مقال عجيب للدكتورة يسرية الطويل استاذةعلم الأعصاب
إذا أصيب شخص في رأسه إصابة عنيفة في حادث حركة مثلا سيفقد ذاكرته قطعا لكن إذا تحدثت معه ستكتشف أنه يتمتع بكامل قواه العقلية لكن لا تسأله عن الماضي لأنه بدون ذاكرة .
إذا الذاكرة شئ و العقل شئ آخر .
فإذا كانت الذاكرة في الرأس ( المخ ) أين العقل ؟
أقرأ الإجابة أدناه .
مقال عجيييب يستحق القراءة بهدوء و تدبر
القلب والعقل والدماغ
(( القلب ليس مضخة دم فقط كما أكتشف الأطباء سابقاً ))
السبق القرآني في علم القلب يتحدث العلماء اليوم جدّياًّ عن دماغ موجود في القلب يتألف من 40000 خلية عصبية .. أي أن ما نسميه ” العقل ” موجود في مركز القلب .. وهو الذي يقوم بتوجيه الدماغ لأداء مهامه .. و لذلك فإن الله تعالى جعل القلب وسيلة نعقل به ..
قال تعالى : {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آَذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ}* [الحج: 46].
وقال تعالى : {لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا}* [الأنعام: 179].
أي أن القرآن حدد لنا مركز الإدراك لدى الإنسان و هو القلب .. وهو ما يكتشفه العلماء اليوم.
وقال تعالى: {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً} [البقرة: 74].
فقد حدّد لنا القرآن صفة من صفات القلب و هي القسوة واللين . و لذلك قال عن الكافرين :
{فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}
[الزمر: 22]…
ثم قال في المقابل عن المؤمنين:
{ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ}* [الزمر : 23].
كل خلية من خلايا القلب تشكل مستودعاً للمعلومات و الأحداث، و لذلك بدأوا يتحدثون عن ذاكرة القلب ..
و الله تعالى أكد لنا أن كل شيء موجود في القلب ..
و أن الله يختبر ما في قلوبنا ..
يقول تعالى : {وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ* ) [آل عمران: 154].
الخلل الكبير في نظام عمل القلب يؤدي إلى فقدان السمع .. قال تعالى : {وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ}
[الأعراف: 100].
للقلب دور مهم في العلم و التعلم لأن القلب يؤثر على خلايا الدماغ ويوجهها .. و لذلك فإن القرآن قد ربط بين القلب و العلم،،،
قال تعالى:{وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}
[التوبة: 93].
مركز الكذب هو في منطقة الناصية في أعلى ومقدمة الدماغ .. أما المعلومات التي يختزنها القلب فهي معلومات حقيقية صادقة .. و هكذا فإن الإنسان عندما يكذب بلسانه .. فأنه يقول عكس ما يختزنه قلبه من معلومات .. و لذلك قال تعالى :{يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ}* [الفتح: 11] ..
فاللسان هنا يتحرك بأمر من الناصية في الدماغ، ولذلك وصف الله هذه الناصية بأنها: {نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ}
[العلق: 16].
الإيمان يكون بالقلب و ليس بالدماغ .. و هكذا يؤكد بعض الباحثين على أهمية القلب في الإيمان والعقيدة .. ولذلك قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آَمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ}
[المائدة: 41].
صاحب القلب الصناعي لا يخاف أو يتأثر أو يهتم بشيء من أمور المستقبل .. و هذا ما سبق به القرآن عندما أكد على أن القلوب تخاف وتوجل : {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ}[الأنفال: 2].
وكذلك جعل الله مكان الخوف والرعب هو القلب ..فقال سبحانه و تعالى : {وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ} [الحشر: 2]
و هذا ما نراه اليوم و بخاصة في عمليات القلب الصناعي .. حيث نرى بأن جميع أنظمة الجسم تضطرب ..
أفضل علاج للقلب :
يؤكد جميع العلماء على أن السبب الأول للوفاة هو اضطراب نظم عمل القلب .. و إن أفضل طريقة للعلاج هو العمل على استقرار هذه القلوب .. وقد ثبُت أن بعض الترددات الصوتية تؤثر في عمل القلب وتساعد على إستقراره …
(و هل هناك أفضل من صوت القرآن ؟؟؟)
ولذلك قال تعالى : {الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد: 28].
