*ارقام طبية مهمة في حياة كل انسان*
1. ضغط الدم : 120 / 80
2. النبض : 70 – 100
3. درجة الحرارة : 36.8 – 37
4. التنفس : 12 – 24
5. الهيموجلوبين : ذكور ( 13.50 – 18 ) إناث ( 11.50 – 16 )
6. الكوليسترول : 130 – 200
7. البوتاسيوم : 3.50 – 5
8. الصوديوم : 135 – 145
9. الدهون الثلاثية : 220
10. كمية الدم بالجسم : 5 – 6 لتر
11. السكر : للأطفال ( 70 – 130 ) للبالغين : 70 – 115
12. الحديد : 8 – 15 ملغم
13. كريات الدم البيضاء : 4000 – 11000
14. الصفائح الدموية : 150000 – 400000
15. كريات الدم الحمراء : 4.50 – 6 مليون ..
16. الكالسيوم : 8.6 – 10.3 mg / dL
17. فيتامين د٣ D3 : ٢٠ – ٥٠ ng / ml ( نانو جرام لكل ملي لتر )
18. فيتامين200-900 /B12 /0 بيكو غرام / مل
نصائح لمن وصلوا عمر :
ال *40*
ال *50*
ال *60*
وما فوق
متعكم الله بالطاعة والصحة والعافية..
▪ *النصيحه الاولى :*
عليك بالحجامة كل سنة حتى و إن لم تشعر بالمرض أو بأي علة .
▪ *النصيحة الثانية :*
اشرب الماء دائماً حتى وإن لم تشعر بالعطش أو الاحتياج له…فأكبر المشاكل الصحية و أغلبها من نقص الماء في الجسم .
▪ *النصيحة الثالثة :*
العب الرياضة حتى وأنت في قمة انشغالك…فلا بد من تحريك الجسم ولو بالمشي فقط.. أو السباحة.. أو أي نوع من الرياضات .
▪ *النصيحة الرابعة :*
قلِّل الطعام … “بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه” (حديث نبوي)
اترك شهوة الطعام المفرطة…لأنها لا تأتي بخير أبداً لا تحرم نفسك ولكن قلِّل الكميات .
▪ *النصيحة الخامسة :*
قدر الإمكان لا تستخدم السيارة إلا لضرورة قصوى…حاول الوصول على قدميك لما تريد (المسجد، البقالة، زيارة أحد..) أو أي هدف .
▪ *النصيحة السادسة :*
اترك الغضب…
اترك الغضب…
اترك الغضب…
اترك القلق….حاول أن تتغاضى عن الأمور …
لا تقحم نفسك في مواقف الإزعاج … كلها تنقص الصحة وتُذهِب بَهاء النفس . اختر مجالسة من ترتاح له
▪ *النصيحة السابعة :*
كما يقال.. اترك مالك في الشمس.. واجلس في الظل…لا تقصِّر على نفسك وعلى من حولك.. فالمال جُعِلَ لنحيا به لا لنحيا من أجله .
▪ *النصيحة الثامنة :*
لا تذهَب نفسُكَ حسرات على أحد،
ولا على شيء لم تستطع تحقيقه،
ولا على شيء لم تستطع امتلاكه.
تجاهل ذلك، بل انسه؛ فلو كان مقدرا لك لوصلك في سريرك؛ وما دام ليس لك فقد منعه الله عنك؛ وما منعه عنك إلا لسوء كان سيجلبه عليك… أنت وأنا نعلم هذا لكن النفوس تنسى ونحتاج لمثل هذه الذكرى لننتفع بها..
▪ *النصيحة التاسعة :*
تواضع..ثم تواضع..فالمال والجاه والقوة والنفوذ..كلها أمور تَفسُد بالكِبرِ والغرور ..
التواضع هو ما يقرِّب الناس إليكَ حُباً… ويرفعُ بهِ اللهُ قَدرَك .
▪ *النصيحة العاشرة :*
إن تَلَوَّنَ شعرُ رأسِكَ بالشَّيب، فهذا لا يعني نهاية العمر . بل هو دليل على أن الحياة الأفضل قد بدأت. تفاءل ، عش بالذِّكر ، سافر ، متِّع نفسك بالحلال . .
ونصيحة أخرى:
لاتسهر ونم باكرا .
