تُعتبر المملكة واحدة من أكثر الدول التي أولت للتعليم اهتمامًا كبيرًا في مرحلة مبكرة من تاريخها؛ حيث يؤمن حكام المملكة بأهمية الدور الذي يلعبه التعليم في حياة الفرد والمجتمع، وهو ما يظهر بوضوح منذ أن تم إنشاء وزارة المعارف في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- وحينها كان الملك فهد -رحمه الله- هو أول وزير يتولى حقيبة التعليم، ليتبعه بعد ذلك مجموعة من الوزراء الذين حملوا على عاتقهم مسؤولية تطوير التعليم.
الملك فهد بن عبدالعزيز
يُعد الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- هو أول وزير تعليم في المملكة، وتولى المنصب عام 1373هـ، بعد صدور الأمر الملكي من الملك سعود.
كان السبب الرئيسي في تعيينه وزيرًا للمعارف، هو اهتمامه الكبير بالتعلم منذ نعومة أظفاره، وشغفه بالعلم والعملية التعليمية، وشهد عهده العديد من الإنجازات.
عبدالعزيز آل الشيخ
وتولى عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ منصب وزير التعليم من عام 1382هـ إلى عام 1390هـ، وهو الابن الأكبر لمفتي المملكة السابق الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وشقيقه الشيخ إبراهيم بن محمد وزير العدل الأسبق، والشيخ عبدالله بن محمد رئيس مجلس الشورى.
حسن آل الشيخ
واحد من أصغر الوزراء سنًّا؛ إذ تولى وزارة المعارف عام 1961م، وهو في سن التاسعة والعشرين، كما تولى وزارة التعليم العالي عام 1975م، حتى وفاته عام 1987م.
عبدالعزيز الخويطر
شغل المنصب خلال الفترة من 1395هـ إلى 1416هـ، وهو مَن وضع سلم رواتب المعلمين، والذي كان من أفضل سلالم الرواتب على مستوى الدولة حينها.
محمد الرشيد
تولى الوزارة خلال الفترة من 1416هـ إلى 1425هـ. ولد سنة 1363هـ، وقد واجه العديد من الانتقادات، ولكن بعد رحيله عن الوزارة دافع الكثيرون عن سياساته التعليمية.
عبدالله العبيدشغل منصب وزير التربية والتعليم خلال الفترة من 1425هـ إلى 1430هـ، وكافح كثيرًا من أجل مصلحة المعلمين والمعلمات واستقرار الميدان.
فيصل بن عبدالله
تولى فيصل بن عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود منصب وزير التربية والتعليم خلال الفترة من 1430هـ إلى 1435هـ.
خالد الفيصل
شغَل منصب وزير التربية والتعليم لمدة عام واحد فقط، خلال الفترة من 1435هـ إلى 1436هـ.
عزام الدخيل
شغل المنصب لمدة أقل من عام واحد فقط من عام 1436هـ إلى عام 1437هـ، وتَميز بعطفه على المعلمين وعمل على التوسع في فتح الحضانات التعليمية.
أحمد العيسى
شغَل منصب وزير التعليم لمدة ثلاث سنوات من عام 1437هـ إلى 1440هـ.
حمد آل الشيخ
تولى المنصب من عام 1440 حتى 1443، ويُعتبر الأقرب للميدان التربوي؛ حيث عَمِل نائبًا لوزير التعليم لشؤون البنين في عهد الوزير خالد الفيصل، و”آل الشيخ” له العديد من الإنجازات المشهودة، وتزامنت حقيبته الوزارية مع جائحة كورونا كأصعب المراحل على مستوى العالم.
