10 محرم, 1448

*حقيقةً:* هذه الأيام صعبة على عامة الناس ، وبالتالي قد تتغير نفسيات كثير من الرجال بسبب صعوبة المعيشة ، خصوصًا المسؤولين عن بيت وأسرة ، ولديهم التزامات مادية أو أقساط ، فالالتزامات زادت أو تضاعفت ، والأسعار زادت أو تضاعفت ، والرواتبات قلت وقلت قيمتها بصورة لا تخفى على أحد ، من الملاحظ فعلاً أن بعض الرجال بدأت نفسياتهم تتغير إلى الأسوأ..

*وهناك نصيحتان ، الأولى للرجل:*
لا تحزن ولا تبتئس ، ولا تجعل ما يحدث حولك يؤثر على نفسيتك بشكل سلبي ، واعلم أن رزق المال وإن قلَّ ، فإن هناك أرزاقًا أخرى كثيرة قد أحاطك الله بها فلا تغفل عنها طرفة عين ، واعلم أن الحزن لا يغير شيئًا ، فكن في كامل طاقتك كي تستطيع مواصلة السير ، وخذ بالأسباب واعلم أنَّ الله يدبر أمر السماوات والأرض ، ولن ينساك جلَّ في علاه ، فهو الذي خلقك وتكفل برزقك..
إحسان الظن بالله من أهم عبادات الوقت الذي نعيشه الآن ، فأحسن الظن بالله ، وطمئن أهلك ، وعدهم خيرًا..

*والثانية نصيحة للزوجة:*
إن ما يمرُّ به الرجالُ هذه الأيام ليس سهلًا ، والمرأة الصالحة هي التي تدعم زوجها وبيتها وأسرتها بكل ما آتاها الله من قوة ، ولا أقل من أن تُشعر زوجها بالاطمئنان ، وتخبره بلسان الحال والمقال أنها راضية شاكرة له جهده وما يفعله لأجل بيته وأسرته ما لم يُقصِّر ، ولا أقل من كلمة طيبة تغسل بها همومه ومخاوفه الطبيعية وتبدل ذلك بقوة وثقة في الله تعالى ، ولنا في أم المؤمنين خديجة – رضي الله عنها – أُسوة حسنة..
طمأنت قلب النبي – صلى الله عليه وسلم – في أشد وأصعب وأحلك لحظات الخوف عندما كان فؤاده الشريف يرتجف فزعًا..
المرأة الصالحة أقوى أسلحة زوجها في لحظات الخطر..

🍃🥀فائدة وتذكير 🍃🥀

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعدكم الله في الدارين🌹

قال تعالى :
( وَذَكِّرْ فَإِنَّ ٱلذِّكْرَىٰ تَنفَعُ ٱلْمُؤْمِنِينَ ) [الذاريات – 55]

عن عبدالله بن عمرو
رضي الله عنهما قالﷺ :
( بَلِّغُوا عَنِّي ولو آيَةً،،، )
رواه البخاري .

موضوع اليوم :

🌴 فضل قرأة القرأن 🌴

🌴يكفينا انه كلام رب العالمين🌴

🌴اللهم اجعلنا من اهل القرأن🌴

سماحة الشيخ/عبدالعزيز بن باز – رحمه الله – يوجد تسجيل صوتي لمدة 3 دقائق
( رد مختصر ) عن فضل قرأة القرأن :
https://binbaz.org.sa/fatwas/12962/فضل-قراءة-القران-وتعلمه

🍃إعداد مختصر جدا جدا
جدا عن فضل قرأة القرأن🌴

🌴فَضْل قراءة القرآن الكريم
وبعض الأدلّة عليه من الكتاب والسنّة النبويّة :

قال تعالى :
{الم (1) ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِهُمْ يُوقِنُونَ  (4) أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)}سورة البقرة.

قال تعالى :
( وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ
وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) [الأنعام:155]

قال تعالى :
(وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ*لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ )

قال تعالى :
( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلً )

🌴 منزلة صاحب القرأن في الجنّة :
قال ﷺ :
( يُقالُ لصاحِبِ القرآنِ اقرأ وارتَقِ ورتِّل كما كنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا فإنَّ منزلَكَ عندَ آخرِ آيةٍ تقرؤُها )

🌴 اهل الله:
قال ﷺ : ( إِنَّ للهِ أهلِينَ مِنَ الناسِ قالوا: من هُمْ يا رسولَ اللهِ؟ قال أهلُ القرآنِ هُمْ أهلُ اللهِ وخَاصَّتُهُ )

🌴 محبة الله لمن يحب القرأن:
عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه- أنّه قال : ( مَنْ أَحَبَّ أنْ يُحِبَّهُ اللهُ ورسولُهُ فلْيَنْظُرْ فإنْ كان يُحِبُّ القرآنَ فهو يُحِبُّ اللهَ ورسولَهُ ).
▪يهدي للتي هي أقوم :
قال تعالى :
( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ){الإسراء: آية 9}
▪طمأنة القلوب :
قال تعالى :
( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ){الرعد: آية 28}
▪نَيْل الشفاعة يوم القيامة :
قال ﷺ : ( اقرءوا هذا القرآن فإنه يأتي شفيعًا لأصحابه يوم القيامة )
▪مُضاعَفة الثواب :
قال تعالى :
( إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّـهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ*لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ ) .
وقد فسّر ابن عباس -رضي الله عنهما – إلى أنّ الزيادة في الفَضْل تعني : ” سِوَى الثَّوَابِ مِمَّا لَمْ تَرَ عَيْنٌ وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ ”

عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه- عن رسول الله – ﷺ – أنّه قال : ( مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ ).