*(((النصيحة الأخيرة والأهم)))*
لا تترك صلاتك أبدا فهي ورقتك الرابحة في الدنيا و يوم لا ينفع مال ولا بنون .
إن أعجبك هذا فكن سببا في الخير وتفضل بنشره؛ وإن لم يرق لك فلا تحرم منه من قد تكون أنت سببا في انتفاعه به
ولا تنسونا من صالح دعائكم.
*دمتم بصحة وعافية *
*التاريخ والأدب صنوان (2-2)*
بقلم/ أ.د. عايض الزهراني
https://www.makkahnews.sa/5398416.html
تويتر
https://x.com/makkahnews1/status/1784499538146791756?s=46
إن الحديث عن النَّقْد يقودنا بالضرورة إلى الحديث عن الكتابة، إذ أن علاقة النَّقْد بالكتابة علاقة تلازمية، بمعني أن كلاهما وجهان لعملة واحدة، برغم الجدل البيزنطي الذي يثور بين فينة وأخرى بين أنصار الفريقين، حيث أن بعض الكُتّاب يقللون من أهمية النَّقْد الأدبي ومضامينه، وفي المقابل يدافع النُقّاد عن مهنتهم، ويؤكدون على أهمية دورها الثقافي، والتي استطاعوا من خلال طرائق وأساليب النَّقْد المتعددة، تعديل الكثير من المسارات الكتابية، وبالتالي إثراء الساحة الأدبية.
ولو تجاوزنا السؤال الجدلي الذي يدور بين أروقة الفريقين عن أيهما أفاد الآخر؟ فإن الكتابة تظل -في تقديري الخاص- مُتَنَفِّسٌ وتعبير حقيقي عما يدور في أعماق النفس البشرية بصرف النظر عن تباين وتفاوت ذلك التعبير من حيث الوضوح والغموض، أو البساطة والتعقيد، ويظل النَّقْد أو يجب أن يظل مجرد انعكاس ذوقي للممارسة الكتابية، لا عملية محاسبة أو مقاضاة لها.
وإذا كانت المدارس النَّقْدية قد وضعت معايير ومواصفات للشروط التي يجب توافرها في الناقد؛ كالتمكن من الأدوات اللغوية المختلفة، والثقافة الواسعة، والذكاء الشخصي المتقد، إلاّ أن الحقيقة التي يجب أن لا تغيب عن أذهان النُقّاد؛ هي أن المعالجة النَّقْدية مهما بلغت درجاتها الموضوعية، إلاّ أنها تظل تراوح في المجال الذاتي المحض القائم على اعتبارات ذوقية خالصة، كما قال بذلك ستانلي هايمن في كتابه المدارس الأدبية الحديثة. وإقامة المُعْوَجّ منه دون المساس بشخص الكاتب أو الإشارة إليه بالانتقاص أو التجريح.
وأما فيما يتعلق بمعيار الثقافة لدى النُقّاد، فإن المدارس الأدبية، تكاد تجمع على أنه يجب أن تكون ثقافة الناقد في مستوى أعلى من ثقافة الكاتب نفسه، أو مساوية له على أقل تقدير، إذ أنه مسؤول وشريك في الارتقاء بالذائقة الحسية والجمالية لدى القراء، وهذا ما كان موجوداً في الأزمنة الغابرة، إذ كان النَّقْد وقفاً على المشاركين في العمل الإبداعي ذاته؛ فقد كان الفيلسوف هو من ينقد فيلسوفاً آخر، كما كان يفعل بلاتو مع سقراط، والأديب هو من يكتب نقداً لعمل أديب آخر كما يفعل مارلو مع شكسبير.
والناقد المثقف هو من يمتلك القدرة على التفريق بين النّص الجيد، والنّص الرديء. بين الزائف والأصيل، بما يمتلك من أدوات، مما يجعل ثقافة الناقد تحت المجهر، فإن كان قليل الثقافة، أو لا يمتلك علماً أو درايةً بالموضوع، فإن ذلك يرتد على النص بالسلب حيث يظلمه، وينتقص من حقه، ويقلل من قدره، بعكس ما إذا كان الناقد مثقفاً وواسع الإطلاع إيجابي المقصد، حيث ينعكس على النص بالإيجاب، فيسبغ عليه بعداً جمالياً آخر، فيخرج من روح النص نصاً جديداً لا يقل عن النص الأصلي جمالاً وروعة، بالإضافة إلى المساهمة في صقل موهبة الكاتب، وتطوير أدواته الكتابية.
