
ﻷﻥ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻋﻴﻮﻧﻬﻢ ﺿﻴﻘﺔ..
ﻭﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺃﺿﻴﻖ..
ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻳﺪﻱ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ..ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ .

4- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ ﻳﻠﺒﺴﻮﻥ ﺃﺣﻴﺎﻧًﺎ ﺛﻴﺎﺏ ﺍﻟﻨﺎﺻﺤﻴﻦ..
ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺇﺑﻠﻴﺲُ ﻷﺑﻴﻚَ ﺁﺩﻡ من قبل:
” ﻫﻞ ﺃﺩﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﺨﻠﺪ “..
ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺧﻮﺗﻚ ﻷﺑﻴﻚَ ﻳﻌﻘﻮﺏ:
” ﺇﻧﺎ ﻟﻪ ﻟﻨﺎﺻﺤﻮﻥ ”
” ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻪ ﻟﺤﺎﻓﻈﻮﻥ !”

5- وﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﺮ ﺃﻫﻮﻥ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ..
ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻔﺎﻭﺗﻮﻥ ﻓﻲ ﺻﻼﺣﻬﻢ ﻳﺘﻔﺎﻭﺗﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﺮﻫﻢ..
ﻭﻗﺪ ﺃﻧﺠﺎﻙ ﺃﻗﻞ ﺇﺧﻮﺗﻚ ﺷﺮًﺍ ﺇﺫ ﻗﺎﻝ :
” ﻻ ﺗﻘﺘﻠﻮﺍ ﻳﻮﺳﻒ !”

6- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﻻ ﺃﺑﻮﺡ ﺑﻤﺨﺎﻭﻓﻲ ﻛﻲ ﻻ ﻳﺤﺎﺭﺑﻨﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻬﺎ فقد قال ﺃﺑﺎﻙ :
” ﺃﺧﺎﻑ ﺃﻥ ﻳﺄﻛﻠﻪ ﺍﻟﺬﺋﺐ “.. وﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺇﺧﻮﺗﻚ ﺇﻥّ ﺍﻟﺬﺋﺐ ﻗﺪ ﺃﻛﻠﻚ .

7- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ..
ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﺠﺮﻡ ﺗُﻮﻗﻊ ﺑﻪ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻓﺎﺗﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﺒﻪ ﻟﻬﺎ..
ﻓﻘﺪ ﻧﺴﻲ ﺇﺧﻮﺗﻚ ﺃﻥ ﻳﻤﺰﻗﻮﺍ ﻗﻤﻴﺼﻚ..
ﻓﺄﻱ ﺫﺋﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﺘﺮﺱ ﺻﺒﻴًﺎ ﻭﻳﺒﻘﻰ ﻗﻤﻴﺼﻪ ﺳﺎﻟﻤًﺎ !

8- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺸﺮ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻷﺷﻴﺎء..
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻨﺎ ﻟﻬﺎ !
ﻓﻘﻤﻴﺼﻚَ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﺓً ﺃﺩﺍﺓ ﻛﺬﺏ..
ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺮﺓً ﺩﻟﻴﻞ ﺑﺮﺍﺀﺓ..
ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺮﺓ ﺩﻭﺍﺀً..و شفاء.. !

9- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻻ ﺧﻴﺮ ﻓﻴﻬﺎ، ﺑﺌﺲ ﺩﺍﺭ ﺗُﺒﺎﻉ ﻭﺗُﺸﺘﺮﻯ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻧﺖَ ﺑﺪﺭﺍﻫﻢ ﻣﻌﺪﻭﺩﺓ !

10- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻭﺍﻟﻜﺘﺐ ﻟﻴﺴﺖ ﺇﻻ ﺃﺳﺒﺎﺑًﺎ..
ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﺤﻖّ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ :
” ﻟﻨﻌﻠﻤﻪ ﻣﻦ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ “..
” ﺁﺗﻴﻨﺎﻩ ﺣﻜﻤًﺎ ﻭﻋﻠﻤًﺎ ”
ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻬﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ..
” ﻭﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻌﻠﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ” ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻳﻮﻣًﺎ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻋﻘﻮﻝ ﺑﻞ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻗﻠﻮﺏ !..

11- ﺷُﻜﺮًﺍ لسيدنا ﻳﻮﺳﻒ، ﻣﻦ ﻗﺼﺘﻚ ﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻻ يغدر ..
ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺤﺮ ﻻ ﻳﻘﺎﺑﻞ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺑﺎﻹﺳﺎﺀﺓ..
ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻴﻞ ﻻ ﻳﺒﺼﻖ ﻓﻲ ﺑﺌﺮ ﺷﺮﺏ ﻣﻨﻪ..
ﻓﻤﺎ ﺃﺟﻤﻠﻚ ﻭﺃﻧﺖَ ﺗﻘﻮﻝ:
” ﻣﻌﺎﺫ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻪ ﺭﺑﻲ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﺜﻮﺍﻱ !”

13- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻡ ﻣﻦ ﻋﺼﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﻥ ﻣﻦ ﺗﺮﻛﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺸﻬﻮﺍﺗﻪ، ﻭﺃﻥ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻳﺴﺮﻩ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺷﺪّﺗﻪ !

14- كما ﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﺒﺮﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻞ ﻣﺎ ﻻ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﻓﻌﻞ..
ﻓﺘﻮﻗﻔﺖُ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻞ ﺑﺎﻟﻈﺮﻭﻑ ﻭ ﺍﻷﻭﺿﺎﻉ ! ﻛﺎﻧﺖْ امرأة العزيز ﺳﻴﺪﺗﻚ، ﺃﻏﻠﻘﺖْ ﻋﻠﻴﻚَ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ، ﺭﺍﻭﺩﺗﻚ..
ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻓﻴﻬﺎ:
ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ..
ﻭﺍﻟﺴﻠﻄﺔ..
ﻭﺍﻟﺮﻏﺒﺔ..
ﻭﻟﻜﻨﻚ ﻗﺎﻭﻣﺖ ﻷﻧﻚَ ﻻ ﺗﺮﻳﺪ !

15- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳُﻈﻬﺮ ﺃﻣﺮًﺍ ، ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻛﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺳﺘﺮﻩ.

16- ﺷُﻜﺮًﺍ لسيدنا ﻳﻮﺳﻒ، ﻣﻦ ﻗﺼﺘﻚ ﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥّ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻣﻈلومون ﻛُﺜﺮ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺪ ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻋﻘﺎﺑًﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺍﺭﺗﻜﺎﺑﻬﻢ ﺍﻟﺬﻧﺐ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻗﺪﻳﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ .

17- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﺣﻼﻭﺓ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺗﻐﻠﺐ ﻣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﺃﻥ ﺣﻼﻭﺓ ﺇﻳﻤﺎﻧﻚ ﺃﻧﺴﺘﻚَ ﻣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺴﺠﻦ، ﻭﺃﻧﻚ ﻟﻮ ﺧﻨﺖَ – ﻭﻣﻌﺎﺫ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺗﻔﻌﻞ – ﻟﺼﺎﺭ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺴﺎﻋﻪ ﺿﻴﻘًﺎ ﻋﻠﻴﻚ .

18- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﺘﺴَّﻊ ﻟﻠﺪﻋﻮﺓ، ﻣﻤﻠﻮﻛًﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﺗﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ، ﺳﺠﻴﻨًﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﺗﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ، ﻋﺰﻳﺰًﺍ ﻋﻠﻰ ﻛﺮﺳﻲ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺗﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ .

19- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﺪﻥ ﺍﻷﺻﻴﻞ
ﻻ ﺗُﻐﻴﺮﻩ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ، ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻗﻴﻞ ﻟﻚ ” ﺇﻧﺎ ﻧﺮﺍﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ ” ﻭﻋﻠﻰ ﻛﺮﺳﻲ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻃﻠﺒﻮﺍ ﻣﻨﻚ ﺍﻟﻌﻔﻮ ﻷﻧﻬﻢ ﺭﺃﻭﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ !

20- ﺷُﻜﺮًﺍ لسيدنا ﻳﻮﺳﻒ، ﻣﻦ ﻗﺼﺘﻚ ﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺴﺪ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻞ ﺷﺮ،
ﻓﻬﻮ ﺃﻭﻝ ﺫﻧﺐ ﻋُﺼﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ،
ﻭﻣﺎ ﺭﻓﺾ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﺍﻟﺴﺠﻮﺩ ﻵﺩﻡ ﺇﻻ ﺣﺴﺪًﺍ، ﻭﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﺫﻧﺐ ﻋُﺼﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ
ﻓﻤﺎ ﻗﺘﻞ ﻗﺎﺑﻴﻞ ﺃﺧﺎﻩ ﺇﻻ ﺣﺴﺪًﺍ، ﻭﻣﺎ ﺃُﻟﻘﻴﺖَ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺐ ﺇﻻ ﺣﺴﺪًﺍ .

21- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥّ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻳﻜﻮﻥ ﻏﺎﻟﺒًﺎ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻻ ﻣﻦ ﻗﻠﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ، ﻭﺃﻧﻚ ﺣﻴﻦ ﻧﺠﻮﺕَ ﺑﺄﻫﻞ ﻣﺼﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺤﻂ ﻟﻢ ﺗﺄﺕِ ﻟﻬﻢ ﺑﻤﻮﺍﺭﺩ ﺟﺪﻳﺪﺓ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺑﻌﻘﻠﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﻳﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻟﻠﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ .

22- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﺮﺏ ﻣﺴﺘﻌﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻻ ﺗﻬﺪﺃ ﺇﻟﻰ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ، ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ ﻓﻘﻂ ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻐﻴﺮﻭﻥ، ﺻﺮﺍﻋﻚ ﻣﻊ امرأة العزيز ﻫﻮ ﺻﺮﺍﻉ ﺍﻟﻌﻔﺔ ﻭﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺼﺮ، ﻭﺻﺮﺍﻋﻚ ﻣﻊ ﺇﺧﻮﺗﻚ ﻫﻮ ﺻﺮﺍﻉ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺒﻐﺾ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺼﺮ .
23- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﺃُﺧﻄﻂ ﻭﺃﺩﺑﺮ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺼﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﺟﺎﺗﻬﻢ
ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻭﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ، ﺍﻟﻘﺤﻂ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺧﻄﺔ ﻭﺗﺪﺑﻴﺮ، ﻭﺇﺑﻘﺎﺀ ﺃﺧﻴﻚ ﻋﻨﺪﻙ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺧﻄﺔ ﻭﺗﺪﺑﻴﺮ !
24- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺩﻭﻣًﺎ ﻳﺨﺘﺎﺭ ﺳﻼﺣًﺎ ﻟﻠﻤﻌﺮﻛﺔ ﻻ ﻳﺨﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﻝ ﺃﺣﺪ، ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺩﺭًﺍ ﺃﻥ ﻳُﺮﺳﻞ ﻣﻼﺋﻜﺔ ﻟﻴﺤﻄﻢ ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻭﻳُﺨﺮﺟﻚ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺃﺭﺳﻞ ﺇﻟﻰ ﺍلملك ﺣُﻠُﻤًﺎ !
25- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻨﺎﺻﺐ ﺗﻜﻠﻴﻒ
ﻻ ﺗﺸﺮﻳﻒ، ﻭﻣﺎ ﻃﻠﺒﺖَ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻟﺘﻤﻠﻜﻬﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﺘﻮﺯﻋﻬﺎ، ﻭﻟﻮ ﻋﻠﻤﺖَ ﺃﻗﺪﺭ ﻣﻨﻚ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻃﻠﺒﺘﻬﺎ !
26- وﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﻟﻠﺤﺐ ﺭﺍﺋﺤﺔ
ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﻥ، ﻟﺬﻟﻚ ﻭﺟﺪَ ﺃﺑﻮﻙ ﺭﻳﺤﻚ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻪ ﻗﻤﻴﺼﻚَ !

27- ﺷُﻜﺮًﺍ لسيدنا ﻳﻮﺳﻒ، ﻣﻦ ﻗﺼﺘﻚ ﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﻻ ﺃﺷﻜﻮ ﺑﺜﻲ ﻭﺣﺰﻧﻲ ﺇﻻ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺎﻟﻨﺎﺱ ﺇﻣﺎ ﻣﺤﺐ ﻭﺇﻣﺎ ﻣﺒﻐﺾ، ﻭﺍﻟﻤﺤﺐ ﺳﻴﺤﺰﻥ ﻷﺟﻠﻲ، ﻭﺍﻟﻤﺒﻐﺾ ﺳﻴﺸﻤﺖ ﺑﻲ، ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺣﺰﻧﻲ ﺷﻴﺌًﺎ، ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺃﺷﻜﻮ ﺑﺜﻲ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺑﻴﺪﻩ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﻠﻪ؟!
28- ﺷُﻜﺮًﺍ لسيدنا ﻳﻮﺳﻒ، ﻣﻦ ﻗﺼﺘﻚ ﺗﻌﻠﻤﺖُ ﺃﻥ ﺃﺗﺠﺎﻫﻞ ﻹﺑﻘﺎﺀ ﻭﺩ، ﻭﺃﻥ ﺃﺗﺼﺮﻑ ﻛﺄﻧﻲ ﻟﻢ ﺃﻓﻬﻢ ﻹﺑﻘﺎﺀ ﻋﻼﻗﺔ، ﻭﻗﺪ ﺃﺳﺮﺭﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻚَ ﻭﻛﻨﺖَ ﻗﺎﺩﺭًﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻔﻌﻞ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﺒﻴﻞ ﻳﺘﺠﺎﻫﻞ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﻌﺮﺏ ، ﺳﻴﺪ ﻗﻮﻣﻪ ﺍﻟﻤﺘﻐﺎﺑﻲ .
(اللهم وفقنا لما تحب وترضى)