كان نبينا ﷺ يومًا جالسًا في أصحابه، فقال عليه الصلاة والسلام : ( أيحب أحدكم أن يذهب إلى بطحان وادٍ في المدينة فيرجع بناقتين عظيمتين في غير إثم ولا قطيعة رحم؟، قالوا كلهم: كل واحد يحب ذلك قال: لأن يذهب أحدكم إلى المسجد فيعلم آيتين من كتاب الله خير له من ناقتين عظيمتين وثلاث خير من ثلاث وأربع خير من أربع ومن أعدادهن من الإبل )
▪نَيْل مرتبة السَّفرة الكرام البَرَرة :
عن أمّ المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – عن رسول الله – ﷺ – أنّه قال : ( الْماهِرُ بالقُرْآنِ مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، والذي يَقْرَأُ القُرْآنَ ويَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وهو عليه شاقٌّ، له أجْرانِ )
▪ تنزُّل السكينة :
عن رسول الله – ﷺ – أنّه قال : ( وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ).

عن البراء بن عازب – رضي الله عنه : ( كانَ رَجُلٌ يَقْرَأُ سُورَةَ الكَهْفِ وَعِنْدَهُ فَرَسٌ مَرْبُوطٌ بشَطَنَيْنِ، فَتَغَشَّتْهُ سَحَابَةٌ فَجَعَلَتْ تَدُورُ وَتَدْنُو، وَجَعَلَ فَرَسُهُ يَنْفِرُ منها، فَلَمَّا أَصْبَحَ أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرَ ذلكَ له، فَقالَ: تِلكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ لِلْقُرْآنِ )
▪هدى وشفاء :
قال تعالى :
( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ [فصلت:44]
▪رفع المكانة في الدُّنيا :
قال ﷺ :
( إنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بهذا الكِتَابِ أَقْوَامًا، وَيَضَعُ به آخَرِينَ )
▪عِظم القَدْر :
عن أبي موسى الأشعريّ – رضي الله عنه – عن رسول الله – ﷺ – أنّه قال : (مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ، مَثَلُ الْأُتْرُجَّةِ، رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ، وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ التَّمْرَةِ، لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ، مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ، رِيحُها طَيِّبٌ وطَعْمُها مُرٌّ، ومَثَلُ المُنافِقِ الذي لا يَقْرَأُ القُرْآنَ، كَمَثَلِ الحَنْظَلَةِ، ليسَ لها رِيحٌ وطَعْمُها مُرٌّ )،
والأُترجة : ثمرةٌ تشبه البطيخ، لونها جميلٌ، ورائحتها عطرةٌ، وطعمها شهيٌّ، وقد شبّه رسول الله – ﷺ – المؤمن الذي يقرأ القرآن بالأترجة؛ لأنّ قراءة القرآن الكريم تُحسِّن أخلاق العبد، وتزيد من أعماله الصالحة؛ فتُقرِّبه من الله -تعالى-، وتُحبّبه إلى الناس، كما أنّ الله – تعالى – يرفع مكانة قارئ القرآن الكريم في الدُّنيا والآخرة، على أن تكون القراءة مقرونةً بالعمل الصالح، وإخلاص النيّة، ولذلك يجدر بقارئ القرآن الكريم تدبُّر آياته، ممّا يدفعه إلى العمل الصالح، وتقوية إيمانه، وذلك الهدف الحقيقيّ من كلّ العبادات .
▪حفظ الله :
قال تعالى :
( وَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجاباً مَسْتُوراً )،

وقد فسّر الإمام القشيريّ الآية بحِفظ الله تعالى لقارئ القرآن الكريم في الدنيا والآخرة، وتولّيه؛ بمنع الأيادي الخاطئة من الوصول إليه .

🌴عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه- أنّه قال : ( قالَ لي النبيُّﷺ : اقْرَأْ عَلَيَّ قُلتُ: أقْرَأُ عَلَيْكَ وعَلَيْكَ أُنْزِلَ، قالَ: إنِّي أُحِبُّ أنْ أسْمعهُ مِن غيرِي )،

🌴عن حذيفة بن اليمان أنّه قال :
( أنَّ النَّبيَّ ﷺ – كان إذا مَرَّ بآيةِ
خَوفٍ تَعوَّذَ، وإذا مَرَّ بآيةِ رَحْمةٍ سَأَلَ )

🌴 الأن الساعة التى
يتقبل الله فيها الدعاء🌴

ندعو لأنفسنا
ولمن نحب بما نحب
وللمسلمين والمسلمات
ولا ننسى الأموات فهم
في أشد حاجة لدعائنا لهم🌴