يوسف البنيان
الوزير يوسف بن عبدالله البنيان، أحدثُ وزراء التعليم في المملكة، تم تعيينه بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وهو أحد الكوادر السعودية الناجحة في العديد من المجالات الإدارية والمالية والاقتصادية، وقدم من شركة سابك أهم الشركات الكيميائية والصناعية على مستوى العالم.. المصدر[سبق ]
(التربيةالأيجابيه)
1. لا تسمح لأي احد كان ، أنْ يأخذ أخبارك من طفلك ولو كان بطريقة مداعبة .. أين ذهبتم؟ ماذا يفعل والديك؟ من أين لك هذا فذلك يولد عادات سيئة لديه .
2. لا تسمح لطفلك أن ينقل إليك كلاماً سمعه من أحد عنك أو عن آخرين فإن ذلك يشجعة ويعوده على التجسس والنميمة ونقل الأسرار وعدم الحفاظ على العهود .
3. لا تخبر أبنائك أخبار سيئة عن أقاربهم مهما حدث بينك وبينهم، دعهم ينشأؤون بقلوب سليمة ونوايا صافية، .
4. تمتع بابنائك وهم صغار، فسوف تمر الأيام بسرعة ولن يبقَ لك من براءتهم وطفولتهم إلا مجرد ذكريات، لاعبهم ، اضحك معهم، مازحهم، أُخرج معهم، كن كطفل بينهم، .
5. عندما تقولوا: شكراً لأطفالكم فأنتم تقدمون لهم رسالة تربوية غير مباشرة، بحيث يقولوا: شكراً لكل من قدم لهم خدمة، فلا تتجاهلوا ذلك وتحرموهم الأدب .
6. في كثير من الأحيان نغضب على أبنائنا لأمر لا يستحق الغضب، ويكون سبب غضبنا كثرة ضغوط الحياة علينا، لذا ينبغي إن نفرق بين ضغط الحياة علينا، وضغطنا على أبنائنا , فلا يكون أبناؤنا متنفساً لنا من ضغط الحياة .
7. عوِّد طفلك إن يلجأ إلى الله , ويطلب منه العون والقوة ,
8. عوِّدوا أطفالكم على احترام الأخوال والأعمام، وتقديرهم، وحتى إن وجد خلاف معهم، فلا تقحموا أطفالكم في هذا الخلاف .
9. عوِّد طفلك على أدب الحديث والاستماع واحترام آراء الآخرين , وذلك لن يحدث إلا إذا تكلمت معه بهدوء , وسمعت آراءه , وعلمه أن يسمع أكثر مما يتكلم , فالسمع يدل على رقي المتحدث واحترامه آراء الآخرين .
يعتقد الكثيرون أن الإسلام هو تأدية الفرائض الخمس فقط.. ويتناسون أن الإسلام كلمة تعني التّسليم لأوامر الله والإبتعاد عن نواهيه.. فبعد أن يؤدّي المسلم فرائضه يجب أن يمتثل في كل من :
1 . إعدلوا
2 . ولا تعتدوا
3 . ولا تعثوا في الأرض مفسدين
4 . ولا تلبِسوا الحقّ بالباطل
5 . ولا تقْفُ ما ليس لك به علم
6 . ولا تمشي في الأرض مرحا
7 . ولا تُصَعِّر خدّك للناس
8 . واخفض جناحك للمؤمنين
9 . واغضض من صوتك
10 . وأقصد في مشيك
11 . وأعرض عن الجاهلين
12 . خذ العفو وأمر بالمعروف
13 . إدفع بالتي هي أحسن
14 . أدعو إلى سبيل ربك بالحكمة
15 . لا تبطلوا صدقاتكم بالمنّ والأذى
16 . ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل
17 . ولا تنابزوا بالالقاب
18 . لا يسخر قوم من قوم
19 . ولا يغتب بعضكم بعضا
20 . ولا تجسّسوا
21 . اجتنبوا كثيرا من الظّن
22 . ادخلوا في السِّلم كافّة
23 . واذا حُييتم بتحيّة فحيّوا بأحسن منها
24 . وبالوالدين إحسانا
25 . وذي القربي واليتامى
26 . واطعموا البائس الفقير
27 . ولا تتبدّلوا الخبيث بالطًيّب
28 . وآتوا اليتامى أموالهم
29 . أنفقوا مما رزقناكم
30 . وقولوا قولا سديدا
31 . وقولوا للناس حسنا
32 . وتعاونوا على البر والتقوى
33 . ولا تعاونوا على الإثم والعدوان
34 . واحفظوا أيمانكم
35 . وأوفوا بعهد الله اذا عاهدتم
36 . وأوفوا الكيل اذا كِلتم
37 . وزنوا بالقسطاس المستقيم
38 . كونوا مع الصادقين
39 . اوفوا بالعقود
40 . كونوا قوّامين بالقسط شهداء للّه ولوعلى أنفسكم ..