ومن هنا نستطيع تصنيف النُقّاد بشكل عام إلى ثلاثة فئات:
1ـ ناقد إيجابي يتَحَلَّى بالثقافة والإنصاف والحيادية.
2ـ ناقد سلبي يتَّسَمَ بالتطرف والتحيز لفكر معين أوفئة محددة.
3ـ ناقد مستهتر ميّال لشّخصنة نقده يلقي بالأحكام والتعليقات جزافاً واعتباطاً.
وأخيراً! ونحن إذ نطالب الأديب بتوخي الكمال فيما يكتب، فكذلك يحسن بنا أن نطالب الناقد بأن يكون أكثر حرصاً على ذلك الكمال فيما يتناوله من نقد؛ وذلك بانتهاج الموضوعية والحيادية، والابتعاد عن التحيزات بجميع أنواعها وأشكالها، وأن يبتعد -وهذا الأهم- عن فرض الوصاية على الآخرين بحجة النَّقْد، والابتعاد أيضا عن إلصاق النقائص والمعايب بالآخرين؛ فيما يعرف في علم النفس بنظرية “الإسقاط النفسي” إذ أنه لا ينقصنا مزيد من الفُرقة والتَشرذُم؛ لاسيما والموضوع يختص بالشأن الأدبي والثقافي.
النُقّاد الجُدُّد https://www.al-madina.com/article/8848
✨⁉️ *التقاعد* ⁉️✨
*د/ أحمد المزيني*
*🔰التقاعد*
هو مكنسة ( تشفط ) من سجادة حياتك الوظيفية الشوائب من المتسلقين وأصحاب المصالح
*🔰التقاعد*
جهازٌ دقيق يكشف لك معادن ممن كانوا حولك
*🔰التقاعد*
هو مصفاة يتعلق بها الصفوة ممن عَرَفوك ، وتتساقط منها شوائب من تعرفهم .
العاقل من لا يحزن على سقوطهم
*🔰التقاعد*
يُبقي لك حقيقة ما تملك ويزول فيه سراب ما كنت واهماً أنك تملكه
*🔰التقاعد*
يُخفي ضرب الطبول التي كانت تدق من حولك ، ويُسمعك جمال وهدوء صوت من لا زال يُدندن من أجلك
*🔰التقاعد*
لن يجعلك تضع هاتفك الجوال ( على الصامت ) لأنه في كلا الحالتين لن ( يَرِنْ ) وتُزعجك كثرة الإتصالات إلا من خيرة الخيرة ممن كانوا ولا يزالون حولك
*🔰التقاعد*
يجعلك تكتشف أنّ لديك وقتاً كافياً تقضيه مع ربّك وأسرتك في زمنٍ كان يسرقه منك أصحاب المصالح والعزائم والمتسلّقين
*🔰التقاعد*
حياة حقيقية وجميلة تكتشف فيها كثيراً من الحياة المزيّفه التي كنت تعيشها
*💠أخي المتقاعد*
إذا كنت في مجلس من الحضور ، أرجوك لا تستعرض لهم إنجازاتك وبطولاتك الوظيفية ، فالكثير منهم سوف تنتابه حالة القرف والملل، ولن يستفيدوا من صولاتك وغبار معاركك ، أمّا القلّه القليلة منهم فسوف يشعر بالعطف والشفقة عليك ، فلا تحزن
*💠أخي المتقاعد*
لا تُحاكي شباب العشرين في تفكيرهم وحياتهم ، حتى لا تكون أُضحوكة تفقد بها وقارك ومكانتك وجمال عمرك
*💠أخي المتقاعد*
تعرَّف على كل جديد ينفعك وواكب كل المتغيّرات حتى لا تكون آلة يعلوها الصّدأ والغبار
كن ابن بطوطة وسافر إلى البلدان إن كانت ظروفك تسمح بذلك، واكتشف ما كنت تجهله
دوّن خبراتك وتجاربك في كتاب أو في مُذكرات أو أي وسيلة من وسائل التواصل كي يستفيد منها الجميع ،، فأنت في سن الحكمة ورجاحة العقل وإتزانه
أكثر من أعمال الخير والصدقة حتى لا تقول : *( يا ليتني قدّمتُ لحياتي )*
*💠أخي المتقاعد*
كنت في وظيفتك تُحب ما تعمل وحان الوقت أن تعمل ما تُحب
التقاعد حياة صافية هادئة أشغلها بالعبادة والقراءة وبكل ما هو جميل
أخيراً …
العاقل من تقبَّل صوتَ الحقيقة، ولم يحزن على فَقْد سماعه صدى الأوهام …
*د/ أحمد المزيني*
ولأنني شيعية المذهب
بقلم الدكتورة / زهراء الركابية
ولأنني شيعية المذهب !!