اسال الله الكريم
العظيم الرحمن الرحيم
ان يتقبل منا ومنكم الدعاء🌴

تذكروني بدعوة طيبة في ظهر
الغيب ، فيقال لك ملك ولك بمثل🌴

عن أبو الدرداء الأنصاري-
رضي الله عنه – عن رسول الله –
ﷺ – أنه قال: ( ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ، إلَّا قالَ
المَلَكُ: وَلَكَ بمِثْلٍ) [صحيح مسلم|

🌴
إعداد :
المحب لكم في الله،
الشريف/محمد عبدالقادر قدير

🍃🥀فائدة وتذكير 🍃🥀

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعدكم الله في الدارين🌹

قال تعالى :
( وَذَكِّرْ فَإِنَّ ٱلذِّكْرَىٰ تَنفَعُ ٱلْمُؤْمِنِينَ ) [الذاريات – 55]

عن عبدالله بن عمرو
رضي الله عنهما قالﷺ :
( بَلِّغُوا عَنِّي ولو آيَةً،،، )
رواه البخاري .

موضوع اليوم :

🌴 فضل قرأة القرأن 🌴

🌴يكفينا انه كلام رب العالمين🌴

🌴اللهم اجعلنا من اهل القرأن🌴

سماحة الشيخ/عبدالعزيز بن باز – رحمه الله – يوجد تسجيل صوتي لمدة 3 دقائق
( رد مختصر ) عن فضل قرأة القرأن :
https://binbaz.org.sa/fatwas/12962/فضل-قراءة-القران-وتعلمه

🍃إعداد مختصر جدا جدا
جدا عن فضل قرأة القرأن🌴

🌴فَضْل قراءة القرآن الكريم
وبعض الأدلّة عليه من الكتاب والسنّة النبويّة :

قال تعالى :
{الم (1) ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِهُمْ يُوقِنُونَ  (4) أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)}سورة البقرة.

قال تعالى :
( وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ
وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) [الأنعام:155]

قال تعالى :
(وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ*لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ )

قال تعالى :
( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلً )

🌴 منزلة صاحب القرأن في الجنّة :
قال ﷺ :
( يُقالُ لصاحِبِ القرآنِ اقرأ وارتَقِ ورتِّل كما كنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا فإنَّ منزلَكَ عندَ آخرِ آيةٍ تقرؤُها )

🌴 اهل الله:
قال ﷺ : ( إِنَّ للهِ أهلِينَ مِنَ الناسِ قالوا: من هُمْ يا رسولَ اللهِ؟ قال أهلُ القرآنِ هُمْ أهلُ اللهِ وخَاصَّتُهُ )

🌴 محبة الله لمن يحب القرأن:
عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه- أنّه قال : ( مَنْ أَحَبَّ أنْ يُحِبَّهُ اللهُ ورسولُهُ فلْيَنْظُرْ فإنْ كان يُحِبُّ القرآنَ فهو يُحِبُّ اللهَ ورسولَهُ ).
▪يهدي للتي هي أقوم :
قال تعالى :
( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ){الإسراء: آية 9}
▪طمأنة القلوب :
قال تعالى :
( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ){الرعد: آية 28}
▪نَيْل الشفاعة يوم القيامة :
قال ﷺ : ( اقرءوا هذا القرآن فإنه يأتي شفيعًا لأصحابه يوم القيامة )
▪مُضاعَفة الثواب :
قال تعالى :
( إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّـهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ*لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ ) .
وقد فسّر ابن عباس -رضي الله عنهما – إلى أنّ الزيادة في الفَضْل تعني : ” سِوَى الثَّوَابِ مِمَّا لَمْ تَرَ عَيْنٌ وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ ”

عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه- عن رسول الله – ﷺ – أنّه قال : ( مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ ).

كان نبينا ﷺ يومًا جالسًا في أصحابه، فقال عليه الصلاة والسلام : ( أيحب أحدكم أن يذهب إلى بطحان وادٍ في المدينة فيرجع بناقتين عظيمتين في غير إثم ولا قطيعة رحم؟، قالوا كلهم: كل واحد يحب ذلك قال: لأن يذهب أحدكم إلى المسجد فيعلم آيتين من كتاب الله خير له من ناقتين عظيمتين وثلاث خير من ثلاث وأربع خير من أربع ومن أعدادهن من الإبل )
▪نَيْل مرتبة السَّفرة الكرام البَرَرة :
عن أمّ المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – عن رسول الله – ﷺ – أنّه قال : ( الْماهِرُ بالقُرْآنِ مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، والذي يَقْرَأُ القُرْآنَ ويَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وهو عليه شاقٌّ، له أجْرانِ )
▪ تنزُّل السكينة :
عن رسول الله – ﷺ – أنّه قال : ( وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ).