هذا هو منهاج الحياة الصالحه…
صِلة الرحم
صِلة الرحم فُرِضت على المسلم وجعلها الله أساساً للمجتمع المستقر
قال تعالى في الرحم :
(( سأصِل من وصلك و أقطع من قطعك ))
و الأرحام هم :
– الأم و الأب
– الجد و الجدة
– الإخوة و الأخوات وأبناءهم
– الأبناء و البنات وأبناءهم
– الأعمام و العمات وأبناءهم
– الأخوال و الخالات وأبناءهم
فالإحسان إليهم واجب
ويكون بالمال، أو بالخدمة، أو بالزيارة، أو بالإتصال، أو بالسلام، وغير ذلك والأفضل بكل ماسبق..
بيان الأزهر
(بيان جامع ارجو قراءته بعناية فائقة)
البيان
الخوض في أحكام الأسرة بغير علم يُشْعِل الفتن ويُفسد الأسرة ويعصف باستقرار المُجتمع
▪️العلاقة الزّوجية علاقة سَكَن تكامُليّة تقوم على المودة والمُسامحة وحفظ حقوق الرّجل والمرأة والطفل وليست علاقة نديّة أو استثمارية نفعيّة وتغذيةُ روح المادية والعدائيَّة فيها جريمة أخلاقيّة
▪️أُمومة المرأة وزوجيتها ورعايتها بيتها وتخريجها أجيالًا صالحة للمجتمع رسالةٌ عظيمة لا تضاهيها رسالة وادعاء دونية هذه الأدوار طرح كريه يُقصد به تخلي المرأة عن أهم أدوارها وتفكك أسرتها
▪️لا يليق بقدسيّة الزّواج ومكانة الزّوجة فيه أن تُعامَل معاملة الأجير في أسرتها بأن تُفرَض لها أجرة محددة نظير أعمال رعاية أولادها وزوجها وإنما على الزّوج واجب النّفقة بالمعروف لها ولأولادهما وإفساد منظومة الأسرة يؤذن بفساد المُجتمعات
▪️للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على أدوار ومهمات حياتهما وفق ما رأيا وفي حال الاختلاف يُردّ الأمر المُتنازَع فيه للشَّرع الشريف والأعراف المُستقرة التي لا تخالفه والحقوقُ الزوجيةُ متشابكةٌ ومرتبةٌ على بعضها
▪️عمل الرّجل خارج المنزل خِدمة ظاهرة لزوجته وأهل بيته؛ حتى يُوفّر لهم النّفقة وأعمال المرأة المنزلية خدمة باطنة لزوجها وأبنائه حتى يتحقّق السّكن في الحياة الزّوجية
▪️جرى العرف بقيام المرأة على خدمة زوجها وأولادها وهو كالشَّرط المُلزِم وتطوّع الرجل بمساعدة زوجته في أعمال المنزل سنةٌ عن سيدنا رسول الله ﷺ وإنفاق المرأة على بيتها من مالها الخاص يُعدّ من تعاونها مع زوجها وحسن عشرتها له وهو غير واجب عليها
▪️إرضاع الأم أولادَها واجب عليها حال بقاء الزوجية إن لم يضرها الإرضاع واستطاعته وهو عُرفٌ مُلزِم كالشرط وتوفير متطلبات الزوجة والأولاد واجب على الزوج بحسب يساره وإعساره
▪️الأخذ من أحكام الإسلام الخاصة بالمرأة ما يتفق والأهواءَ ورفضُ ما ترفضه والتعاملُ مع نصوصه بانتقائية أمر مُستنكَر لا يتناسب وربانيةَ رسالته وشمولَ أحكامه واستسلامَ العباد لربهم سبحانه