قرأت في القرآن أن الله يقول : ( إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ ۖ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ )
وقرأت أيضا في كتاب الله : ( وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ )
وهذه الآيه يطبقها أهل السنة
وللأسف لايطبقها الشيعة فتجد المراجع والمعممين يطلبون قضاء الحوائج وتيسير الأمور وفك الكروب من أهل البيت وأهل البيت لم يطلبوا ذالك منا
ووجدت آيه في القرآن تقول : (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا) فوجدت أن أهل السنة يطبقون هذه الآيه ويعبدون الله وحده ولكن لم يطبقها الشيعة ..
ووجدت في القرآن آيه تقول : (قل إنما انا بشر مثلكم) وهذه الآيه تتكلم عن الرسول وهو أفضل من الإمام علي والحسن والحسين عليهم السلام ..
يقول إن النبي بشر مثلنا فلا يجوز الدعاء والتوسل وطلب الأشياء الا من الله وكل هذا من الشرك ..
ولأنني شيعية المذهب !!
وجدت إخواننا أهل السنة لايكرهون أهل البيت أبداً ، بل يحبونهم وشاهدت بنفسي لأكثر من 100 فيديو لعلماء أهل السنة يمدحون أهل البيت
ولأنني شيعية المذهب !!
قرأت في كتب مراجعي الشيعة لا تسبوا ولا تلعنوا ، ولكن وجدت الشيعة يسبون الصحابة ويلعنون زوجات الرسول صلى الله عليه وآله
ولأنني شيعية المذهب !!
قرأت في القرآن (وأن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما)
ووجدت أهل السنة يطبقون هذه الآية فهم يحبون الإمام (علي عليه السلام و يحبون طلحة والزبير)
ولكن وجدت الشيعة لم يطبقوا هذه الآيه وجدتهم (يتوسلون بعلي ويلعنون طلحة والزبير)
ولأنني شيعية المذهب !!
بحثت عن أول من جاء بالطقوس الشيعية (طلب الثارات و الدعوة إلى الحرب و اللطم وضرب الرؤوس بالسيف وغيرها من الطقوس) وجدت هذه الأعمال جاءت حديثا للدين الإسلامي
ولم أجد لها حديث واحد للرسول أو لأهل البيت يدعون إلى تلك الأفعال.
ولأنني شيعية المذهب !!
قرأت في كتبي الشيعية فوجدت أن أهل البيت يحبون (أبا بكر وعمر وعثمان وعائشة)
حتى في كتبنا الشيعية وجدت أسماء أبناء الإمام علي ( اثنين من أولاده اسمهم أبو بكر واثنين اسمهم عمر واثنين اسمهم عثمان )
أبو بكر الأكبر و أبو بكر الأصغر أبناء علي عليهم السلام
« عمر الأكبر ، وعمر الأصغر) أبناء علي عليهم السلام
« عثمان الأكبر ، وعثمان الأصغر) أبناء علي عليهم السلام
ثم وجدت أيضا أسماء أبناء الحسن عليه السلام
أبو بكر بن الحسن عليهم السلام
عمر بن الحسن عليهم السلام
ثم وجدت أيضا أن الإمام الحسين سمى أبا بكر و اثنين من أبنائه باسم عمر
وهم
أبو بكر بن الحسين عليهم السلام
عمر بن الحسين عليهم السلام
عمر الأشرف بن الحسين عليهم السلام
ثم وجدت اسماء أبناء موسى بن جعفر الكاظم
أبو بكر بن موسى الكاظم عليهم السلام
عمر بن موسى الكاظم عليهم السلام
عائشة بنت موسى الكاظم عليهم السلام
ثم وجدت أيضا في كتبنا ومراجعنا أن الإمام علي زوج ابنته أم كلثوم لعمر بن الخطاب ( وهذا صحيح في كتبنا وبحثت به بحثاً طويلا حتى تبين أنه صحيح)
ولأنني شيعية المذهب !!