عن البراء بن عازب – رضي الله عنه : ( كانَ رَجُلٌ يَقْرَأُ سُورَةَ الكَهْفِ وَعِنْدَهُ فَرَسٌ مَرْبُوطٌ بشَطَنَيْنِ، فَتَغَشَّتْهُ سَحَابَةٌ فَجَعَلَتْ تَدُورُ وَتَدْنُو، وَجَعَلَ فَرَسُهُ يَنْفِرُ منها، فَلَمَّا أَصْبَحَ أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرَ ذلكَ له، فَقالَ: تِلكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ لِلْقُرْآنِ )
▪هدى وشفاء :
قال تعالى :
( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ [فصلت:44]
▪رفع المكانة في الدُّنيا :
قال ﷺ :
( إنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بهذا الكِتَابِ أَقْوَامًا، وَيَضَعُ به آخَرِينَ )
▪عِظم القَدْر :
عن أبي موسى الأشعريّ – رضي الله عنه – عن رسول الله – ﷺ – أنّه قال : (مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ، مَثَلُ الْأُتْرُجَّةِ، رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ، وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ التَّمْرَةِ، لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ، مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ، رِيحُها طَيِّبٌ وطَعْمُها مُرٌّ، ومَثَلُ المُنافِقِ الذي لا يَقْرَأُ القُرْآنَ، كَمَثَلِ الحَنْظَلَةِ، ليسَ لها رِيحٌ وطَعْمُها مُرٌّ )،
والأُترجة : ثمرةٌ تشبه البطيخ، لونها جميلٌ، ورائحتها عطرةٌ، وطعمها شهيٌّ، وقد شبّه رسول الله – ﷺ – المؤمن الذي يقرأ القرآن بالأترجة؛ لأنّ قراءة القرآن الكريم تُحسِّن أخلاق العبد، وتزيد من أعماله الصالحة؛ فتُقرِّبه من الله -تعالى-، وتُحبّبه إلى الناس، كما أنّ الله – تعالى – يرفع مكانة قارئ القرآن الكريم في الدُّنيا والآخرة، على أن تكون القراءة مقرونةً بالعمل الصالح، وإخلاص النيّة، ولذلك يجدر بقارئ القرآن الكريم تدبُّر آياته، ممّا يدفعه إلى العمل الصالح، وتقوية إيمانه، وذلك الهدف الحقيقيّ من كلّ العبادات .
▪حفظ الله :
قال تعالى :
( وَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجاباً مَسْتُوراً )،

وقد فسّر الإمام القشيريّ الآية بحِفظ الله تعالى لقارئ القرآن الكريم في الدنيا والآخرة، وتولّيه؛ بمنع الأيادي الخاطئة من الوصول إليه .

🌴عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه- أنّه قال : ( قالَ لي النبيُّﷺ : اقْرَأْ عَلَيَّ قُلتُ: أقْرَأُ عَلَيْكَ وعَلَيْكَ أُنْزِلَ، قالَ: إنِّي أُحِبُّ أنْ أسْمعهُ مِن غيرِي )،

🌴عن حذيفة بن اليمان أنّه قال :
( أنَّ النَّبيَّ ﷺ – كان إذا مَرَّ بآيةِ
خَوفٍ تَعوَّذَ، وإذا مَرَّ بآيةِ رَحْمةٍ سَأَلَ )

🌴 الأن الساعة التى
يتقبل الله فيها الدعاء🌴

ندعو لأنفسنا
ولمن نحب بما نحب
وللمسلمين والمسلمات
ولا ننسى الأموات فهم
في أشد حاجة لدعائنا لهم🌴

اسال الله الكريم
العظيم الرحمن الرحيم
ان يتقبل منا ومنكم الدعاء🌴

تذكروني بدعوة طيبة في ظهر
الغيب ، فيقال لك ملك ولك بمثل🌴

عن أبو الدرداء الأنصاري-
رضي الله عنه – عن رسول الله –
ﷺ – أنه قال: ( ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ، إلَّا قالَ
المَلَكُ: وَلَكَ بمِثْلٍ) [صحيح مسلم|