نسأل الله تعالى أن يثبت قلوبنا على الإيمان .. وندعو بدعاء المؤمنين : {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ) [آل عمران: 8].
كلمة العقل لم تذكر في القرآن ولا حتى مرة واحدة…
الذي يفقه و يعقل هو القلب
قال رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم :
[ إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب.]
فلِنُكثر من الصلاة والتسليم على قرة أعيننا سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد صل الله عليه و على آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا عدد خلقك رضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.
*دمتم بخير وعافية*
عظماءالأيتام للدكتور والشاعر عبدالرحمنالعشماوي٠٠
https://youtu.be/7zlacsHxgi0
أفضل أيام الدنيا الدكتور خالد فوزي من فضائل عشر ذي الحجة.
http://jedariiat.net/news/5567
خير عظيم موسم قادم في عشر ذي الحجة السعيد من وفق الله تعالى فيهآ للعمل. جميع الأعمال الصالحة قربة لله رب العالمين اطلب من الله تعالى سبحانه وتعالى المعونة والتوفيق واسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يجيب دعاءكم وكل طلباتكم . وإذا علم الله تعالى من عبده صدق النية تهيأت له الأسباب و فتحت له الأبواب كل أبواب الخيرات والمسرات والبركات والسعدات والصالحات من الأعمال حتى يصل العبد إلى مرتبة الرعاية الرعاية والعناية والكفاية والولاية مع الله تعالى وحياة سعيدة لكم يا رب العالمين اللهم صل وسلم على سيدنا وحبيبنا ونبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه وازواجه وآل بيته الطيبين الطاهرين آللهم احشرنا في زمرتهم واكرمنا بكرامتهم وأرزقنا مرافقتهم وصحبتهم في جنة الفردوس الأعلى من الجنة يارب العالمين يارب العالمين آمين محبكم د.عبد الواحد بكر ابراهيم ال عابد أبو عطاء….
الطائف حضارة ووروده نضاره https://www.makkahnews.sa/?p=5301344
روى ابن كثير في البدايةِ والنهاية،
أنه لمَّا أفضتْ الخِلافة إلى بني العباس، اختفى رجالٌ من بني أُمية منهم إبراهيم بن سُليمان، ولم يزلْ مُختفياً حتى أعطاه أبو العباس السَّفاح أماناً،
وأدناه منه لِما كانَ فيه من علمٍ وأدب،
وفي ذات يوم قالَ له السَّفاح: يا إبراهيم قد لبثْتَ زماناً مُختفياً منا، فحدِّثني بأعجبِ شيءٍ كانَ في اختفائك!
فقالَ له إبراهيم: خرجتُ إلى الكوفة متنكراً، فلقيتُ في الطريقِ رجلاً حسن الهيئة، وهو راكب فرساً ومعه جماعة من أصحابه. فلمَّا رآني مُرتاباً قالَ لي: ألكَ حاجة؟
قلتُ: غريبٌ خائفٌ من القتل!
فقالَ لي: ادخُلْ داري!
وأكرمَ ضيافتي، وأقمتُ عنده طويلاً فمَا سألني مَن أنا، ولا ما حاجتي! وكانَ كل يوم يخرجُ صباحاً ويعودُ مساءً كالمُتأسِّفِ على شيءٍ فاته!
فقلتُ له: كأنكَ تطلبُ شيئاً؟
فقال: نعم، إبراهيم بن سُليمان قتلَ أبي، وقد بَلَغَني أنه مُتَخَفٍّ وأنا أبحثُ عنه!
فضاقتْ بي الدنيا، وقلتُ في نفسي: قادتني قدماي إلى حتفي!
ثم قلتُ له: هل أدلكَ على قاتلِ أبيك؟
فقال: أوتعرفه؟
قلتُ: نعم، أنا إبراهيم بن سُليمان!
فتغيَّرَ لونه، واحمرَّتْ عيناه، وسكتَ ساعة، ثم قال: أمَّا أبي فسيلقاكَ يوم القيامة عند حاكمٍ عدل! وأمَّا أنا فلا آمن عليكَ من نفسي، ولا أُريد أن أقتلَ ضيفي!