▪️إفساد المرأة على زوجها وأسرتها وإفساد الرجل على زوجته وأسرته وتزيين الانفصال لهما؛ تخبيب وتخريب مُنكَر ومُحرَّم لقول سيدنا رسول الله ﷺ:
«لَيْسَ مِنَّا مَنْ خَبَّبَ امْرَأَةً عَلَى زَوْجِهَا» [أخرجه أبو داود]
▪️إهدار أعراف الناس المُستقرة والموافقة للشَّرع والقول في القرآن والسنة بغير علم وادعاء التضارب بين نصوصهما والخلط المتعمد بين دلالاتها أساليب مرفوضة ينتج عنها إثارة الفتن وتفكك الأسر وابتعاد الناس عن هدي الإسلام وسماحته وأحكامه
▪️الزواج علاقة راقية تناسب إنسانية الإنسان، وتحفظ حقوقه ولا تُعدّ بدائلها من العلاقات غير الشرعية المُحرَّمة إلّا سقوطًا في وحل الشهوات اللاإنساني الهابط واعتداءً على الفِطرة السَّوية وقيم المجتمع المُستقيمة وإن تعددت مسمياتها أو أُلبست ثيابَ زورٍ من منطق مُعوجّ أو حضارة مُدَّعاة
▪️التَّستُّر خلف لافتات الحريات وغيرها لتقسيم المجتمع وبثّ الشِّقاق بين الرجال وزوجاتهم بدلًا من محاولة زرع الودّ والمحبة فكرٌ خبيث مغرض يستهدف الإضرار بوحدة المجتمع وإضعاف قوته وتنحيةَ الدين جانبًا عن حياة الإنسان وتقزيم دوره ويدعو إلى استيراد أفكار غربية دخيلة على المُجتمعات العربية والإسلامية بهدف ذوبان هُوُيَّتِها وطمس معالمها
▪️إذكاء الاستقطاب والنِّديّة بين الزَّوجين وعرض الزَّواج في صورة ماديّة مُنفِّرة غير مبنية على المودة والسَكَن أمور مرفوضة منافية لتعاليم الأديان وفِطرة البشر وقيم المُجتمع المُستقرة آثارها المدمّرة ونتائجها السَّيِّئة لا تحصى أدناها عزُوف كثيرٍ من الشَّباب عن الزَّواج وتكوين الأُسر
وَصَلَّىٰ اللَّه وَسَلَّمَ وبارَكَ علىٰ سَيِّدِنَا ومَولَانَا مُحَمَّد وآلِه وصَحْبِهِ والحَمْدُ للَّه ربِّ العَالَمِينَ
اختلف الفقهاء في هذه المسألة إلى فريقين:
الأول – ذهب جماهير الفقهاء إلى أن للمتضرر أن يطلب من القاضي فسخ النكاح بسبب الأمراض النفسية، أو العقلية، أو المعدية، أو المنفرة ومنهم المالكية والشافعية والحنابلة وبعض الحنفية، وبه قال عمر وابن عمر وابن عباس وأبو ثور[1].
جاء في شرح فتح القدير: ” لواحد من الزوجين خيار فسخ النكاح بعيب في الآخر كائنا من كان عند أبي حنيفة وأبي يوسف….. وعند محمد لا خيار للزوج بعيب في المرأة ولها هي الخيار بعيب فيه من الثلاثة الجنون، والجذام، والبرص.”[2]
وجاء في المدونة الكبرى: ” إن تزوج رجل امرأة فأصابها معيبة من أي العيوب يردها؟
قال مالك: يردها من الجنون، والجذام، والبرص، والعيب الذي في الفرج. “[3].