🌴
إعداد :
المحب لكم في الله،
الشريف/محمد عبدالقادر قدير

*أرجو النشر على النطاق الواسع*
*فيتامين A ، D ، E ، K قنبله صحيه كانت مخفية.*
*فوائد شحوم المواشي الأغنام والأبل والبقر المُغيّبه عنا قصداً.*
*حسبنا الله ونعم الوكيل*
*إنها والله مفاجأه من العيار الثقيل وغير متوقعه لجميع الناااااس.*
*تأملوا معي هذه الآيه: –
*قول الله تعالى : -*
*{ وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنْ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا ………………. الئ قوله تعالئٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُون }.*
*لقد حرم الله عز وجل شحوم المواشي على اليهود*
*عقوبة لهم !!!*
*والسؤال المهم ؟؟؟؟*
*ما أهمية هذه الشحوم للإنسان ؟؟*
*وما هو الخير العظيم الموجود فيها حتى يصبح تحريمها على اليهود عقوبة ربانية على كفرهم ؟؟؟*
*وهل صحيح ماهو مشاع منذ سنين طويله الئ أن أصبح ألامر المتعارف عليه بين الناس وهو: -*
*أن الشحوم مسؤوله تماما عن زيادة الكولسترول في جسم الأنسان بل وأنها السبب الرئيسي فيه ؟؟؟؟؟*
*الإجابه المهمة تجدها هنا:*
*في مؤتمر عالمي للقلب بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعوديه نظمه مركز الأمير سلطان*
*(( ففجّر قنبلة مدوية ))* *البروفيسور الأمريكي: -*
*( بول روش ) رئيس المعهد الأمريكي لأبحاث التوتر العصبي بواشنطن*
*مفاجأة من العيار الثقيل جداً حين أعلن أن* *الكولسترول : -*
*هو أكبر خدعه قام بها اليهود في السنين الماضية …*
*ولكن الحقيقه هي: -*
*إن الطعام الدسم بشحوم الأغنام * *والأبل * *وتناول دهون الأبقار *( سمن البقر )* *هو من يقوم بإخراج جميع السموم من جسم الأنسان بأذن الله* *وإعطاء الليونة والمرونة للشرايين والجلد وتغذية الكبد والأمعاء وكافة الأجهزة بالجسم والدفع بالطاقة لأعلى مستوياتها* *والشحم برئ من كلسترول الدم أو الإصابة بالنوبات القلبية*
*والمتهم الحقيقي في ذلك هي: -*
*الزيوت المهدرجة بجميع أنواعها مثل:*
*( دوار الشمس والذرة والسمن الصناعي من المارجرين وأنواع الزبدة وغيرها من كافة الأنواع )*
*وقال:*
*إنها الدعايات المضللة والخطط القذرة الممنهجة واللا أخلاقية للشركات الغربية واليهودية بدءاً من شركات صناعة الزيوت المهدرجة التي تباع على الأرفف لتتعطل أجسام البشريه وتصاب الوظائف الحيوية من قلب ودم وأوردة وشرايين لتفتك بالكبار والأطفال المساكين ،، ،*
*ثم تتدخل شركات الأجهزة الطبية لتسويق أجهزة فحص الدم*
*ثم شركات العقاقير بما يسمى الأدويه الخافظه ثم شركات الأغذيه الخاصه* *بصناعة الأطعمة قليلة الدسم*
*ثم شركات الأجهزة الرياضية*
*وإنتهاءاً بشركات الدايت نوتريشن (مراكز التخسيس إجمالا” ) والدافع المشترك والهدف الحقير لكل هذه الشركات هو:*
*الربح المادي والإضرار بالبشر عامة وبالمسلمين خاصة والدول المستهدفة 56 دولة إسلامية بشكل أكثر تركيزاً من باقي الدول !!!*
*وأضاف بأن العلماء القادرين على رفع أصواتهم لكشف هذا الخداع سيكونون عُرضه لخسارة الدعم لأبحاثهم …*
*حسبنا الله ونعم الوكيل*
*يا مسلمين كم من الكنوز القرآنية غائبة عنا.*
*شارك ولاتحرم الاخرين اكثر من هذه المعلومة

*معنى الحب في الله والبغض في الله*

س: أبو أحمـد مـن الـريـاض يقول: علمنا أن من أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله، فما معنى الحب في الله؟ وما معنى البغض في الله؟

ج: الحب في الله أن تحب من أجل الله جل وعلا ؛ لأنك رأيته ذا تقوى وإيمان، فتحبه في الله وتبغضه في الله؛ لأنك رأيته كافراً عاصياً لله فتبغضه في الله أو عاصياً، وإن كان مسلماً فتبغضه بقدر ما عنده من المعاصي، هكذا المؤمن يتسع قلبه لهذا أو هذا ، يحب في الله أهل الإيمان والتقوى، ويبغض في الله أهل الكفر والشرور والمعاصي، ويكون قلبه متسعاً لهذا وهذا، وإذا كان الرجل فيه خير وشر كالمسلم العاصي أحبه من أجل إسلامه، وأبغضه من أجل ما عنده من المعاصي ويكون فيه الأمران، الشعبتان، شعبة الحب والبغض أهل الإيمان والاستقامة يحبهم حباً كاملاً، وأهل الكفر يبغضهم بغضاً كاملاً، وصاحب الشائبتين صاحب المعاصي يحبه على قدر ما عنده من الإيمان والإسلام، ويبغضه على قـدر مـا عـنـده مـن الـمـعـاصي والمخالفات.

*فتاوى نور على الدرب – لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله*

مهندس زراعي يكشف سبب انتشار النمل في المنازل والطرق الآمنة للتخلص منه
فريق التحرير
فريق التحرير
تم النشر في :
8 أغسطس, 2022 2:10 م
أوضح المهندس الزراعي أحمد الحجي، أسباب انتشار النمل بالمنزل حتى ولو توفرت فيه جميع سبل النظافة، مبيناً كذلك كيفية التخلص منه بطرق آمنة وفعالة.

وقال “الحجي” في لقاء مع برنامج “صباح السعودية” على قناة” السعودية”، أن مستعمرات النمل دائما تكون قريبة من المنازل، وحينما تتوفر لها الفرصة تكون داخل المنزل حتى ولو كان هذا المنزل نظيفاً.

هل كثرة النمل بالبيت تدل على العين والحسد ؟.. الشيخ الخثلان يجيب
انتشار النمل
وأكد أن أول ما يلفت انتباه النمل هو وجود طعام مكشوف، حيث لدى النمل قرون استشعار تجعله ينجذب نحو الطعام المكشوف.قال الأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، د. سعد الخثلان، إن وجود النمل في البيت لا يدل على العين أو الحسد، وأن ما يشاع بخصوص ذلك لا أصل له.

وأوضح الشيخ الخثلان –عبر تويتر – أن النمل وغيره مجرد حشرات ليس لها علاقة بالعين أو الحسد أو المس، وأن ما يتردد بشأن ذلك هو خرافات شائعة بين بعض الناس.