ثم قامَ إلى صندوقٍ له، وأخرجَ منه صرةً من الدراهم،
وقال: خُذْها، واستَعِنْ بها على اختفائك، فإنَّ القوم أيضاً يطلبونك!
فهذا أكرم رجلٍ رأيته يا أمير المؤمنين!
*الحكمـــــه*
يا للرجالِ ما أجملهم حين تُزينهم الأخلاق!
يا للمروءةِ كم تزيدُ المرء بهاءً وحُسناً!
يا للعفو كيف يرفعُ الناس مقاماً ما كانوا بَالِغِيه بالانتقام!
يا للصدقِ كيف يُنجي وإن بدا أنه عكس ذلك!
يا للمعروفِ كيف يُقيِّدُ الكريم، فيجعله كالعبدِ لمن أحسنَ إليه!
يا للمواقفِ كيف ترفعُ الناس أو تضعهم!
يا للسيرةِ الحسنةِ كيف تُروى في مجالسِ المُلوك!
يا للتاريخِ حين يُكتبُ بأحرفٍ من نور!
“””” كلام في قمّة الروعة للدكتور مصطفى محمود يقول:
ماذا ستفعل في قبرك طوال ١٠٠ الف سنة.
سأعطيكم طريقه نفعت معي كثيرا وأصبحت أركز في عبادتي أكثر…
القبر مخيف … طبعا لغير الصالحين
فكرت في ذلك و أنا الآن عمري 54 سنة و كاره الدنيا و اللي فيها
طيب ماذا سأعمل لما أسكن بالقبر لحالي 100 ألف سنة …
عمرك تخيلت ؟؟؟
لذلك بدأت أعمل كالتالي …
أنا سأموت .. و عندي قبر فارغ أسود مظلم تماما … هذا القبر إذن بحاجة للأثاث … فصرت أتخيل كل استغفار أستغفره و كأني أرسله إلى قبري ينتظرني هناك لكي يؤنسني بوحدتي…
والله لا أمزح ..بدأت بعملية أثاث كامل … زاوية القبر هذه أملأها بالآلاف من التسبيحات…
هنا من عندي رأسي 300 ختمه قرآن على الأقل …
كل ركعة أركعها أتخيل أني أضعها رصيد بالقبر…
الكل سيتركني و يرجعوا على البيت … سأضل لوحدي ممكن مليون سنة ..
إذن بحاجة لأنوار و غابات و بحاجة أنه قبري يكون فعلا جنة …
أتخيل الحوقلة و الذكر و القرآن و التشهد و الصدقة كلهم حولي هناك نضحك و نتكلم و تأتي الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم تشاركنا الجلسة ..حياة ما بعدها حياة ….
أليس أفضل من أني أنزل هناك أجد غيبة و نميمة وأجد كل أعمالي كانت لمطالب الدنيا،
ولا شيء لوجه الله ولا ينتظرني إلا الهم و العذاب و الضرب و السواد و الحساب الشديد ….
نصيحتي لكم من اليوم ..
. اجعل قبرك بنك …ضع فيه رصيد ..اعتني بعبادتك جيدا ..
.و الله و أنت حتى في قبرك ستشكرني من هناك إعتني بهناك أكثر من الدنيا
..الآن أنت بين أهلك لابس شارب نائم متهني ،
وعندك كل مطالبك و مع هذا نكره حتى حالنا … فما بالك تحت …..
لذلك كل تسبيحه إعتني بها جيدا
و قل لها اسبقيني هناك …في القبر …
سوف نلتقي و تكوني خيرَ أنيس و خيرُ جليس اللهم ارزقنا حسن الخاتمه
اللهم احسن خاتمتنا يارب وقنا عذاب القبر
يحاول العديد من الأشخاص ادخار مبلغ من المال شهرياً ليواجهوا به ظروف الحياة الطارئة، أو جعله رصيداً لتحقيق هدف جوهري، كامتلاك منزل أو زواج أو اقتناء مركبة، ولكنهم غالباً ما يفشلون في محاولاتهم لأسباب متعددة، أبرزها عدم وجود ثقافة الادخار، وعدم دراسة المصروفات مقابل الدخل، واستبعاد الكماليات التي تقضم مصدر الدخل.