وجاء في بداية المجتهد: ” اختلف العلماء في موجب الخيار بالعيوب لكل واحد من الزوجين وذلك في موضعين أحدهما: هل يرد بالعيوب أو لا يرد؟ والموضع الثاني: إذا قلنا إنه يرد فمن أيها يرد وما حكم ذلك؟ فأما الموضع الأول فإن مالكا والشافعي وأصحابهما قالوا: العيوب توجب الخيار في الرد أو الإمساك، وقال أهل الظاهر: لا توجب خيار الرد والإمساك وهو قول عمر بن عبد العزيز، وسبب اختلافهم شيئان أحدهما: هل قول الصاحب حجة؟ والآخر: قياس النكاح في ذلك على البيع، فأما قول الصاحبي الوارد في ذلك فهو ما روي عن عمر بن الخطاب أنه قال أيما رجل تزوج امرأة وبها جنون أو جذام أو برص وفي بعض الروايات أو قرن فلها صداقها كاملا وذلك غرم لزوجها على وليها، وأما القياس على البيع فإن القائلين بموجب الخيار للعيب في النكاح قالوا النكاح في ذلك شبيه بالبيع وقال المخالفون لهم ليس شبيها بالبيع لإجماع المسلمين على أنه لا يرد النكاح بكل عيب ويرد به البيع.
وأما الموضع الثاني في الرد بالعيوب فإنهم اختلفوا في أي العيوب يرد بها وفي أيها لا يرد وفي حكم الرد فاتفق مالك والشافعي على أن الرد يكون من أربعة عيوب الجنون والجذام والبرص وداء الفرج الذي يمنع الوطء إما قرن أو رتق في المرأة أو عنة في الرجل أو خصاء، واختلف أصحاب مالك في أربع في السواد والقرع وبخر الفرج وبخر الفم فقيل ترد بها وقيل لا ترد وقال أبو حنيفة وأصحابه والثوري لا ترد المرأة في النكاح إلا بعيبين فقط القرن والرتق “[4].
وجاء في المغني: ” خيار الفسخ يثبت لكل واحد من الزوجين لعيب يجده في صاحبه في الجملة. “[5]
واستدل الجمهور على رأيهم بما يلي:
أ – قوله تعالى: ﴿ الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ
🍃🥀 *فائدة وتذكير*🥀🍃
🌹🍃🌹🍃🌹
الجمعة : 1443/5/6هج
الموافق: 2021/11/10م
السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته
قال تعالى :
( وَذَكِّرْ فَإِنَّ ٱلذِّكْرَىٰ تَنفَعُ ٱلْمُؤْمِنِينَ ) [الذاريات – 55]
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما،قالﷺ( بَلِّغُوا عَنِّي ولو آيَةً ) رواه البخاري.
بسم الله الرحمن الرحيم
( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمآ )نكثر من الصلاة على نبيناﷺ.
🌴 موضوع اليوم :
🌴 بر الوالدين 🌴
الوالدين وصية الله في خلقه :
فقد وصى الله سبحانه وتعالى عباده ببر الوالدين في أيآت كثيرة في القرأن الكريم وعلى لسان نبيه محمد ﷺ بعدد من الأحاديث الصحيحة ، لما للوالدين من عظيم الفضل والإحسان على الأبناء:
🌴 خطبة جمعة سابقة
عن بر الوالدين لفضيلة الشيخ
الدكتور/عبدالرحمن السديس
حفظه الله ونفع بعلمه :
🌴أيآت عن بر الوالدين :
🌳 قال تعالى :
( وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا … ) [البقرة: 83].
🌳 قال تعالى :
( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا … ) [النساء: 36].
🌳 قال تعالى :
( قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا … ) [الأنعام: 151].
🌳 قال تعالى :
( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) [الإسراء: 23، 24].