قرأت في كتبي أن النبي صلى الله عليه وآله يحب الصحابة ويحب أبا بكر وعمر وعثمان وغيرهم من الصحابة
وقرأت في كتبي أن الصحابة قاتلوا مع النبي في كل المعارك ولم يتخاذل أحد منهم
(معركة بدر و أحد و الخندق و مؤتة و تبوك و حنين وغيرها من المعارك وكان الصحابة مع النبي)
ومن كتبنا أيضا إثبات محبة النبي لأبي بكر وعمر وعثمان
تزوج النبي عائشة بنت أبي بكر
وتزوج حفصة بنت عمر
وزوج النبي اثنين من بناته ل عثمان بن عفان
ولأنني شيعية المذهب !!
قرأت في القرآن قال الله : (قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ)
وهذه الآيه يؤمن بها أهل السنة ولكن لايؤمن بها الشيعة
لأن الشيعة يقولون أن أهل البيت يحيون الموتى ويعلمون الغيب ويتصرفون بالاكوان والدنيا
ولكن هذا مخالف للقرآن.
ولأنني شيعية المذهب !!
قرأت في القرآن آية تقول : ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)
وهذه الآيه يؤمن بها أهل السنة ولكن لايؤمن بها الشيعة لأن الشيعة يقولون إن القرآن فيه نقص كثير
ويأتي المهدي المنتظر ويخرج الكتاب الحقيقي لأن هذا الكتاب مزيف
ولأنني شيعية المذهب !!
قرأت في كتبي فوجدت أن أهل البيت لا يتمتعون ويقولون أن المتعة حرام
وهذا شيء يسير من كتبنا الذي تحرم المتعة
عن علي قال : ( حرم رسول الله نكاح المتعة يوم خيبر ) ( الأستبصار للطوسي ج 2 ص 142 وكتاب وسائل الشيعة للعاملي ج 21 ص 12 )
قال الحسين عليه السلام لي ولسليمان بن خالد : قد حرّمت عليكما المتعة « الفروع من الكافي » 2 / 48 ، « وسائل الشيعة » 14/450
وسئل جعفر بن محمد ( الأمام الصادق ) عن المتعة فقال : ( ماتفعله عندنا إلا الفواجر ) . ( بحار الأنوار للمجلسي – الشيعي – ج 100 ص 318 )
ولأنني شيعية المذهب !!
اعتذر يا رسول الله فلم يلتزم الشيعة بدينك و شرعك القويم ونهجك السليم
فقد جاؤوا بدين جديد وتركوا أعداء الإسلام وجعلوا العداء لأهل الإسلام !!!
فاللهم اغفرلي ذنبي وتجاوز عني
اللهم إني تبت إليك من كل هذه الأعمال
اللهم إني أشهدك اني اهتديت لدين الحق الإسلام (أهل السنة)
ربحت الصحابة ولم اخسر أهل البيت
ادعوا لي بالثبات بارك الله فيكم.
اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا و ارزقنا أجتنابه.
*مقال عجيب للدكتورة يسرية الطويل استاذةعلم الأعصاب*
إذا أصيب شخص في رأسه إصابة عنيفة في حادث حركة مثلا سيفقد ذاكرته قطعا لكن إذا تحدثت معه ستكتشف أنه يتمتع بكامل قواه العقلية لكن لا تسأله عن الماضي لأنه بدون ذاكرة.
إذا الذاكرة شئ والعقل شئ آخر.
فإذا كانت الذاكرة في الرأس (المخ) أين العقل؟
أقرأ الإجابة أدناه.
مقال عجيييب يستحق القراءة بهدوء وتدبر…
القلب والعقل والدماغ
*((القلب ليس مضخة دم فقط كما أكتشف الأطباء سابقا))*
السبق القرآني في علم القلب يتحدث العلماء اليوم جدّيا عن دماغ موجود في القلب يتألف من ٤٠٠٠٠ خلية عصبية…
أي أن ما نسميه “العقل” موجود في مركز القلب…
وهو الذي يقوم بتوجيه الدماغ لأداء مهامه…
ولذلك فإن الله تعالى جعل القلب وسيلة نعقل به…
قال تعالى: *{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آَذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ}*
[الحج: ٤٦].