وأشار إلى أن وجود النمل بالبيت يكون لأسباب مختلفة كأن تبحث عن طعام لها، ويجب علينا إنكار مثل هذا الكلام المرسل الذي ليس عليه دليل.

وحول كيفية التخلص من النمل بطرق آمنة وفعالة، أكد “الحجي” أنه يكون عن طريق إزالة التشققات بالأرض، ناصحاً باستخدام الخل الأبيض لعدة مرات، وكذلك استخدام قشور الخيار، وعصارة البصل والملح.

وتابع أنه يمكن استخدام الفلفل الحار سواء محلول أو بودر، داخل الأماكن التي يخرج منها النمل.

كسرت رجله فقط!!
قصه واقعيه أبدع صاحبها في كتابتها أيما إبداع

في 18 مارس الماضي كنت خارجاً من المسجد بعد صلاة العصر، ودعست على طوبة فاختل توازن جسمي؛ فسقطت فانكسرت قدمي..

– ذهبت للمستشفى وبعد عمل الأشعة تم تشخيص الحالة على أنها كسر في قاعدة المشطية الخامسة.

– تم تجبيس القدم والساق حتى الركبة، وأخبرني الطبيب أن الجبس سيستمر من شهر ونصف إلى شهرين.. إنا لله وإنا إليه راجعون.. !!!
ما هذا الذي تقول ؟ مستحيل ، إنها مجرد طوبة صغيرة جاءت تحت قدمي ، فلم تصدمني سيارة ولم أسقط من مكان مرتفع..

– مساء نفس اليوم وبعد العودة إلى البيت بدأت تتكشف لي حقائق وتتتابع دروس وعبر ما كنت ألحظها ولا ألقي لها اهتماماً كثيراً..

– بدأتُ أكتشف أهمية قدمي للمرة الأولى في حياتي..!! وعظيم ما تقدمه لي من خدمات، وما تقوم به من أدوار لم أشعر بها قبل اليوم..!!

– صار دخول الحمام مهمة تحتاج إلى تخطيط وتنسيق وترتيب وتركيز شديد جدا

– الوضوء والصلاة وقضاء الحاجة صارت مهام تحتاج إلى ترتيبات خيالية وصعوبات بالغة ..!

– فجر اليوم الأول بعد الحادث ذهبت للحمام وبعد ما توضأت سقطت سقطة في الحمام، لا أعرف إلى الآن كيف نجوت منها ولله الحمد ، فهي سقطة كانت للموت أو الشلل..

– صرت لا أستطيع المكوث بمفردي في البيت فلابد من وجود من يقوم على خدمتي ورعايتي، ولم يعد بإمكان أفراد الأسرة اتخاذ قرارات خروجهم من البيت بمعزل عن هذا التغيير الذي حدث..

– صار الحمام بعيداً جداً وشاقاً، وصار المطبخ في قارة أخرى ..!!

– لأول مرة أستوعب مشاعر من أقعده المرض ومشاعر كبار السن..!! وأتخيل من يعيش وحده وتتوقف حياته حتى يأتي من يخدمه ويساعده ويرعاه..!!

– لم أكن أتخيل أبدا أهمية وخطورة قدمي أبدا لهذا الحد، فمجرد تعطل قدمي تعطلت حياتي كلها وتبدلت تماما..!!

– في أحد الأيام كنت وحدي في البيت لوقت قصير ، فذهبت على مشّاية كبار السن على قدم واحدة إلى المطبخ، وصنعت لنفسي كوبا من الشاي ثم اكتشفت مفاجأة لم تخطر ببالي : كيف سأعود بكوب الشاي لكي أشربه أمام التلفاز ؟!!
حيث اكتشفت أن العودة سيرا على قدماي بكوب الشاي في يدي .. نعمة عظيمة لم أنتبه إليها قط ..!!

– طوبة صغيرة تحت قدمي بدلت برنامج حياتي كله ..

– ياسبحان الله .. خرجت من بيتي في الصباح ماشياً وعدت في المساء محمولاً على أكتاف أصحابي ..

– في يوم ٢ إبريل شعرت بألم رهيب في سمانة ساقي التي بها الكسر، فأسرعت في منتصف الليل للمستشفى وبعد فك الجبس وعمل الفحص والسونار تم تشخيص الحالة بأنها ( جلطة ) في الأوردة العميقة..!! وهي تحصل في حالات الجبس أحيانا نتيجة عدم الحركة..

– كان يتم حقني بحقنة في البطن لم يمر علي في حياتي شيء بهذا الرعب ، كنت أفكر في الحقنة التالية، والحقنة الحالية لم تخرج من جلدي بعد ..

– تم حجزي بالمستشفى ، ونتيجة لنوبة سعال أصابتني فقد حصل شك في أن الجلطة وصلت للرئة، فتم نقلي للعناية المركزة.

– بدأ شريط حياتي يمر أمام عيني وكان أكثر معنى مسيطر على خاطري ( هي النعم الكثيرة التي كنت أرفل فيها لما كنت في حياة عادية ) ، والندم على التفريط في كثير من الوقت الذي يضيع لا أقول أنه في معصية، ولكن بدون فائدة أخروية تنفعني يوم القيامة..!