🌳 قال تعالى :
( وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ
فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا *
فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا ) [الكهف: 80، 81].
🌳 قال تعالى :
( يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا * وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا * وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا ) [مريم: 12 – 14].
🌳 قال تعالى :
( وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا )[مريم:32].
🌳 قال تعالى :
( وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾ [العنكبوت: 8].
🌳 قال تعالى :
( وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) [لقمان: 14، 15].
🌴 بعض أحاديث نبينا
محمد ﷺ عن بر الوالدين :
🌱 عن أبي عبد الرحمن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه قال : سأَلتُ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: أَيُّ الْعملِ أَحبُّ إلى اللَّهِ تَعالى ؟ قال : « الصَّلاةُ على وقْتِهَا » قُلْتُ : ثُمَّ أَيُّ ؟ قال: «بِرُّ الْوَالِديْنِ » قلتُ : ثُمَّ أَيُّ ؟ قال : «الجِهَادُ في سبِيِل اللَّهِ » متفقٌ عليه .
🌱 عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه قال : جَاءَ رَجُلٌ إلى رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال : يا رسول اللَّه مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بحُسنِ صَحَابَتي ؟ قال : « أُمُّك » قال : ثُمَّ منْ ؟ قال: « أُمُّكَ » قال : ثُمَّ مَنْ ؟ قال : « أُمُّكَ » قال : ثُمَّ مَنْ ؟ قال : « أَبُوكَ » متفقٌ عليه.
🌱 عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « رغِم أَنْفُ ، ثُم رغِم أَنْفُ ، ثُمَّ رَغِم أَنف مَنْ أَدرْكَ أَبَويْهِ عِنْدَ الْكِبرِ ، أَحدُهُمَا أَوْ كِلاهُما ، فَلمْ يدْخلِ الجَنَّةَ » رواه مسلم.
🌱 وفي حديث آخر يقول صلى الله عليه وسلم : [ رغم أنفه ، رغم أنفه ، رغم أنفه قيل : من يا رسول الله ؟ قال: [ من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخلانه الجنة ] . رواه مسلم.
🌱 عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رضي اللَّه عنهما قال: أَقْبلَ رجُلٌ إِلى نَبِيِّ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، فقال: أُبايِعُكَ على الهِجرةِ وَالجِهَادِ أَبتَغِي الأَجرَ مِنَ اللَّه تعالى . قال: « فهَلْ مِنْ والدِيْكَ أَحدٌ حَيٌّ ؟ » قال : نعمْ بل كِلاهُما قال : « فَتَبْتَغِي الأَجْرَ مِنَ اللَّه تعالى؟» قال : نعمْ . قال : « فَارْجعْ إِلى والدِيْكَ ، فَأَحْسِنْ صُحْبتَهُما . متفقٌ عليه . وهذا لَفْظُ مسلمٍ .
والاحديث كثيرة في بر الوالدين
🌴 اسأل الله العظيم الكريم
أن يجعلنا من البارين بوالدينا
أحياء واموات
🌴الأن ساعة الإستجابة، وتذكروني
معكم بدعوة طيبة، بارك الله فيكم🌴
🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃
اللهم انا نسألك الفردوس الاعلى من
الجنة من غير حساب ولا سابق عذاب
🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃
إعداد :
محبكم في الله ،،،
الشريف/محمد عبدالقادر قدير
من مكة المكرمة شرفها الله
إذا كنت شخصا محبا لتناول السكريات ولا يشبع من أكل البسكويت والكيك والكوكيز، فأنت لست وحدك، لكنك عند التوقف عن تناوله لمدة شهر فأنت أمام آثار هائلة ستطرأ على صحتك.على سبيل المثال، تقول جمعية القلب الأميركية إن الأميركيين يستهلكون ما معدله 77 غراما من السكر المضاف يوميا، وهو ثلاثة أضعاف الكمية الموصى بها للنساء، ولتوضيح ذلك فإن 4 غرامات من السكر تساوي ملعقة صغيرة من السكر، بحسب موقع «eatthis» المتخصص في التغذية.