وقال تعالى: *{لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا}*
[الأنعام: ١٧٩].
أي أن القرآن حدد لنا مركز الإدراك لدى الإنسان وهو القلب…
وهو ما يكتشفه العلماء اليوم…
وقال تعالى: *{ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً}*
[البقرة: ٧٤].
فقد حدّد لنا القرآن صفة من صفات القلب وهي القسوة واللين. ولذلك قال عن الكافرين:
*{فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}*
[الزمر: ٢٢]…
ثم قال في المقابل عن المؤمنين:
*{ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ}*
[الزمر : ٢٣].
كل خلية من خلايا القلب تشكل مستودعا للمعلومات والأحداث، ولذلك بدأوا يتحدثون عن ذاكرة القلب…
والله تعالى أكد لنا أن كل شيء موجود في القلب…
وأن الله يختبر ما في قلوبنا…
يقول تعالى: *{وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}*
[آل عمران: ١٥٤].
الخلل الكبير في نظام عمل القلب يؤدي إلى فقدان السمع…
قال تعالى: *{وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ}*
[الأعراف: ١٠٠].
للقلب دور مهم في العلم والتعلم لأن القلب يؤثر على خلايا الدماغ ويوجهها…
ولذلك فإن القرآن قد ربط بين القلب والعلم،،،
قال تعالى: *{وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}*
[التوبة: ٩٣].
مركز الكذب هو في منطقة الناصية في أعلى ومقدمة الدماغ…
أما المعلومات التي يختزنها القلب فهي معلومات حقيقية صادقة…
وهكذا فإن الإنسان عندما يكذب بلسانه… فأنه يقول عكس ما يختزنه قلبه من معلومات…
ولذلك قال تعالى: *{يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ}* [الفتح: ١١].
فاللسان هنا يتحرك بأمر من الناصية في الدماغ، ولذلك وصف الله هذه الناصية بأنها: *{نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ}*
[العلق: ١٦].
الإيمان يكون بالقلب وليس بالدماغ..
وهكذا يؤكد بعض الباحثين على أهمية القلب في الإيمان والعقيدة…
ولذلك قال تعالى : *{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آَمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ}*
[المائدة: ٤١].
صاحب القلب الصناعي لا يخاف أو يتأثر أو يهتم بشيء من أمور المستقبل…
وهذا ما سبق به القرآن عندما أكد على أن القلوب تخاف وتوجل: *{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ}*
[الأنفال: ٢].
وكذلك جعل الله مكان الخوف والرعب هو القلب…
فقال سبحانه وتعالى: *{وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ}*
[الحشر: ٢].
وهذا ما نراه اليوم وبخاصة في عمليات القلب الصناعي…
حيث نرى بأن جميع أنظمة الجسم تضطرب…
*أفضل علاج للقلب:*
يؤكد جميع العلماء على أن السبب الأول للوفاة هو اضطراب نظم عمل القلب…
وإن أفضل طريقة للعلاج هو العمل على استقرار هذه القلوب…
وقد ثبُت أن بعض الترددات الصوتية تؤثر في عمل القلب وتساعد على إستقراره…
*(وهل هناك أفضل من صوت القرآن؟؟؟)*
ولذلك قال تعالى: *{الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)*
[الرعد: ٢٨].
نسأل الله تعالى أن يثبت قلوبنا على الإيمان… وندعو بدعاء المؤمنين: *{رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ)*
[آل عمران: ٨].
كلمة العقل لم تذكر في القرآن ولا حتى مرة واحدة…
الذي يفقه ويعقل هو القلب
قال رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم:
*[إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب]*
*فلِنُكثر من الصلاة والتسليم على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد صل الله عليه وآله وصحبه أجمعين
*والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
https://www.makkahnews.sa/5397354.html
التاريخ والأدب صنوان (1-2)
أ. د. عائض محمد الزهراني2024-04-180. نشأ علم التاريخ عند المسلمين في أحضان علم الحديث، وارتبط أيضًا بالأدب والتراث العربي إلى عهد زمني غير بعيد..الخ
.
*تغريدات مؤثرة كتبها وزير التربية والتعليم السعودي د. محمد الرشيد حين مرضه وعزله الصحي.*
…………………………………………….