وحول ذلك أوضح لـ”سبق” المختص المالي ومحاضر الإدارة المالية بجامعة شقراء برجس الرويس، أن الدراسات التي تمت من أجل تطوير برنامج القطاع المالي – وهو أحد برامج رؤية المملكة 2030 – تُؤكد أن معدل الادخار لدى الأسر السعودية، من أدنى المعدلات في العالم، حيث إنها حوالي 1.6٪ من دخل الأسر، بينما تعادل 11% في ألمانيا، و36% في الصين، وهذا يدل على ضعف ثقافة الادخار والاهتمام به عند الأسر السعودية، والمعلوم أن من أهداف الرؤية 2030 رفع نسبة الادخار لدى الأسر السعودية إلى أربعة أضعاف النسبة المسجلة حالياً، لذلك يتطلب الأمر المزيد من الجهود التوعوية والثقافية لتعزيز مفهوم الادخار لدى المجتمع السعودي.
وحول “مفهوم الادخار” أشار “الرويس” إلى أن ذلك يعد إحدى أهم الممارسات في اقتصاد الدول، فهو ظاهرة اقتصادية أساسية في حياة الأفراد والمجتمعات، ويعد فائض الدخل عن الاستهلاك، وأول خطوة في طريق الاكتفاء المالي، ولابد من غرس ثقافة ومفهوم الادخار بحيث تكون أولاً من المنزل، ويتم تعليم الأطفال على كيفية توفير جزء من مصروفهم اليومي في سبيل الحصول على أمر آخر يريدون تحقيقه.
كما يرى أن من أسباب تدني نسبة الادخار لدى المجتمع السعودي هو ارتفاع معدل الاستهلاك لكثير من الأسر، بالإضافة لعدم وضع ميزانية شهرية محددة تتوافق مع الدخل، وأيضاً عدم التمييز بين الحاجات الأساسية والكماليات، بل إن معظم الكماليات في الوقت الحالي أصبحت من الأساسيات لدى بعض الأسر في المجتمع السعودي.
ويضيف الأكاديمي “الرويس” أن الادخار أصبح ضرورة تفرضها الظروف الاقتصادية، وذلك يتطلب توعية المجتمع بثقافة الترشيد في الإنفاق، ومن الوصفات والخطوات الممكن اتباعها للمساعدة على الادخار، ضرورة وضع ميزانية شهرية محددة يلتزم بها المدخر، حيث إنها من العوامل التي تساعد بشكل كبير على متابعة ومراقبة النفقات، وتكون الميزانية واقعية ومتناسبة مع الدخل.
كما يلزم الشخص التمييز بين بين الأساسيات والكماليات وتقديم الأولى دوماً، وعدم الحرص على الثانية، كذلك ترشيد استهلاك الموارد والخدمات، لأن التهاون في معالجة الأسباب قد تؤدي إلى ارتفاع قيمة الفواتير الشهرية على سبيل المثال: فواتير الجوال والكهرباء والمياه، وبذلك ارتفاع المصاريف.
كما يوصي المختص المالي بضرورة ادخار الأشخاص رصيداً مالياً وتنميته يكون مخصصاً للأمور الطارئة يساعد في تحمل الضغوط المالية الناتجة عن ظرف طارئ أو أزمات مالية غير متوقعة، كالتوقف عن العمل أو التعرض لحادث أو غير ذلك.
وأخيراً يؤكد أستاذ الإدارة المالية برجس الرويس، أن ثقافة الادخار تحتاج لتوفر عنصر الإرادة قبل كل شيء، وتنحية الجزع وفكرة الفشل في حال عدم نجاح المحاولة الأولى، حيث الأهم الاستمرار في المحاولات مع تتبع أسباب التعثر في المرات السابقة ومعالجتها حتى انطلاق الفكرة وتحققها على أرض الواقع.
المختص المالي ومحاضر الإدارة المالية بجامعة شقراء برجس الرويس،
المصدر سبق.