ووجدت الجمعية أن المصدر الرئيسي للسكر المضاف يأتي من المشروبات ثم الوجبات السريعة والحلويات.
ويختلف السكر المضاف عن السكر الطبيعي، في أنه يضاف أثناء تصنيع الأغذية والمشروبات.
وقد تجعل هذه السكريات الطعم لذيذا، لكن الإفراط في تناوله يمكن أن ينطوي على مخاطر كبيرة على الجسم والعقل معا. وفي هذا السياق، وجدت دراسة نشرتها جامعة هارفارد أن تناول السكر المضاف يرتبط بكل شيء من السكري إلى زيادة الوزن إلى مرض الكبد الدهني.
لكن، في حال قرر الإنسان الإقلاع عن السكر المضاف لمدة شهر واحد فقط، فقد يجني المكاسب التالية، على رغم أن الأمر سيكون صعبا في البداية:
الحد من الالتهابات في الجسم: خلصت دراسة نشرت عام 2006 إلى أن هناك رابطا مباشرا بين السكر والالتهابات المزمنة، التي تؤثر على 125 مليون أميركي، لها صلات بمجموعة واسعة من الأمراض، مثل السكري والقلب والأوعية الدموية والزهايمر والتهاب المفاصل، والتعايش مع نمط غذائي يخلو من السكر الأبيض يساعد في التقليل من هذه المخاطر.تقليل خطر الإصابة بالسرطان: أظهرت أبحاث عدة أن الإقلاع عن السكر المضاف يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، فالسكر من هذا النوع يغذي الخلايا السرطانية.
طاقة أكبر: رغم أن السكر مصدر للطاقة، إلا نوع الطاقة وجودتها هو الأمر الأهم بحسب خبراء الصحة، فالسكر المكرر الموجود في الطعام المصنع مثل الكيك والكوكيز يثير شعورا بالكسل والخمول.
وعند التخلي عن هذه الأغذية ستزيد طاقتنا ونشعر بتحسن أكثر من أي وقت مضى.
تحسين صحة الأمعاء: إذا كنت شخصا يعاني من انتفاخ البطن ومشاكل في الجهاز الهضمي، وتريد التخلص من ذلك الأمر المزعج، فإن الامتناع عن تناول السكر لمدة شهر سيكون مفيدا للغاية.
وعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤدي الأمر إلى تحقيق توازن أفضل لبكتيريا الأمعاء النافعة، أما السكر المضاف فيمكن أن يؤدي إلى دعم بكتيريا الأمعاء الضارة، وهو ما يؤدي إلى مشكلات هضمية مثل الإسهال والإمساك.
أسنان أفضل حالا: يعاني البالغون في الولايات المتحدة الذين يتناولون كميات تصل إلى كوبين من المشروبات السكرية يوميا من أمراض الأسنان بنسبة تزيد 30% مقارنة مع الآخرين الذين لا يتناولون هذه المشروبات.
تقليل الإحباط والقلق: لا تتوقف إيجابيات الإقلاع عن تناول السكر المضاف عند الجسم، إذ تمتد إلى عقولنا أيضا، فمثلا قالت دراسة إن تناول كميات كبيرة منه يزيد خطر الإصابة بالاكتئاب.رصدت دراسة صدرت في عام 2019 أن النظام الغذائي الغني بالسكر المضاف يمكن أن يؤدي إلى إحداث تغييرات في وظائف المخ العصبية.
إبعاد شبح السكري: خلصت دراسة أجرتها جامعة أميركية إلى أن زيادة السكر في الوجبات الغذائية اليومية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بصرف النظر عن معدل السمنة الخاص بالشخص.
وسيتراجع هذا الخطر في حال الامتناع عن تناول السكر لمدة 30 يوما.