كتب د.محمد الرشيد وزير التربية والتعليم سابقا -رحمه الله- قائلا :
سأكتب عدة تغريدات عن بعض تجربتي مع المرض، وبخاصة التنويم الأخير والعزل الصحي:
1- في الرخاء نتحدث عن بعض القيم كالصبر والاحتساب، وذلك سهل، ولكنها في أيام البلاء تصبح أعزَّ على النفس من الغراب الأبيض، والكبريت الأحمر.
2- في غرفة العزل كان كل شيء مهيأ،تلفاز،خزانة ملابس،حمام نظيف،ملابس جديدة كلَّ يوم مع رعاية مستمرة, ولكن كان ينقصها المهمان: العافية و الحرية.
3-كنت سجينا،شعرت بمعاناة السجناء،وأدركت سذاجتي إذ ظننت السجين قادرابسهولة على التأقلم مع وضعه،ما أعظم المناضلين الذين قضوا أعماراخلف القضبان.
4 – كل شيء كان رتيبا: أصوات الممرضات، تجديد المغذيات، فحص الضغط والحرارة…
الرتابة أكبر ما يخلق الملل، فجددوا حياتكم.
5- للتغلب على الوحدة والعزلة كنت أطيل الوقت، فما كان يستغرق خمس دقائق أجعله في ربع ساعة، ولكني أخفقت في صراعي مع الزمن، خرجت مثخنًا بالملل.
6-كونوا مع السجناء بدعائكم، إن عزلتهم -أكانت بحق أم بغير حق- قاتلة، الوحدة تثير الوساوس، وتفتح نوافذ للكآبة، وقد تورث أمراضا نفسية وعضوية.
7- فتوى فلبينية: في عزلتي المرضية وبعد زراعة النخاع حذرتني الممرضة من بعض الحركات التي قد تؤذيني، وأفتت لي بجواز الصلاة على السرير.
8- بياض أغلب الأشياء في المستشفى لم يذكّرني الكفن -كما يقول أمل دنقل- بل ذكّرني النقاط السود في حياتي وحرّضني على محوها.
9- في غرفة العزْل الصحي وجدتُ مجالا للتأمل واسعا، لا يصلني سوى صوت المؤذن، ونداءات الممرضات، كلٌّ منا يحتاج إلى ساعات من العزلة، جرّبوا.
10-اضطررت في أثناء مراجعاتي للمستشفى إلى أن أكون راكبا لا سائقا، فوجدت لذة في النظر والفرجة وقلّةالتوتر. نصيحتي للنساء: لا تحرصن على القيادة.
11- كان المرض فرصة لتقليب أوراقي القديمة، مزقت بعضها، وجددت بعضها، وفتحت صفحات جديدة وما زلت أكتب فيها.
12- (الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى) جملة حفظتها صغيرا وأدركت عمق معناها كبيرا. هل نحتاج إلى قسوة التجارب لندرك الحقائق؟
13- بعد زراعة النخاع وجرعة الكيماوي ستة عشر يوما بلا أكل، فاقدا للشهية، وكنت أتجرع الماء كارها. إن ثمن العافية غالٍ، فمن ينبّه الأصحاء؟
14- بعض الأمراض مجهولة الأسباب كمرضي، ولكنّ كثيرا منها معروفة أسبابه، واللبيب من استعان بالله وتجنب أسباب المرض، وبادر إلى المحافظة على صحته.
15- المرض الذي أصبت به هو نوع من (سرطان الدم)، وقد مكثت 8 أشهر قبل أن يُشخّص تشخيصا دقيقا، كاد يضيّعني عدد من المتاجرين بالطب وقليلي الذمم!!
16- المرض نعمة في بعض جوانبه، فقد زاد تعلقي بالله، والتمّ حولي عدد من المحبين، وزارني من لم أره منذ زمن، وعاد إلى نفسي بعض صفائها، فالحمد لله.
وصيتي لكم اقرؤها بتمعن لنستشعر كم نحن نتقلب في نعم فيارب ادمها علينا.
دراستك الثانوية والجامعية وتخصصاتك كلها ستغدو هباءً من أول ليلة في قبرك !!
ويبقى تلقين الصف الأول ابتدائي :
من ربك؟ ، مادينك؟ ، من نبيك؟