قاتل الله «ألزهايمر»
استمتع بهذه المقالة

مشعل السديري صحافي وكاتب سعودي في صحيفة «الشرق الأوسط».
الأحد – 14 ربيع الثاني 1445 هـ – 29 أكتوبر 2023 م

هناك سيدة قطرية أقدمت على خطوة لا تقدم عليها أي امرأة، من دون أن تتهم إما بالتهور وإما بصغارة العقل، ولكنها أقدمت عليها من دون تردد، وكأنها تقول للمنتقدات لها: (عين الحسود فيها عود).

ففي بادرة رائعة وغريبة في الوقت نفسه، قامت السيدة (أم فهد) من سكان مدينة (الوكرة) بتزويج زوجها من إحدى قريباتها، نعم زوّجت (أبو جدّه)، وذلك بعد شهر واحد من إحالته على التقاعد من أحد القطاعات العسكرية.

ولم تكتف بذلك، بل قررت أن تسكن (العروسة الجديدة) في الغرفة المجاورة لغرفتها، ودفعت أبناءها إلى تقديم هدايا للعروسين، وهو من شدّة فرحته وامتنانه (أجهش بالبكاء) –يا حبّة عيني -.

وفوق ذلك قدّمت له هدية العرس، وهي تكفُّلها بقضاء العروسين لمدة أسبوع كامل في فندق خمس نجوم في اللؤلؤة، كما قامت هي شخصياً بتوزيع بطاقات الدعوة على الأقارب والأصدقاء والجيران، بكل روح رياضية، وكانت هي أولى الراقصات (بالزفّة)، إلى درجة أنها من حماستها أخذت تشرشر بالعرق، وكلما حاولوا إجلاسها رفضت.

وقد بررت قيامها بذلك، بقولها، وهي تبتسم، بأنها استشعرت أن زوجها لديه القدرة على الزواج من امرأة (ثانية)، وكان وفياً معها لأكثر من 32 عاماً، وعندما شاهدت الضجر والكآبة تبدو على محيّا شريك عمري بعد انقضاء مدة خدمته وجلوسه في المنزل من دون عمل، استخرت الله سبحانه وتعالى على تزويجه، وقررت أن أخطب له، وتم عقد الزواج بكل يسر وسهولة، وأضافت أيضاً قائلة لا فُض فوها: إنني ومن خلال ما سمعت وعرفت من صديقاتي وقريباتي بأن الرجل إذا أحيل للتقاعد يبدأ الشعور بالضيق والملل وربما يصيبه الاكتئاب – لهذا قررت هي أن تريح نفسيته بالزواج الثاني، أراحها الله في قبرها بعد عمر طويل.

وهي تختلف عن امرأة عربية أخرى، اقترنت منذ ردح من الزمن برجل أكل عليه الدهر وشرب أكثر من نصف قرن.

وفي إحدى الليالي، وبينما كان هو يغط في سبات عميق، أخذت هي تبحبش في أوراقه الخاصة، وإذا بها تقع على صورة له مع فتاة شابة، فجن جنونها وقررت أن تثأر لكرامتها.

وما إن أشرق عليها الصباح، إلّا وهي تذهب إلى المحكمة طالبة (الخلع)، ومعها الصورة والدليل القاطع على خيانته.
وعندما استدعى القاضي الزوج وأراه الصورة، وإذا به ينفجر ضاحكاً وهو يقول له: إنها صورتها هي معي عندما كان عمرها 25 سنة، فتبسم القاضي وهو يقول: قاتل الله (ألزهايمر)!! المصدر نبض