– بجانبي في غرفة الرعاية كان هناك وجوه يكسو ملامحها شبح النهاية ولا يفصلهم عن إسدال ستار حياتهم إلا فصل الأجهزة عنهم ، حكايات تنتظر الخاتمة في أية لحظة..!!

– على كل سرير حكاية كلها تفاصيل ودروس وأحلام ونجاح وفشل وخيبات أمل، ياليتني أستطيع كتابتها والتعبير عنها في هذه الأسطر القليلة .. ولكن العاقل يدرك ذلك بقلبه وحسّه الإيماني..!

– في المستشفى الناس أنواع : مرضى وموظفون ، والمرضى أنواع : الميئوس من شفائهم ، ومن لا يخشى عليهم ، وأصحاب الأعراف بين الخوف والرجاء ،،
والموظفون أنواع : طبيب له وضعه ومركزه بشهادة الطب بكل وجاهتها ، وممرضون يقومون بالعمل كله تقريبا لكن لن يعدوا قدرهم أبدا ، وعاملات النظافة تحكي نظراتهم ومشيتهم خيبة أملٍ في هذه الحياة..

– في المستشفى يجتمع مريض توقفت حياته كلها وصار كل همه أن يخرج لبيته، وموظف يَعدّ مرضُ الناس بالنسبة له عمل وروتين، فتنتهي نوبته ويخرج لبيته بكل هدوء تاركاً وراءه مريضاً يحلم بأن يخرج لحياته كهذا الموظف..!

– قضيت ليلتي في الرعاية تحت هجوم كاسح من وخز الإبر، فتعاطفتُ مع من يعيشون حياتهم بالإبر والأدوية والمسكّنات طوال السنين والأعمار، حقاً انهم مساكين، ولكن لهم الأجر العظيم على صبرهم..!

– تم عمل أشعة بالصبغة على الصدر على أن نعرف نتائجها في الصباح

– في الصباح كانت حياتي كلها متوقفة على كلمة الطبيب الذي راجع الأشعة ، دخل علي حاملا الأشعة .. وأنا في انتظار كلمة فارقة ..!

– الأشعة .. سليمة والحمد لله : قالها الطبيب بكل بساطة؛ فانتهت في عقلي سيناريوهات مرعبة محزنة مؤلمة ..!

– كانت المعضلة هي أن القدم ما زالت مكسورة، لكن الجبس ممنوع بسبب جلطة الساق، وأن علاج الجلطة مقدم على علاج الكسر ، مما يعني أن العودة للمشي عليها سيحتاج لوقت أطول من الطبيعي.. يا الله، يا الله.. اللهم اشفني وعافني وجميع مرضى المسلمين ..

– تورمت قدمي وتغير لونها بسبب عدم وجود الجبس

– وبسبب الاعتماد على قدم واحدة أصبح هناك ألم رهيب في مفصل الحوض في القدم السليمة، وفي ركبة الساق السليمة

– أصبحتْ يدي تؤلمني من ثقل الاعتماد عليهما وزاد وزني..!

– قرأت كثيرا عن ضعف الإنسان وذلته وهزيمته أمام بعض الأحداث، ولكن لم أعاين هذا الضعف كاليوم ، إصابة بسيطة يترتب عليها سلسلة تداعيات لا تنتهي ..

-الحياة العادية هذه التي تنعم فيه هي نعمة عظيمة وقوية وكبيرة يا جماعة ، فاعتياد النعمة يخليك والله تنسى إنها نعمة، نعمة، نعمة… إذا تعرفوا عمق ومعنى هذه الكلمة ..!

-انتبه يامسلم ألا تفكر في قيمة النعم إلا لما تفقدها ، ( لإيلاف قريش ) يعني بيألفوا النعمة ويعتادوها فيفقدوا شعورهم بإنها نعمة، وفضل كبير من الله ، ولا يعرف قدرها إلا من فقدها وعاش ضدها..!!

– السجن اللي أقعدني عن الحركة، والمرض الشديد اللي ذقته عرفوني معنى : ” وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار ”
– اليوم يمر عليّ ٣٥ يوماً لم تمس جبهتي الأرض ..!!!
فأنا أتوضأ وأصلي في الفراش مستلقياً، لأني ممنوع حتى من الجلوس العادي ( اللي نحسبه عادي ) ، أكاد أُجن من شوقي لصلاةٍ أسجد فيها لله على الأرض، وأقف وأركع وأجلس كما كنت من قبل بشكل طبيعي، عادي ..!!!

-يامن لا تصلي أو كسول عن صلاتك تذكر يوماً تضعفُ فيه بمرض أو حادث أو كسر، حينها تتذكر نعم الله عليك الكثيرة، ولكن قد يكون بعد فوات الأوان، إذن فالفرصة الآن متاحة لك بالتوبة والاستقامة والمحافظة رأس مالك.. الصلاة..!!

▪️عاشوراء
🔹‏صيام عاشوراء متواتر الفعل، ثابت الفضل عن النبي ﷺ، وإنما يشكك فيه جاهل أو محروم؛ فيكفي في فضل صيام عاشوراء قوله ﷺ : “أحتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله” ؛ ولذا كان النبي ﷺ يؤكد على صيامه كثيرا.

🔹و‏مشروعية صيام عاشوراء عبادة لله الذي نجى عباده،
وتعظيم لشرعه،
وغرس للإيمان برسله،
وتربية على النصر،
وتذكير بالشكر.
فكم حرم من فاته الأجر!.