بشرة أفضل: فحصت دراسة أجريت في فرنسا على 24 ألف أثر العادات الغذائية على إصابة الأشخاص بحب الشباب.
ووجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي غارق بالسكر والدهون والمنتجات الحيوانية مرتبط بزيادة حب الشباب.
🌹حديث اليوم🌹
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه(رَغِمَ أنْفُهُ ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ مَنْ يا رَسولَ اللهِ قالَ مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ أحَدَهُما أوْ كِلَيْهِما ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ)صحيح مسلم.
البرفسوره ساره المطيري مدقق لغوي: نصائح لمن وصلوا عمر :
ال *40*
ال *50*
ال *60*
وما فوق
متعكم الله بالطاعة والصحة والعافية..
▪ *النصيحه الاولى :*
عليك بالحجامة كل سنة حتى و إن لم تشعر بالمرض أو بأي علة .
▪ *النصيحة الثانية :*
اشرب الماء دائماً حتى وإن لم تشعر بالعطش أو الاحتياج له…فأكبر المشاكل الصحية و أغلبها من نقص الماء في الجسم .
▪ *النصيحة الثالثة :*
العب الرياضة حتى وأنت في قمة انشغالك…فلا بد من تحريك الجسم ولو بالمشي فقط.. أو السباحة.. أو أي نوع من الرياضات .
▪ *النصيحة الرابعة :*
قلِّل الطعام …
“بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه” (حديث نبوي)
اترك شهوة الطعام المفرطة…لأنها لا تأتي بخير أبداً لا تحرم نفسك ولكن قلِّل الكميات .
▪ *النصيحة الخامسة :*
قدر الإمكان لا تستخدم السيارة إلا لضرورة قصوى…حاول الوصول على قدميك لما تريد (المسجد، البقالة، زيارة أحد..) أو أي هدف .
▪ *النصيحة السادسة :*
اترك الغضب…
اترك الغضب…
اترك الغضب…
اترك القلق….حاول أن تتغاضى عن الأمور …
لا تقحم نفسك في مواقف الإزعاج … كلها تنقص الصحة وتُذهِب بَهاء النفس . اختر مجالسة من ترتاح له
▪ *النصيحة السابعة :*
كما يقال.. اترك مالك في الشمس.. واجلس في الظل…لا تقصِّر على نفسك وعلى من حولك.. فالمال جُعِلَ لنحيا به لا لنحيا من أجله .
▪ *النصيحة الثامنة :*
لا تذهَب نفسُكَ حسرات على أحد،
ولا على شيء لم تستطع تحقيقه،
ولا على شيء لم تستطع امتلاكه.
تجاهل ذلك، بل انسه؛ فلو كان مقدرا لك لوصلك في سريرك؛ وما دام ليس لك فقد منعه الله عنك؛ وما منعه عنك إلا لسوء كان سيجلبه عليك… أنت وأنا نعلم هذا لكن النفوس تنسى ونحتاج لمثل هذه الذكرى لننتفع بها…
▪ *النصيحة التاسعة :*
تواضع..ثم تواضع..فالمال والجاه والقوة والنفوذ..كلها أمور تَفسُد بالكِبرِ والغرور ..
التواضع هو ما يقرِّب الناس إليكَ حُباً… ويرفعُ بهِ اللهُ قَدرَك .
▪ *النصيحة العاشرة :*
إن تَلَوَّنَ شعرُ رأسِكَ بالشَّيب، فهذا لا يعني نهاية العمر . بل هو دليل على أن الحياة الأفضل قد بدأت. تفاءل ، عش بالذِّكر ، . .
ونصيحة أخرى:
لاتسهر ونم باكرا .
*(((النصيحة الأخيرة والأهم)))*
لا تترك صلاتك أبدا فهي ورقتك الرابحة في الدنيا و يوم لا ينفع مال ولابنون
ولا تنسونا من صالح دعائكم.
طبتم وطابت أوقاتكم 💙