🔹و‏ما أجمل صوم عاشوراء عندما يكون تربية للنفس على الاحتساب والتلذذ بالأجر العظيم،، فهنيئا لمن ملأ قلبه بحب الله ورجائه والامتنان له..

🔹و عاشوراء مدرسة لتربية المؤمن على العزة بالدين والثقة بوعد رب العالمين الذي نصر أولياءه في مثل هذا اليوم على أعتى أعدائه..

🔹وتأمل قوله ﷺ ‏”لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع” تجد قصر أمله ﷺ في الدنيا، مع عزمه على الخير ما بقي فيها..

🔹 وقوله ﷺ: “أنا أحق بموسى منكم ” ولأتباعه “أنتم أحق بموسى منهم” تربية على أخوة الدين، وإلا فأهل الكتاب أقرب من حيث النسب.

🔹و‏لما بعث النبي ﷺ من ينادي يوم عاشوراء: “من أكل فليتم أو فليصم، ومن لم يأكل فلا يأكل” بادر الصحابة للاستجابة بلا تردد أو استفسار!

🔹و‏تحفيز الأطفال لصيام عاشوراء من غير مشقة عليهم وإلزام لهم منهج شرعي وتربوي، وقد‏ كان الصحابة رضوان الله عليهم يربون أولادهم على تعظيم المقدسات واستباق الخيرات، وهو سبق تربوي فريد؛ تقول الربيع بنت معوذ : “فكنا نصومه ونصوم صبياننا”.

د . عبدالله الغفيلي

https://youtu.be/dPMnFBh1TVo
ما هو *البال* ؟
هل هو عضو في جسم الانسان ؟
سبحان الله كل يوم نتعلم شيء جديد
من اجمل ما وصلني.

كثيرا ما نسمع
طوّل *بالك*
ودير *بالك*
وخلّي *بالك*
وراحة *البال*
والله يصلح *بالك* …

فما هو *البال* وهل الكلمة عامية أم فصحى

ما هو *البال* ؟

سُئل رجل ذات مرة ؟
لو كانت هناك أمنية واحدة تُلبى لك الآن ماذا ستتمنى ؟!
فقال : راحة *البال* ..
اليوم وكأنني للمرة الأولى أقرؤها في كتاب الله :

(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ *بَالَهُمْ*)
¤سورة محمد

توقفت ملياً عند هذه الآية ..
كلمة *(بال)* فصيحة وكنت أظنها عاميّة ،
أصلح الله *بالكم* ،
دعاء جميل جداً في الآية لم نكن نفطن له .
*والبال* هو موضع الفكر ، والفكر موضعه العقل والقلب .
فأنت عندما تقول : أصلح الله *بالك* ،
أي أصلح الله خاطرك ، وتفكيرك ، وقلبك ، وعقلك .

فشروط إصلاح *البال* ثلاثة مذكورة في كتاب الله :
١- الإيمان بالله
٢- عمل الصالحات
٣- العمل بتعاليم ما نُزِّلَ عَلَى سيدنا مُحَمَّدٍ بشكل فعلي

أراح الله *بالي* و *بالكم*
وكفّر سيئاتي وسيئاتكم
وهداني وإياكم طريق الصواب👏

واسعدالله أوقاتكم وأراح الله *بالکم*💕

قيل للحسين بن الفضل:
إنك تخرّج أمثال العرب والعجم من القرآن، فهل تجد في كتاب الله: خير الأمور أوسطها؟
قال: نعم؛ في أربعة مواضع:
١) ” لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك “.
٢) ” والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما “.
٣) ” ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط”.
٤) ” ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا “.

فقيل: فهل تجد: من جهل شيئا عاداه؟
قال: نعم في موضعين:
١) ” بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه “.
٢) ” وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم “.

فقيل : فهل تجد : احذر شر من أحسنت إليه؟
قال: نعم “وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله”.

قيل : فهل تجد : ليس الخبر كالعيان ؟
قال: نعم .. ” أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي “.

قيل: فهل تجد: في الحركة بركة؟
قال: نعم .. ” ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة “.

قيل : فهل تجد: كما تدين تدان؟
قال: نعم .. ” من يعمل سوءا يجز به “.

قيل: فهل تجد: حين تلقى تدري؟
قال: نعم.. ” وسوف يعلمون حين يرون العذاب من أضل سبيلا “.

قيل : فهل تجد : لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين؟
قال : نعم .. ” هل آمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل “.

قيل : فهل تجد : من أعان ظالما سلط عليه ؟
قال: نعم .. ” كتب عليه أنه من تولاه فأنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير “.

قيل: فهل تجد فيه : لا تلد الحية إلا حية؟
قال: نعم .. ” ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا “.

قيل: فهل تجد فيه : للحيطان آذان ؟
قال: نعم ..: ” وفيكم سماعون لهم “.

قيل: فهل تجد فيه : الحلال لا يأتيك إلا قوتا، والحرام لا يأتيك إلا جزافا؟
قال: نعم .. ” إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم “.

من كتاب ” الإتقان في علوم القرآن ”
(4/52-5)
للسيوطي رحمه الله .